زواج سوداناس

السودان يستعد لاستئناف التفاوض للانضمام لمنظمة التجارة


خريطة السودان الاخضر

شارك الموضوع :

أعلن وزير التعاون الدولي السوداني د. كمال حسن علي يوم الأربعاء، عن ترتيبات تجريها الوزارة حالياً استعداداً لاستئناف التفاوض متعدد الأطراف مع منظمة التجارة العالمية لتحريك ملف انضمام البلاد للمنظمة، مؤكداً السعي لتعيين مفاوض وطني لتحريك الملف.

وأوضح الوزير في ورشة بالخرطوم نظمتها الوزارة بالتعاون مع مركز التجارة الدولي بالعاصمة السويسرية جنيف، أن المفاوض سيتولى الملف مع الأمانة العامة لدفع عمليات الانضمام للمنظمة.

وكان السودان قد بدأ خطوات منذ العام 1994 للانضمام للمنظمة لكنها تعثرت. وقال الوزير “نحن نريد الآن أن نصل إلى نتائج وهذه الورشة هدفها رفع الوعي المؤسسي والمجتمعي بأهمية الانضمام للمنظمة، وتعزيز القدرات التفاوضية في مجال تجارة الخدمات”.

وأضاف “نسعى لإحداث أثر إيجابي لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية الوطنية في القطاعات الخدمية المختلفة بما يحقق تعظيم منافع التحرير المتوازن بين الالتزامات والحقوق التي تمكن السودان من مواكبتها بعد نجاح المفاوضات والحصول على العضوية الكاملة”.

السياسات والتطبيقات

وزير التعاون الدولي يدعو إلى تكاتف الجهود الرسمية والشعبية ومشاركة جميع المؤسسات والهيئات ذات الصلة والقطاع الخاص والإعلام بما يحقق الاستراتيجية القومية لاستكمال انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية

وشكر الوزير مندوب التجارة الدولي والوفد المرافق له في زيارته للسودان لتقديم العون الفني للورشة حول الدراسة التي أعدها الخبير الدولي المصري محسن هلال لقطاعات الخدمات في السودان من حيث السياسات والتطبيقات ومتطلبات الانضمام للمنظمة.

وقال “نأمل أن تسفر تداولات الورشة عن توصيات عملية تسهم في تطوير قطاع الخدمات بالسودان”.

وأكد أهمية مساهمته الكبيرة في الناتج المحلى الإجمالي خلال السنوات السابقة مقارنة بالقطاعات الأخرى.

ودعا الوزير إلى تكاتف الجهود الرسمية والشعبية ومشاركة جميع المؤسسات والهيئات ذات الصلة والقطاع الخاص والإعلام بما يحقق الاستراتيجية القومية لاستكمال انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية.

من جانبه، أكد وزير الدولة بوزارة التجارة الصادق محمد علي حسب الرسول، أهمية انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، مشيراً إلى دعم وزارته لوزارة التعاون الدولي لاستكمال عملية الانضمام.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *