زواج سوداناس

الفنان التشكيلي القطري سلمان المالك: استلهمت ألواني من خيمة البدوي والفن السوداني مهم ومؤثر



شارك الموضوع :

يقيم الفنان التشكيلي القطري سلمان المالك معرضا ً لفنه بعنوان (أم الزين) يوم غداً الأحد بمركز راشد دياب للفنون حيث يزور السودان حاليا بدعوة من المركز.

ويقول الفنان العالمي المالك إن معرضه يحتوي على 26 لوحة تتحدث جميعها عن المرأة ودورها البطولي والرائد في بناء المجتمع وكيف أنها تقوم بكل الاعمال جنبا إلى جنب مع الرجل حتى ولو لم يذكر ذلك و أنه حاول توظيف فنه ولوحاته لاعمالٍ تحتفي بالمرأة وتقدرها.

وأضاف أن ما يميز معرضه هذا وجميع أعماله هو أستخدامه للألوان وخاصة الألوان الصارخة والمبهجة.

وبين أنه أستلهم ألوانه من خيمة البدوي في الصحراء أو بيت الشعر قائلا أن فكرة تحايل البدوي على الطبيعة التي يعيشها ووضعه لكل الالوان في بيت الشعَر الذي ينسجه حتى تعوضه عن عدم وجود لون في الأفق حوله أعجبته ، واستلهم هذه الفكرة وطبقها في جميع ألوانه.

وقد وصف الفنان راشد دياب التشكيلي القطري سلمان المالك بانه صاحب تجربة خاصة جدا مع اللون وهي تجربة مهمة ومفيدة من حيث التخطيط الفني والمهني لابداع لوحة ما.

واضاف في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم للتعريف بالفنان، ان نقل هذه التجربة للفنانين والموهبين الشباب مهم مشيرا الى ان المالك سيقدم ورشة فنية عملية لمدة ثلاثة ايام بالمركز يوضح فيها كيف يبدا انتاجه اللوني مع اللوحه وكيف ينتهي .

وذكر ان المالك يمثل جيل متميز من الفنانين القطريين الذين يمكنهم ان يضيفوا لنا خبرة نوعية جديدة .

ومن جانيه قال المالك ان الفن التشكيلي السوداني يحمل قيما كثيرا وكبيرة وانه موثر وذو صفات وملامح خاصة فهو ليس امتدادا لفنون غربية او غيرها ويمكن بالتالي ان يكون له حضور وقبول جيد لدي الاخرين .

وقال انه تعرف على السودانيين منذ زمن في قطر وغيرها وانه كان يتطلع لزيارة السودان وانه استجاب بسرعة وعجلة لدعوة مركز راشد دياب للفنون له لاقامة معرض ووشة له في الخرطوم .

وقال ان الفنان التشكيلي السوداني يعيش في عزلة ثقافية على الرغم من أن فنه موثر وعميق خاصة داخل السودان وفي وطنة العربي الكبير .وبحسب ما ذكره فان الفن التشكيلي السوداني يحتاج الى اعلام وتسويق له حتى يبرز جماله وقوته على مستوى العالم.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *