زواج سوداناس

عبدالله محمد الفكي : الهميم سوار في تركيا .. ويا (جلب) الحديد الصم



شارك الموضوع :

وجاب كل وكالات (السف) لجلب كرت (الصعوط) للباخرة.. وأخبر بأن الكرت بـ : مليون جنيه ويمكن قبول كرتونة بصل لكروت الاطفال.
ومطلوب ناس (تشم) .. وتشوف المغتربين المساكين الذين يباع لهم المسكيت باعتباره حطب (شاف وكليت) قطفه أولى.
200ماليه ولائيه . يمكن قبولها ملايتين أو ملوة بصل.
80 ريال محلية سواكن . يمكن إرجاع الباقي محلبية وباكو حنة الحديبة.
وعلى هامش المؤتمر التقى أ. سوار المستر / جلب راتا، مدير الهجرة والتحويلات بالبنك الدولي بينما وعد (جلب) زيارة السودان بنهاية نوفمبر الجاري لمناقشة تشجيع تحويلات المغتربين بمشاركة الجهات ذات الصلة بملف إقتصادات الهجرة لتطوير تحويلات المغتربين. ومقابلة الوفد الفلبيني ومقابلة الوفد الهولندي الذي تم الإتفاق معهم على تبادل الأفكار والخطط والبرامج والتعاون المشترك!!.
د. كرار الأمين السابق ، سبق أن جلب منذ سنوات المستر ديفيد الخبير الأممي في تطوير اقتصادات الهجرة.
أ. سوار سوف يجلب المستر جلب لنفس (الهرجة) .
القصة: لجلب جيوب الجلاليب السودانية بالخارج. .
والقصد: كتير من الجلابة خبراء في كل (الجلوب) في المؤسسات المالية والطبية ومراكز الابحاث وحتى رعاة الإبل والنعاج، ودائما ما يفتخر جهاز المغتربين بالخبرات والكفاءات السودانية بالخارج و و ، ويحلو البكا.
فلماذا نحتاج لـ (جلب) لـ جلب الخبراء في رقبتهم..
طيب أين (النعناع) ياطبيب؟
قال: بعد أن (تمقى وطقطق الضهر) كل هذه الجلبة والجلاليب والعمم والشالات الحايمة وما حايقة في المؤتمرات.. وما شفنا شيء غير (الشمار) .. كدي (شمو الجهاز)
ومطلوب ناس (تشم) .. وتشوف المغتربين المساكين الذين يباع لهم المسكيت باعتباره حطب (شاف وكليت) قطفه أولى.
وبعض الشي .. قبل القلي تقابل هذه (الخيرات) بميناء سواكن بهذه اللوحات (السخينة) .. وأسماك في حياة (حيتان).. ونستعين بـ (جلب) للهضم.
وقبل أن ترسو أحلامك وأشواقك بالميناء عليك أن تقرأ بكل السرور الرسوم المقررة:
150 ريال رسوم إذن تسليم . وعليك أن تسلم اذنيك وعينيك وتسلم على (علوية) بإعتبارها عمك أحمد وتعلن عن محتويات أمتعتك الشخصية وأي تشخيص خاطيء يعرضك للمساءلة وفق قانون الجمارك لسنة 1956 ق.م
220 ريال رسوم موانيء . ولأتسأل عن أين هي الموانيء وما معنى (رسوم) موانيء وإلا اعتبرت (راسب) و و . ويمكن أن تعتبر عايد من الاجازة وماعندك بوطنك غير (الملايات).
200 ماليه ولائيه . يمكن قبولها ملايتين أو ملوة بصل.
80 ريال محلية سواكن . يمكن إرجاع الباقي محلبية وباكو حنة الحديبة.
30 ريال رسوم ملاحظة جمارك . وأي ملاحظة منك سوف تضرب في الملايات
10 جنيه دعم سياحه . يمكن قبول ساعة ماركة والباقي جبنه.
250 جنيه الشركة الضامنة المهاجر . وياعيوب المها/جر ,, واسكت (جر النم) صديقة المغترب كما تزعم .. والصديق بإسمو ماهو صديقك لكن الصديق من أشار وبشرك بـ برش على الرصيف ووزع لك ولد ناقص وبنت شينه وقفل على كده.
تأمين شامل على حسب نوع السيارة ومدة البقاء في السودان . ومدى العمة والشال وشيلة ودعمتك
ملاحظة: لاتوجد رسوم أخرى . يعني بعد كل هذا النشل والشي والقلي وكدكدة العضم. أعمل حسابك من (الشيالين) والفنان ومؤلف الغباء وملحن العمل ومكحل العماء. .. ومطالبتك بحق الاستمتاع بالغباء .
هذه الرسوم المفروضة على سيادة المغترب وسيارته عند زيارته للبلد .. وب بلادة شديده نستمع ونستمتع بزيارة وفد جهاز المغتربين لتركيا للمشاركة في مؤتمرات الهجرة ورجع الوفد وجاب (جلب) واستعان بالتجربة الفلبينية لتطبيقها على زول في عمر (الذهول) وبعض الزهور من الوفد الهولندي لغرسها فوق (صاج) المسرح المسيخ بالسفارة بالرياض الذي (يرجف) فوقه العلم السوداني من شدة (الحر) !!! وصاج لشوي الزول بدون الزيت.
ورجع سيادة سيد لسواكن بجلابية بدون جيوب .. وجاب كل وكالات السف لجلب كرت (الصعوط) للباخرة.. وأخبر بأن الكرت بـ : مليون جنيه ويمكن قبول كرتونة بصل لكروت الاطفال .. وتغازلنا (بالخاتم) لكرت صعود الحاجة. وفي هذه الحاجة يجوز لك ترك الأهل في سواكن .
وبعد كل هذا الخم والهم وبيع الخاتم والجزمة. الهميم سوار يحتفل بزيارة لتركيا ناجحة جدا لحضور المؤتمر العالمي لمناقشة قضايا الهجرة وكان المحور الرئيس الهجرة وحماية المهاجرين في أماكن الأزمة.. فما علاقة أمين جهاز المغتربين العاملين بالخارج بالهجرة والمهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين .. ما علاقة أمين المغتربين بالمغتربين العالقين بسواكن والعائدين من ليبيا والعالقين أمام مكتب سيادته؟ نسأل .. عند (جلب)
الجواب؟ .. ننتظر نقل التجربة الفلبينية .. ننظر نشم وردة هولندية كما ورد أن سيادته قابل الوفد الهولندي واتفقا على تبادل الأفكار والخطط والبرامج والتعاون المشترك.. ومع الاعتذار للتيراب الهولندي والتجربة الفلبينية.. والاعتزاز بالشاعر الهميم و و .
وتسلم يا الهميم تسلم ..
يغنن ليك بنات العم .. تسلم يا الهميم تسلم
يا (جلب) الحديد الصم
ساعة الرجال تتلم
براك الشورة ما بتنتم.
ونأتي بـ (جلب) ليتم الشورة .. لـ (زولة) اقنعت والديها لزواجها.. لكنها مازالت تبحث عن (عريس)!!

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *