زواج سوداناس

منظمة أميركية تدعو السعودية لعدم تمويل بناء سدود في شمال السودان



شارك الموضوع :

دعت منظمة أميريكية تنشط في مجال الدفاع عن البيئة، المملكة العربية السعودية، لعدم تمويل (3) سدود في شمال السودان ، وأشارت إلى سلبيات وأضرار متوقعة من تنفيذ سدود “كجبار ودال والشريك” على مجرى النيل.
وشهد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، بالرياض، في الأسبوع الأول من نوفمبر الحالي، توقيع اتفاقيات بين حكومتي البلدين، من ضمنها تمويل مشروعات سدود كجبار والشريك ودال لتوليد الكهرباء بولايتي نهر النيل والشمالية.
وتحظى السدود في ولايتي نهر النيل والشمالية بمعارضة المتأثرين، حيث قتل 4 أشخاص من أهالي كجبار خلال احتجاجات ضد قيام السد في العام 2007م.
واعربت المنظمة العالمية للأنهار ـ مقرها ولاية كالفورنيا بالولايات المتحدة ـ عن قلقها المتعاظم عن مشاريع السدود التي تود الحكومة السودانية بنائها على النيل.
وأشارت إلى أن وفد منها زار موقع تشييد سد مروي في العام 2005م، قبل اكتماله، واوضحت أن تكاليف التشييد الحقيقية تزيد كثيراً على الأرقام في الميزانيات، كما أن الفوائد المتوقعة تكون دون المستوى المطلوب.
و حسب (سودان تربيون) امس، فقد سلمت المنظمة المستقلة التي تعمل في الدفاع عن البيئة وحقوق الإنسان عبر (6) مكاتب في (6) دول، رسالتها للحكومة السعودية عبر سفارتها في واشنطن.
وركزت المنظمة العالمية للأنهار خلال (30) عاماً على حماية الأنهار والسكان الذين يعتمدون في حياتهم عليها، وهي منظمة لها نشاطات واسعة وحوارات مع الحكومات والشركات والمنظمات العالمية حول العالم. وفازت في العام 2013م بجائزة “مكارثر” المرموقة.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ِالجعلي

        منذ متى كانت للسدود آثار بيئية سيئة لهذه الدرجة التي تمنع قيامها ؟ كل دول العالم تقوم بتشييد السدود لعمل مشاريع تنموية فلماذا الآن فقط ؟ وممنوع على السودان ؟ أين هذه المنظمة من سد النهضة وكل السدود التى تقام على مستوى العالم ؟ هذه سياسة داخلية لدولة مستقلة وتعاون مع دولة شقيقة لعمل مشاريع أمن غذائي حتى لا نعتمد على استيراد الغذاء خاصة الحبوب المعدلة وراثيا من أمريكا وأوروبا ” من يستمع لكم؟ موتوا بغيظكم ؟؟؟

        الرد
      2. 2
        ود إبراهيم

        الجريدة ………………….. ومنظمة أمريكية ……………………….. والبيئة وحمايتها …………………….. والمعارضة لكل شيء ….!!!!!!!

        الرد
      3. 3
        أيمن النوبى

        بإذنه تعالى لن تقوم لهذه السدود قائمة .. فالإنسان النوبى رغم حضارته أصبح كبش فداء ..والأثار المهددة بالغرق لا تقدر بثمن .
        ألم تزعموا من قبل أن سد مروى سيكون نهاية الفقر فى السودان ؟ظ والآن تريدون أن تدمروا ما تبقى من حضارة النوبيين .
        وأبشركم أن مأساة حلفا لن تتكرر .

        الرد
        1. 3.1
          سوداني

          الحفر شغال من اسبوعين اثار قال.ههههه

          الرد
      4. 4
        عمدة

        ومع كل هذا تتحدث الحكومة عن حوار وتطبيع مع اميريكا!!!
        بالله عليكم ملف واحد بس ريحوا لينا قلوبنا بيه!
        تهاون مع الدولة الوليدة في الحدود!
        تهاون مع الحبش وبرضو في الحدود!
        تهاون وهوان مع مصر في الحدود والإستعباطات ال4 من جانب واحد!
        امريكا نمدد العقوبات! ونهرول إليها!
        البلد دي مافيها رجال؟؟؟!.

        الرد
      5. 5
        عبد الله

        حسادة – الأشياء التي لا تستطيع أمريكا منع السودان عنها عن طريق الحصار تحاول حرمانه منها بطرق ومسوغات أخرى أولاد الـ…

        الرد
      6. 6
        فارس

        دى منظمه ولا توليفه يأ جريدة الجريده بالله عليكم اختشو جيب و أشياء يستوعبها العقل يعنى كل منظمه تنتمى لأمريكا طوالى ن صدقها عقولكم تبرمج إذن انا معارض لك إذن انا ضد الوطن

        الرد
      7. 7
        ود نخل

        هنالك من ينسبون انفسهم الى النوبه وحضاراتها العريقة ومتواجدون في امريكا وبريطانيا وباريس وغيرها وهم الذين يحرضون هؤلاء وابصم بالعشرة بأن هؤلاء لم يزوروا يوماً تلك المنطقة حتى ولو كان اصولهم منها ، ولكن اكرر ماقاله الشهيد المشير الزبير يرحمه الله .. بأننا غرقنا حلفا العريقة لاجل المصريين فما بالك لاجل اهلنا الكرماء

        الرد
      8. 8
        ABDUL

        دة الحارق قلب السيسى الفرعون الصغير .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *