زواج سوداناس

السماعات الطبية تبطئ التدهور الإدراكي عند كبار السن



شارك الموضوع :

أوضحت دراسة فرنسية أجريت على آلاف من كبار السن على مدار 25 عاماً، أن معدل التدهور الإدراكي لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف السمع ويستخدمون سماعات هو نفس معدله لدى كبار السن الأصحاء.

وكانت دراسات سابقة استنتجت صلة بين فقدان السمع والتدهور الإدراكي لدى المسنين، لكن القليل من الدراسات تابعت المشاركين لمدة ربع قرن.

وقالت إيلين أميفا، كبيرة الباحثين في الدراسة “مع متابعة عينة كبيرة من المشاركين لمدة 25 عاماً تؤكد هذه الدراسة أن فقدان السمع يرتبط بالتدهور الإدراكي لدى كبار السن. استخدام السماعات يخفف من التدهور الإدراكي لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف السمع”.

كما أشارت أميفا الباحثة بجامعة بوردو في فرنسا إلى أن نحو 30 في المئة ممن يبلغون من العمر 65 عاماً أو أكثر يعانون من درجة من درجات فقدان السمع، وأن النسبة تتراوح بين 70 و90 في المئة بين من يبلغون من العمر 85 عاماً أو أكثر.

ولمعرفة ما إذا كان فقدان السمع يسهم في التدهور الإدراكي وما إذا كانت السماعات قد تقلل من هذا الأثر، استخدم الباحثون معلومات جمعوها أثناء دراسة استمرت لفترة طويلة على عدد من الناس في فرنسا ممن يبلغون من العمر 65 عاماً أو أكبر ويعيشون في منازلهم وليس في دور رعاية المسنين.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *