زواج سوداناس

السودان يتوقَّع إنتاج 83.2 طن ذهب بنهاية 2015



شارك الموضوع :

توقَّع وزير المعادن السوداني، أن يرتفع إنتاج البلاد من الذهب إلى 82.3 طن بنهاية العام الحالي، بواقع 14.9 طن من إنتاج الشركات، و67 من إنتاج التعدين التقليدي، مبيناً أن المنتج خلال التسعة أشهر الماضية بلغ 76.7 طن.
وأطلع وزير المعادن أحمد محمد صادق الكاروري، لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان السوداني على تقرير أداء وزارته للعام 2015، وخطة العام 2016.

ونقل الوزير للجنة أن إنتاج شركات الامتياز من الذهب بلغ 11.2 طن خلال التسعة أشهر الماضية من العام الحالي، رغم أن المخطط من قبل وزارته 10 أطنان.

وأحاط اللجنة البرلمانية بأن إنتاج الشركات بنهاية العام سيصل إلى 14.9 طن، فيما بلغ إنتاج التعدين التقليدي لذات الفترة 50.5 طن مع العلم أن الكمية المخطط لها 66.7 طن.

وذكر أن المقدر من إنتاج التعدين التقليدي سيرتفع بنهاية العام إلى 67 طناً، وأن جملة انتاج قطاع الشركات والتعدين التقليدي بلغ خلال التسعة أشهر 76.7 طن، وأن المقدر للإنتاج الكلي سيصل إلى 82 طناً.

شركات التعدين


الكاروري قال إن جملة الشركات العاملة في قطاعات التعدين المختلفة بلغت 412 شركة إلى جانب التعدين التقليدي الذي قال إن تنظيمه وتقنينه وصل نسبة 85% بعد أن كان خارج سيطرة الدولة

وأوضح الوزير أن جملة الشركات العاملة في التعدين في قطاعاته المختلفة (امتياز، صغير، مخلفات تعدين) بلغت 412 شركة إلى جانب التعدين التقليدي، الذي قال إن تنظيمه وتقنينه وصل نسبة 85% بعد أن كان خارج سيطرة الدولة.

وأشار إلى الآثار السالبة التي خلفها قطاع التعدين التقليدي من تلوث للبيئة وطمس المعالم الجيولوجية. وتابع: “لذلك كان لابد من تنظيمه وتقنينه”، مؤكداً مضي الوزارة في إكمال نسبة الـ15% المتبقية قبل نهاية هذا العام.

وألمح الوزير إلى أن خطة العام 2016 ركزت على استمرار الجهود لتطوير قطاع التعدين التقليدي، وتحويله إلى تعدين منظم، إلى جانب زيادة الإنتاج والإنتاجية بتجويد وتطوير أساليب الرقابة على الإنتاج بشقيه الرسمي والتقليدي.

كما ركزت الخطة حسب الوزير على الترويج لمشروعات التعدين لجذب المستثمرين من داخل وخارج السودان، للتمكن من الاستغلال الأمثل لموارد السودان المعدنية، مع إدخال تقانات حديثة تعجل بالوصول للإنتاج في أقصر فترة زمنية ممكنة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        مدحت الهادي

        ولو ينتج السودان ملايين الأطنان من الذهب الفايدة شنوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        التماسيح جاهزة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        على كل حال انتم حرامية لقد ثبت ذلك للعالم اجمع …………………………..

        دهب ولأ تراب ……. إنتوا ياكم إنتوا …….. مافيش أي صدق …………………!!!!!!!!!!

        الرد
      2. 2
        عادل ابراهيم

        كل هذا الانتاج لا معنى له اذا لم ترتفع قيمة الجنيه السوداني لاننا نستورد
        معظم احتياجاتنا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *