زواج سوداناس

صور.. تعرف على السر وراء التفاف الغربان حول موتاها



شارك الموضوع :

من المعروف أن الغربان تتصرف بشكل غريب حول موتاها، حيث إنهم يجتمعون حولها ويصيحون بصوت عال في مكان قريب، وكثيراً ما اعتقد البشر أن هذا السلوك كان نوعاً من الطقوس الجنائزية، لكن ما يفعلونه في الواقع ظل لغزاً كبيراً حير العلماء.

download (6

ووفقا لموقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، قرر فريق من العلماء مؤخرا القيام بتجربة مبتكرة لرصد سبب هذا السلوك اعتماداً على كون الغربان لا تنسى وجها قد يشكل تهديداً، وهو ما أكدته أبحاث سابقة حيث إن  سلسلة من الدراسات التي يقودها جون مارزلوف، من جامعة «واشنطن» في سياتل بالولايات المتحدة، كشفت أن الغربان تتذكر الفرد الذي يبدو خطيراً ويشكل تهديداً لها حيث إنها تصرخ بصوت عال منبهة الآخرين، ما يعني أن مجتمع الغربان بأسره يتذكر هذا الوجه حتى بعد مرور سنوات.

download

ولمنع أي مضايقة من الغربان، تقدم أحد الباحثين ويدعى «سويفت» هو يرتدي قناعا من اللاتيكس إلى المنطقة التي تعرف بتواجد الغربان فيها، وهو يحمل غراباً ميتاً، وكان عليه أن يظل واقفاً رافعاً الغراب الميت مدة 30 دقيقة بينما يدرس زملاؤه سلوك الغربان الأخرى.

Crows are known to gather together around other dead crows but the behavior was a mystery, until now.

وفي اليوم الأول، بقيت الغربان بعيداً متجنبة الاقتراب من الغراب الميت، وبدلاً من ذلك بدأت بالصياح وإظهار سلوك عدواني حيث تجمعت لتظهر بمظهر المهدد، فهي تعرف ماهو الموت وتعرف الخوف منه، وعندما عاد الشخص المقنع في اليوم التالي، حتى بدون وجود الغراب الميت، بقيت الغربان بعيدا متجنبة الاقتراب من المنطقة التي تعتبرها خطرة.

download (5)

وتشير هذه النتائج إلى أن الغربان تتجنب منطقة الخطر أو الشيء الذي يعتبر خطراً على جنسها، وبعبارة أخرى، الغربان تعرف ما هو الموت وتعرف الخوف منه، ويعتبر هذا العمل مثالا آخر على كيفية تطور الغربان لتتمكن من العيش مع الإنسان بنجاح، كما أظهر البحث أن هذا الخوف يستمر مع الغربان في وقت لاحق، فبعد مرور 6 أسابيع استمر سلوك أكثر من ثلث 65 من أزواج الغربان على نفس النحو، كما تبين أن الغربان لا تصيح بنفس الحدة عند تغيير الغراب الميت بحمامة ميتة.

download3

وتعتبر الدراسة التي نشرت في دورية «سلوك الحيوان»، آخر بحث في محاولة لفهم أفضل لكيفية استجابة الحيوانات لموتاها، وتعد الغربان الآن الأحدث في مجموعة صغيرة من الحيوانات المعروفة بالحداد على موتاها، فمن المعروف أن الفيلة والزرافات وقرود الشمبانزي والعديد من الأنواع الأخرى أيضا تبقى بالقرب من أفرادها النافقين مؤخرا.

download2

A masked individual held a dead crow for 30 minutes. Crows are known to behave strangely around their dead: they gather around and squawk loudly nearby.  The idea that it is part of some sort of ritual funeral has often been proposed. But what they are actually doing has largely remained a mystery, as scientists had little to rely on except anecdotal evidence of such behaviour. A team has now set out to unpick just why crows act so attentively around their fallen brethren.  To do so, they set up an innovative experiment, capitalising on the knowledge that crows do not forget a threatening face. This was discovered from earlier research. A series of studies led by John Marzluff of the University of Washington in Seattle, US, revealed that crows will remember an apparently dangerous individual.   They then teach others to scold loudly at the dubious face in question, meaning a whole community of other crows also scold at that face several years later. To prevent any real life harassment from crows, the face they used was not a real one but a rather realistic latex mask covering their real face.

Picture of a crow cawing

Heather Cornell and Kaeli Swift incognito to explore what crows know. This photo was taken in 2008 during the filming of the PBS documentary, A Murder of Crows.

 

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *