زواج سوداناس

الحكومة: الوساطة تتبنى رؤية (الشعبية) والحركة تطرح قضايا خارج التفاوض



شارك الموضوع :

اتهم وفد الحكومة لمفاوضات المنطقتين، الوساطة الأفريقية التي يرأسها الرئيس الجنوب أفريقي، الأسبق ثابو مبيكي بتبني وجهة نظر الحركة الشعبية ـ شمال، من خلال الورقة التوفيقية التي دفعت بها للطرفين، كما دمغت الحركة الشعبية، بإثارة قضايا لا تمت بصلة للمفاوضات المفترض ارتباطها اصلا بالمنطقتين (النيل الأزرق وجنوب كردفان).
وعكف وفدا التفاوض طوال نهار الجمعة، على تحضير ردودهما على مقترحات الوساطة، على ان يتم تسليمها مساءا الى الوساطة الافريقية.
وقال المتحدث بإسم وفد الحكومة السودانية لمفاوضات المنطقتين، حسين حمدي، إن وفد الحكومة جاء بهدف محدد هو التسوية النهائية للقضايا في جنوب كردفان والنيل الازرق، بالتداول حول الوثيقة الاطارية التي اتفق حولها الطرفان في الجولات السابقة بغرض استكمالها واعتمادها ومن ثم الدخول في الاجراءات العملية، لتنفيذ بنود الوثيقة.
وقال إن الحكومة ترى أن ورقة الوساطة «تعبر شكلا ومضمونا عن موقف الحركة الشعبية، إلا أننا سنعكف عليها ونتدارسها ونكون رأينا ثم نجلس مع الالية لنقدم وجهة نظرنا وندافع عنها».
وأشار في تصريحات صحفية،امس الجمعة، الى ان جدول الاعمال المعد من الوساطة الافريقية في الجلسة الأولى، تضمن فقط وقفا للعدائيات بغرض المشاركة في الحوار الوطني.
واعتبر أن ذلك لا يلبي طموحات المجتمع السوداني ولا أهالي المنطقتين المتطلعين لأن تضع المفاوضات حدا للمعاناة.
وقال حمدي إن وفدهم جاء طامحا للتداول حول قضية المنطقتين بجميع عناصرها الانسانية، والأمنية، والسياسية تمهيدا لرسم خارطة طريق للتسوية النهائية، بما يضمن للطرفين المتفاوضين حقوقهما واشتراطتهما وامالهما في الحل.
وافاد أن وفد الحكومة طرح رؤيته في الجلسة المشتركة مع وفد الشعبية بان تتم مناقشة قضايا النيل الأزرق وجنوب كردفان من دون ربطها باي قضايا اخرى.
وتابع «بينما عادت الحركة الشعبية لتكرار ذات المنهج والسلوك، بمحاولة استغلال المنبر ومعاناة الشعب كوسيلة لتحقيق اجندة لا تتعلق بالمنطقتين مطلقا».

صحيفة ألوان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        وطني السودان

        هههههههههه والله انتو طيبين او أغبياء لو اتمدتو علي امبيكي لحل القضية. الا القوه العسكرية والضغط علي الجنوب علي عدم إيواء المتمردين باي وسيلة

        الرد
      2. 2
        السودان الجديد

        الحركة الشعبية لتحرير السودان تتفوق عسكريا و فكريا علي ابالسة الكيزان و الامنجية
        الحركة الشعبية وجدت لتبقي و تقود و تنتصر
        السودان الجديد قادم فابشر ايها الشعب السوداني و ان طال العذاب

        الرد
      3. 3
        عارف وفاهم

        (( اتهم وفد الحكومة لمفاوضات المنطقتين، الوساطة الأفريقية التي يرأسها الرئيس الجنوب أفريقي، الأسبق ثابو مبيكي بتبني وجهة نظر الحركة الشعبية ))………….. والله قصة كونو أمبيكي يتبنى وجهة نظر الحركة الشعبية دي حذّرنا منها من زمااااااااان. وكان كتير جداً يميل مع الحركة ويتبنى وجهات نظرها وبعض الأحيان يكون منصف ولكن قليلاً جداً.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *