زواج سوداناس

بالصور: 9 مشاهير أعلنوا إفلاسهم.. كانوا عظماء في مجالاتهم!



شارك الموضوع :

المال شئ عجيب، له الكلمة الأخيرة في أحلك وأبسط المواقف، ففى دقيقة واحدة تمتلأ الجيوب به وفى اليوم التالى لن تكون قادرا على شراء وجبة خفيفة لسد جوعك.
وفيما يلى سنتناول 9 قصص لمشاهير عانوا من الإفلاس:

أوسكار وايلد

اضطر الكاتب والشاعر أوسكار وايلد لإعلان إفلاسه عام 1885 بعد رفع دعوى قضائية ضد المركيز كوينزبرى بتهمة التشهير، والذي كان اتهمه بإرتكاب جريمة اللواط.
اشتهرت محاكمة التشهير، حيث نشرت الصحافة تفاصيل انحلال وايلد وحياته الخاصة مع الشذوذ وبيوت الدعارة لمثليي الجنس، وتم إجراء مقابلات مع أشخاص آخرين، أُكره بعضهم على الظهور كشهود كونهم كانوا شركاء أيضًا في الجرائم التي اتُهم بها وايلد.
في نهاية المطاف وجدت المحكمة أنه غير مذنب وتم تبرئته؛ ما كلف وايلد مبالغ هائلة لدفع نفقات دفاع كوينزبرى، واضطر لبيع ممتلكاته بما في ذلك حقوق كتابى” أهمية أن تكون جادا”، و”مروحة السيدة ويندرمير”.

أبراهام لينكولن

قبل أن يصبح أبراهام لينكولن الرئيس الـ 16 للولايات المتحدة الأمريكية، قال أنه أفلس عندما فشل مشروعه التجارى. في عام 1832، اشترى لينكولن متجرا وبدأ عمله الخاص بمشاركة أحد أصدقاءه، لكن المبيعات كانت ضعيفة واضطر إلى بيع نصيبه، وبعد وفاة شريكه أصبح مسئولا عن تسديد 1000 دولار للدائنين وقام بعضهم برفع دعوى ضده للمحكمة خسر فيها حصانه وبعض معداته، ولم تكن أملاك لينكولن تكفى لدفع الفواتير وواصل سداد ديونه حتى عام 1840.

سيندى لوبر

في وقت مبكر من حياتها المهنية تعرضت المغنية سيندى لوبر للإفلاس بعد الإنفصال عن فرقتها “الملاك الأزرق” حيث اضطرت للغناء في مطعم يابانى بزى فتيات الجيش لكسب المال حتى تمكن مدير أعمالها من الحصول على عقد مع شركة تسجيل لتبدأ حياتها كمغنية منفردة.

بيرت رينولدز

خسر الممثل الأمريكى بيرت رينولدز نحو 40 مليون دولار بعد طلاقه من زوجته ونى أندرسون بالإضافة إلى مزرعته بولاية فلوريدا، حيث اضطر لإعلان إفلاسه عام 1996.

مايك تايسون

أعلن بطل العالم السابق للوزن الثقيل مايك تايسون، إفلاسه عام 2003 في محاولة لحل مشاكله المالية، كان “مايك” قد جمع مئات الملايين خلال حياته المهنية لكنه بدد ثروته على المجوهرات والقصور والسيارات والهواتف المحولة والحفلات والملابس والدراجات النارية.
وفى أحد المرات قام تايسون بأخذ سلسة ذهبية من متجر للمجوهرات في لاس فيجاس قيمتها 173ألف دولار على جانبيها نحو 80 قيراطا من الألماس، لكنه لم يدفع ثمنها.

إم سى هامر

جمع مغنى الراب الأمريكى إم سى هامر، خلال مسيرته المهنية نحو 33 مليون دولار وفقا لمجلة فوربس، لكنه في عام 1996، أعلن إفلاسه بفضل نمط حياته المسرف وتضاؤل مبيعات ألبوماته، وقيل أن “هامر” كان يعمل لديه نحو 40 شخصا ويمتلك 17 سيارة على الأقل.

لارى كينج

تقدر ثروة المذيع الشهيرلارى كينج، حاليا بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، لكنه في عام 1971 تم القبض عليه بعد أن وجهت إليه تهمة السرقة من شريكه في العمل.
في النهاية سقطت التهمة عنه، لكنها ادت إلى فضيحة كبيرة أنهت وظيفته في الراديو وإعلان إفلاسه عام 1978 حيث قدرت ديونه بنحو 350 ألف دولار.

مارفن جاى

كانت ألبومات المغنى الأسطورى مارفن جاى، الأكثر مبيعا في الستينات والسبعينات والثمانينات، لكنه أعلن إفلاسه في عام 1976بعد طلاقه من زوجته آنا جوردى حيث حصلت على ثروته بالإضافة إلى دفع العائد من ألبومه التالى كبديل عن النفقة المتأخرة.

دونالد ترامب

تقدر قيمة ثروة رجل الأعمال الأمريكى دونالد ترامب ومرشح الانتخابات الرئاسية الأمريكية بـ 4 بليون دولار وفقا لمجلة فوربس، لكنه أعلن إفلاسه أربع مرات في 1991، 1992، 2004، 2009، حيث كان غير قادرا على دفع فوائد السندات؛ ما أدى إلى تراكم ديون شخصية بقيمة 900 مليون دولار.
وفى منتصف التسعينات اضطر ترامب لبيع يخته وشركة الطيران وحصته في بعض الشركات الأخرى لتقليل ديونه.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        احمد بحري

        ليس كل من يعلن افلاسه في الغرب يعني أنه صار معدما. قوانين الافلاس متنوعة والأدق أنهم يستفيدون من حمايتهم من دفع الديون لدائنيهم وأيضا التهرب من دفع الضرائب. وفي الغالب هذا ينطبق علي معظم المذكورين في المقال.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *