زواج سوداناس

ما حكم تعليق الكمون الأسود؟


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم

السؤال:

السلام عليكم..ما هو حكم تعليق الكمون الأسود في رقبة أو يد الطفل؟

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فتعليق الكمون الأسود على يد الطفل أو نحره؛ وذلك دفعاً للعين والحسد والجن، إنما هو من العادات الذميمة التي ينبغي التناهي عنها، وذلك لأن الزعم بأنه يطرد تلك الأشياء إنما هو محض تخرص وتخمين ليس إلا، ثم إن النهي وارد عن النبي صلى الله عليه وسـلم بخصوص تعليق التمائم؛ فقد روى الإمام أحمد وابن ماجه من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صفر، فقال: ما هذه؟ قال: من الواهنة. فقال: (انزعها: فإنها لا تزيدك إلا وهنا، فإنك لو مت وهي عليك: ما أفلحت أبدًا) وروى الإمام أحمد والحاكم عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسـلم قال (ومن تعلق ودعة، فلا ودع الله له) وفي رواية: (من تعلق تميمة، فقد أشرك) ولابن أبي حاتم عن حذيفة رضي الله عنه (أنه رأى رجلًا في يده خيط من الحمى، فقطعه، وتلا قوله: {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ})
وعليه فالواجب علينا التناهي عن مثل هذا الأمر، ونصح الأمهات برقية الأطفال بالثابت المشروع ففيه كفاية وغُنية، والله الموفق والمستعان.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *