منوعات

احذروا خطورة الإستيقاظ ليلاً “عدة مرات”


كشفت دراسة علمية حديثة نشرتها “الديلي ميل” البريطانية أن الاستيقاظ ليلا عدة مرات يرفع فرص الإصابة بأمراض القلب وارتفاع المزاج السيئ أكثر من النوم لساعات قليلة متواصلة دون انقطاع. وقال الباحثون، إن اضطراب النوم طوال الليل له عواقب وخيمة، حيث إن النوم المتواصل مفتاح الشعور بالسعادة والطاقة لليوم التالي.

وحللت الدراسة بيانات 62 من الرجال والنساء على مدى ثلاثة أيام متتالية من حيث النوم العادي مع الاستيقاظ القسري، أو النوم المتأخر القصير المتواصل، ليجد الباحثون بقيادة المؤلف الرئيس للدراسة “باتريك فينان”، أستاذ الطب النفسي والعلوم السلوكية في جامعة جونز هوبكنز للطب في بالتيمور، أن المجموعة التي خضعت للاستيقاظ القسري كانوا أكثر عرضة لانخفاض المزاج الإيجابي في اليوم الثاني بنسبة 31%، أما المجموعة الأخرى فانخفض لديهم المزاج الإيجابى 12% فقط.

وأشار “فينان” إلى أن الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل رفع أيضا من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15% مقارنة بالنوم لفترة قصيرة. وأضافت الدراسة أن الاستيقاظ عدة مرات خلال الليل أحد أكثر الأعراض شيوعا من الأرق الذي يصيب نحو 10% من البالغين في الولايات المتحدة.

مجلة الرجل