زواج سوداناس

كشكشة.. و..؟!!


صلاح احمد عبدالله

شارك الموضوع :

(1)
* لم نستفق من أزمة حلايب.. وشمال غرب البلاد عند الحدود مع ليبيا وتجارة البشر.. والموت الهائم والهامل في الصحراء.. والنهب المسلح والمصلح.. حتى جاءت الأخبار من الحدود الشرقية.. من احتلال للأرض.. وأسرى وطلب فدية وضحايا من أهلنا هناك.. وأراضٍ خصبة صالحة للزراعة طوال العام يتم الاستيلاء عليها.. وأهل (الحوار) في القاعة يبحثون في كيفية.. كيف يحكم السودان؟.. وعبدالرحيم الحاكم الجديد للخرطوم يقول بمن يحكم؟!!.. والأعضاء يطالبون بالنثريات وتحسين الطعام.. لأن البرد يتطلب أن يكون الطعام دسماً.. والوطني والشعبي يبحثان عن (الود القديم).. وتركوا لنا (الحزن القديم).. ورحم الله الدوش.. والبرلمان الاتحادي مشغول بالهلال والمريخ.. والسيارات الجديدة.. والمال السايب في الرحلات الخارجية الخارجية.. وسد مروي.. أصبح ماسورة.. وبداخله نفايات سامة كما يقولون.. والسرطان والفشل الكلوي يصيب (بعانخي).. وأماني شيختو تعلن الحداد.. والكرامة الإنسانية أصبحت تباع (بالملوة) عند جبل البركل.. ومرة أخرى هل البلح صالح للأكل.. ويقال إن الموسم الزراعي فاشل في (أمري) لتلوث المياه.. ومرة أخرى.. أسامة عبدالله غسل يده في بحيرة السد وخرج.. من المسؤول..؟!!
*******
(2)
* قوى (نداء السودان) من باريس.. تقر وتكون مجلساً رئاسياً.. وإحلال نظام الحكم بحكومة انتقالية..؟!.. تحاسب على الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان والفساد وتجبر الضرر.. أو انتفاضة شعبية.. الخ.. الخ.. (ولي غرام وأماني)؟!!
* بعد أكثر من ربع قرن.. وصولات وجولات واتفاقيات بالداخل والخارج.. ومن باريس إلى أديس.. بحثاً عن (اللحمة) والكديس.. واللحمة تقاسموها (كلهم) من بعد نيفاشا وغيرها.. (والكديس) صار سميناً جداً بدليل أنه يتحرك ببطء ممل.. منذ أكثر من ربع قرن.. (والكدسة) تكاثرت.. واللحمة كما هي..!؟!
* ويا ماشي لي باريس.. اعمل حسابك من الانفجارات..؟!
* سؤال.. شباب البلد دي.. وين..؟!!
*****
(3)
* لو سمعنا.. ونفذنا كلام حاكم الخرطوم الجديد.. والذي قال.. إن قضايا ولاية الخرطوم بحاجة الى حوار.. أشبه بالوطني.. صحيفة اليوم التالي 14/11.. بعد حوالي ستة أشهر.. والعديد من الاجتماعات.. والتنظيرات.. يريدنا الرجل أن نتحاور رغم أن خطاب الوثبة كان نهاية يناير 2014م وبدأ الحوار في أكتوبر 2015م.. وسيستمر حتى يناير 2016م.. (طيب) يا سعادتك (القاعة) مشغولة.. نعملو وين؟.. شوفوا لينا بيت كبير في (كافوري).. أو مزرعة واااسعة.. في شرق النيل.. وإذا انتظرنا كل هذا الوقت زائد الستة أشهر منذ قدومكم.. ستسد أرتال القمامة طرقات الخرطوم..؟!!
* وهل الولاية.. والحديث عن النظافة فقط.. ليس لديها ميزانيات غير بيع الأراضي.. رغم أن (الحتات) كلها باعوها كما يقول.. قلنا مراراً إن هناك آليات نظافة كانت قادمة من (جدة) شركة اسمها المعادن.. وصلت وجزء كبير منها معطل (….)؟.. أعيدوا صيانتها واشتغلوا.. يا سعادتك قلنا (الرووووب).. وإذا غلبكم سدها.. رجاءً لا توسعوا قدها.. اتوكلوا.. ويبدو أنه لا جديد تحت سماء الخرطوم.. وما زال مسلسل الفشل مستمراً..!
* وما عارفينو كم حلقة..؟!!
******
(4)
* رئيس مجمع الفقه.. وإمام خطيب مجمع النور.. يوصي بعدم استغلال المنصب الرسمي.. نصيحة من سيادته بعد أكثر من ربع قرن.. في البدايات كان ناصحاً بشدة أيام مسجد العمارات.. أعرف بعضهم كان يتناول إفطاره بقرب المسجد وبعضهم يؤجله لما بعد الصلاة.. من شدة الصدع بالحق.. أيامها.. اليوم الكلام المنمق لا يفيد.. طالبوا الجهات المختصة مباشرة بإعمال القانون في الجميع.. من الحتات الباعوها.. الى المزارع الفاخرة.. وناطحات سماء الخرطوم.. والأراضي الاستثمارية.. ودولارات الكبار.. وعمارات الأطفال الصغار..؟!
* يا مولانا نريد أن نعرف (جوكية المصارف) أيام العم صابر.. وأين هم الآن؟.. والاختلاسات وصلت حتى ديوان الزكاة.. وجارٍ محاكمة البعض.. وأموال الحجاج من خبر كان.. وأخواتها يؤدون مناسك الحج على حساب.. نفايات سد مروي..
* يا مولانا أريد أن أقول.. بيجي الخريف واللواري بتقيف..!!
* لكن الخريف ذاتو ما جاء.. يجئ كيف بس..؟!!
الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *