زواج سوداناس

عبد الله موسى: جهات تسعى لتوطين الـ”بدون” في شرق السودان



شارك الموضوع :

اتهم القيادي بشرق السودان عبد الله موسى جهات تسعى لتوطين مجموعة جنسية الـ”بدون” في شرق السودان لتغيير التركيبة الديمغرافية بالمنطقة، ووصف موسى الحكومة الاتحادية بإنها تتسول باسم الشرق في حين إن مواطن المنطقة لا يجد شئ من الدعم الذي يأتي للشرق.
وقال موسى في حوار ينشر بالداخل إن صندوق الإعمار يمول مشروعات هامشية لا تؤثر على حياة الناس، بالرغم من إن المجاعة في ارياف ولايات الشرق وأطراف مدنه تمشي على قدمين.
ودعا قيادات الشرق في الـ15 حزباً الى التوحد لتفادي المهددات الخطيرة.
وقال الحكومة اتخذت قراراً خاطئاً وأبعدت المنظمات عن العمل رغم أن هذه المنظمات كانت تنتشر في الأرياف وفي أماكن بعيدة قد لا يصله ظل إداري، وأضاف: “الفراغ الكبير الذي خلفه خروج هذه المنظمات لم تملأه جهة”، وأشار إلى توقف الصناعات الصغيرة والكبيرة التي كانت موجودة في الإقليم مما زاد حدة المعاناة، وذكر أن بورتسودان كان بها 30 مصنعاً توقفت كلها ولا يوجد في كسلا مصنع واحد يعمل.
وقال إن المشاريع الزراعية الكبرى هجرت، ومشروعا دلتا طوكر والقاش يعانيان من إهمال فظيع من كافة النواحي.
وطالب أطراف جبهة الشرق بالانحساب من الحكومة لأنها مشاركة ليست ذات جدوى والدليل على ذلك أن مؤتمر البجا وهو المكون الرئيس لجبهة الشرق ليس لديه الآن أي أحد في الحكومة غير موسى محمد محمد لأن الحزب قرر عدم المشاركة في الانتخابات.
وتأسف لانتشار عمليات تهريب البشر والإجرام حقيقي الذي يختطف المواطنين بالعشرات يومياً.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        ومن قال لك أن البدون سيوافقون إن وافقتم بالهجرة إلى شرق السودان ؟ وإن وافقوا هذا يعني أن الشرق غير مهمش كما تدعون . المعارضة (بدون) معارضة

        الرد
      2. 2
        abdalla

        البدون مايرضوا بالشرق والشرق مليان بالحبش وناس نيجيريا وشاد والكاميرون وافريقيا الاسطى

        الرد
      3. 3
        الفاهم

        سكان وأهل الشرق منذ مءات السنيين هم قبائل الهدندوة والبني عامر والبشاريين والامراءر ومع بداية تأسيس مدينة كسلا جاء الحلنقيين.. البقية ان كانت هاجرت الشرق من داخل أقاليم السودان المختلفة او خارج السودان فهم اجااااانب.

        الرد
      4. 4
        الواضح

        بدون شنو الله يرضي عليك البجو يسكنوا في الشرق ؟؟؟ ديل ساكنين في الكويت يعني انت تدفع عشرين مليون تشتري فيزا عشان تدخلا . والله لو دفعوا ليهم ما يجو اطمنوا وارقدوا قفا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *