سياسية

جوبا: اتفاق نهائي بشأن الترتيبات الأمنية


وقعت معارضة جنوب السودان على اتفاق نهائي بشأن الترتيبات الأمنية للفترة الانتقالية ووقف إطلاق نار دائم بين الطرفين، والاتفاق على حجم القوات الشرطية المشتركة البالغ عددها ثلاثة آلاف لتأمين العاصمة جوبا، بواقع 1500 شرطي لكل طرف.

ووقع رئيس وفد المعارضة الجنرال جيمس كونغ شول، يوم الإثنين، على الاتفاق الذي يتضمن النص على أن يكون حجم قوات الحرس الرئاسي 1000 عنصر للرئيس، و300 للنائب الأول، الذي سيشغله زعيم المعارضة رياك مشار.

وينص الاتفاق أيضاً، على أن تبعد قوات الطرفين في الثكنات العسكرية 25 كيلو متراً عن العاصمة جوبا، وكذلك حجم القوات التي تحرس المرافق العسكرية والحيوية في جنوب السودان وتقدر بخمسة آلاف.

وقال رئيس وساطة الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا “إيقاد”، السفير سيوم مسفن، عقب توقيع الاتفاق الإثنين، إنه يمثل انطلاقاً لتنفيذ اتفاق السلام والترتيبات الانتقالية.

وكانت حكومة جنوب السودان، والمفرج عنهم (معتقلون أفرجت عنهم حكومة جنوب السودان في إطار عملية السلام)، قد وقعا على اتفاق الترتيبات الأمنية الانتقالية، في 18 سبتمبر/أيلول الماضي، ورفضته المعارضة، وسجلت تحفظات عليه قبل أن توقع عليه يوم الإثنين بحضور “إيقاد”.

شبكة الشروق