زواج سوداناس

عضو بلجنة الحكم يطالب بإدخال الحركات المسلحة في جيش قومي



شارك الموضوع :

طالب عضو لجنة الحكم بالحوار الوطني حسين حمودي، بتحديد خطوات عملية بشأن الترتيبات الأمنية للحركات المسلحة الموقعة على السلام، وتنظيمها بإدخالها في جيش قومي يتبع لوزارة الدفاع ويتم تحويله لجيش منتج يدعم الخزانة العامة للدولة.

وقال حمودي في حديث لبرنامج (صباح الشروق) يوم الأربعاء، إن اللجنة فرغت بشكل نهائي من مناقشة محور الدستور، وعكفت على مناقشة محور التداول السلمي للسلطة، مبيناً أنه أوشك على النهايات.

وكشف عن تقارب في وجهات النظر للمشاركين من قبل الأحزاب السياسية والحركات المسلحة بنسبة فاقت الـ80 في المئة بشأن المحاور الخمسة الرئيسية.

واعتبر حمودي أن الحوار مسألة أصيلة في العقيدة السودانية، ووصف قرار الرئيس البشير بشأن الحوار الوطني بـ”السديد”، رغم اعتراض كثيرين داخل الحكومة عليه، وأوضح أن رؤيتهم تنادي بحسم جميع القضايا بالصيف الحاسم والساخن وغيره.

وأشار حمودي إلى أن اللجنة منذ بداية عملها عكفت على تحديد القضايا من قبل المشاركين من كافة الأحزاب السياسية والحركات المسلحة، وتم تصنيفها إلى خمسة محاور رئيسية.

وأوضح أن اللجنة حالياً بصدد مناقشة محور التداول السلمي للسلطة، الذي أوشك على النهايات ومن ثم تأتي التوصيات وتحليل الأوراق والرؤى بثلاثة نسب تضم المتوافق عليه والمختلف فيه والذي لم يتم فيه وجهة نظر، ليتم رفعها بصورة نهائية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        عمر الامين

        ان يتم دمج العائدين من الحركات المتمردة فى المجتمع وايجاد فرص كسب لهم شئ طبيعى ومقبول…لكن مكافأة من تمرد على الدولة بدمجه فى جهاز منوط به حفظ كيان البلد جناية على الوطن….ومن اكبر اخطاء الانقاذ ومن سبقوها هى مكافاة التمرد بالاستوزار والوظائف ….لذا فلن يقف التمرد بهذه البلاد مادام اصبح نافذه يمكن ان توصل البعض الى مناصب لم يكونوا يحلمون بها…ونحن من جيل نتذكر كيف رفض يعقوب قاون بنيجريا اى مهادنه للا نشقاق فى نيجريا ورفض حتى تدخل الامم المتحدة فى الامر….واليوم وياحسرة يبرطع ناس اليوناميد كما يشاؤون ويطل علينا امبيكى بين كل فترة واخرى فى سعى مخادع ما هو لاطالة امد الحرب خدمة لسادته اللذين اذاقوه ذل العبوديه داخل وطنه….دخول افراد التمرد داخ الجيش هو والله اول الوهن وبدايت تمزيق السودان كما يرجو احفاد غردون خاب سعيهم ومن ناصرهم وباع ذمته لهم

        الرد
      2. 2
        ِالجعلي

        هذا عضو بليد ولا يفهم شئ ؟ ديل لو دخلتوهم الجيش سوف يصير السودان زي ليبيا وسوريا والعراق ” يجب ألا يتم إستيعابهم في الجيش بل جمع سلاحهم وتسريحهم ومحاولة مساعدتهم لدمجهم في المجتمع كل في مجال تخصصه ” ولو تم إستيعابهم في الجيش يتم إستيعاب المتعلمنين الفاهمين منهم وتوزيعهم على قيادات الجيش في كل أنحاء السودان ” يعنى ما يتركوا إثنين منهم مع بعض في حتة واحدة .. هؤلاء غير مضمنونين ويمكن أن يتآمروا مع أي شخص ولو جهة أجنبية ضد البلد والمواطن لأنه ليس لهم هدف ولا مصلحة إلا مصلحتهم الخاصة فقط وتحقيق أهدافهم الذاتية فقط “أقصد القادة منهم ” أما بالنسبة للأفراد فهؤلاء تابعين فقط ولا يعرفون شئ ” يمين يمين شمال شمال ……. “

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *