زواج سوداناس

حقائق الشركة الروسية سيبرين.. الحاصلة على رخصة تنقيب الذهب


عمر البشير ذهب

شارك الموضوع :

تحصلت وكالة السودان للانباء على عدد من الوثائق حول حقيقة شركة سبيرين الروسية التى منحتها حكومة السودان ترخيصا “ممثلة فى الجهاز القومى للاستثمار” للتنقيب عن معدن الذهب بولايتى نهرالنيل والبحر الاحمر فى الثالث من مارس 2014م بغرض اجلاء الحقائق حول الشركة الروسية التى شغلت الراي العام وللوقوف على مدى اتباع وزارة المعادن الاجراءات الدقيقة المتبعة اداريا وفنيا وقانونيا .

حيث حوت المعلومات الاساسية للترخيص اسم العمل سيبرين لتعدين الذهب ورقم اسم العمل 89755ترخيصا لاقامة :تعدين الذهب بجهة ولايتى نهر النيل والبحر الاحمروحصلت الشركة الروسية بموجب الترخيص على ميزات شملت الاعفاء الكامل من الرسوم الجمركية المقررة على الكسارات والحفارات والالات والمعدات والماكينات ومدخلات الانتاج والاجهزة اللازمة للتسجيل والاعفاء من ضريبة القيمة المضافة على التجهيزات الرأسمالية وفق القائمة المعدة من الجهازحيث صدر الترخيص تحت توقيع د.على محمد موسى تاور نائب رئيس الجهاز القومى للاستثمار وزير الدولة بالمجلس الاعلى للاستثمار .

وحصلت (سونا) على نسخة من خطاب وزير المعادن الروسي لوزير المعادن السوداني كمال عبداللطيف (انذاك)يعلمه فيه ان شركة (Gold Stone ) التى دخلت السودان تحت مسمى (Siberian) واحدة من كبريات شركات التعدين والاستخلاص وتاسيس مصانع الذهب ,وانها قد حازت على وسام رئيس جمهورية روسيا ويوصي بالتعاون الجاد معها .

بجانب الاضطلاع على شهادة تسجيل الشركة وهي موثقة من الخارجية الروسية ومعتمدة من الخارجية السودانية والسفارة الروسية بالخرطوم وتعد الاتفاقية بين الشركة الروسية واللجنة الوزارية السودانية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادى برئاسة وزير المعادن السودانى ووزير الموارد الطبيعية الروسي حيث حضر وفد الشركة ضمن الوفد الروسي برئاسة وزير الموارد الطبيعية الروسي لمناقشة الاستثمار والتعاون بين البلدين فى ديسمبر 2013م ابان دورة الانعقاد الاولى للجنة الوزارية .

ونص بروتوكول التعاون للجنة الوزارية السودانية الروسية الموقع بتاريخ 18-12-2013م من الجانب السودانى د.احمد محمد محمد صالح الكاروري وزير المعادن وعن الجانب الروسي دنسكوى وزير الموارد الطبيعية على ان”الجانب الروسي يدعم نشاطات شركة سيبرين الروسية للتعدين فى السودان “.

وتاكد من خلال الوثائق وجود لجنة فنية برئاسة مدير هيئة الابحاث الجيولوجية وعضوية خبراء ومختصين بالجيولوجيا والتعدين والقانون تنظر فى الطلبات المقدمة للتأكد من استيفائها للمتطلبات الفنية والمالية والقانونية ونظرت هذه اللجنة الفنية فى الطلب المقدم من الشركة الروسية للحصول على رخصة بحث عام بتاريخ 18-3-2013م وتم تسجيل الشركة بوزارة العدل (ادارة التسجيلات التجارية ) بتاريخ 31يوليو 2013م وحصلت الشركة على ترخيص الجهاز القومى للاستثمار بتاريخ 3-3-2014م بالنمرة /ش43272 صدرة تحت توقيع اعتدال عبدالقادر محمد مسجل الشركات بالانابة .

ويرجع انشغال الراى العام بشأن الشركة الروسية لعدة عوامل داخلية وخارجية واقتصادية وسياسية والميزات الكبيرة التى حصل عليها السودان جراء توقيعه الاتفاقية مع الشركة الروسية حيث يبلغ نصيب السودان من الانتاج 75%ونصيب الشركة الروسية25%وتقديم الشركة مبلغ 5 مليار دولار كقرض بضمان الاحتياطي الذهبي ودخول الشركة مرحلة الانتاج بعد ستة اشهر من تاريخ التوقيع .

وتتم طريقة عقد الشراكات فى مجال التعدين بعد ان تقوم الشركة المعنية بانفاذ عقد الاستكشاف ,تتم متابعتها بواسطة اللجنة الفنية عن طريق التقارير الدورية ويتم تكوين لجنة من خبراء لدراسة تقارير الشركة حول الاحتياطيات المؤكدة وفيما يتعلق بالشركة الروسية فقد تمت اجازتها والتامين علي ما قامت به من دراسات وبعد الوصول لمرحلة الانتاج تتكون شراكة انتاج بين الشركة صاحبة الاتفاقية وحكومة السودان باعتبارها صاحبة الارض ومالكة الثروة ,وتاخذ الشركة اسما جديدا مسجلا عند المسجل التجاري اسوة بشركة رضا بعد ان وصلت لمرحلة الانتاج وانشأت الشراكة بينها وحكومة السودان واصبح اسمها شركة ام درمان وكذلك شركة تاهي التركية اصبح اسمها دلقو ، وكوش الروسية اصبح اسمها اليانس .

تقرير:اسامة الطيب

الخرطوم 5-12-2015(سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        زول سااااي

        نصدقكم وللا نصدق سفير روسيا

        الرد
      2. 2
        ِالجعلي

        ده كله كلام فارغ وتبرير ليس في محله .. السفير الروسي بالخرطوم قال وبالحرف الواحد أن هذه الشركة ليست بشركة روسية بل شركة سودانية مملوكة لسودانيين .. ومهما بررتوا وعملتوا لن يصدقكم أحد الشركة سودانية ومملوكة للكيزان وما بعيد تكون ملك للسيدة الأولي بالإشتراك مع كيزان كبار والدليل حضور الرئيس مراسم التوقيع في حين أنه كان يجب أن تتم بوزارة المعادن ولم نسمع برئيس حضر مارسم توقيع عقد مع أي شركة للإستثمار في السودان ” ليه دي بالتحديد” …. ثم ثانيا الستة شهور التى حددتها لبداية الإنتاج على وشك الإنتهاء والنشوف الإنتاج ده وين يا وزير المعادن وبل رأسك للحلاقة من قبل الإعلام والشعب السوداني ” وكما يقال .. الكذب حبله قصير والزمن جاري ولن يتوقف وورينا شطارتكم ……

        الرد
      3. 3
        ودامس

        كل هذه المكاتبات والخطابات يا سونا فبركه في فبركه يمكن تصدر من مكتب واحد اخونجي في النهاية الشركة شركة مجموعه من الكيزان دخلت باسم اجنبي لتقضي علي ماتبقي من خيرات السودان من تحت الارض وعدم ترك اي شيء للاجيال القادمة والمصيبة حتي الاليات والمعدات تدخل بلوشي باسم الاستثمار والدهب يتم تصديره باسم الشركه للخارج علي عينك يا تاجر واعفاء من الضرائئب لاحول ولاقوة الا بالله متي يتحرك الشعب لكنس هذا السرطان من السودان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
        1. 3.1
          أب زرد

          (ملك للسيدة الأولي) إنتو يا أخوانا مسئولين من الخير، هي السيدة الأولى دي منو؟ فطومة ولا دودة؟ ولا يمكن الحاجة هدية الرضية اللي جابت بشة وباقي البلية؟؟؟؟؟

          الرد
      4. 4
        عابد

        جانب الاضطلاع على شهادة تسجيل الشركة وهي موثقة من الخارجية الروسية ومعتمدة من الخارجية السودانية والسفارة الروسية بالخرطوم وتعد الاتفاقية بين الشركة الروسية واللجنة الوزارية السودانية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادى برئاسة وزير المعادن السودانى ووزير الموارد الطبيعية الروسي حيث حضر وفد الشركة ضمن الوفد الروسي برئاسة وزير الموارد الطبيعية الروسي لمناقشة الاستثمار والتعاون بين البلدين فى ديسمبر 2013م ابان دورة الانعقاد الاولى للجنة الوزارية . …………… اذا صح هذا الكلام اعلاه نريد مبرر والسبب والدافع من تصريح السفير الروسي يا اما هو كذاب يا انتم كذابين ما يكذب الشينة ويحقق الحق اعملوا لقاء مباشر على الهواء القنوات كثيرة لو قناة قوون المشعوذة

        الرد
      5. 5
        عابد

        لازم توضيح اللبس واي مسؤول يكون مغفل اذا معتبر تاني في شيء بندس

        الرد
      6. 6
        حسنين

        هذا لا يعدو أن يكون تكراراً لحديث الكذاب الكبير وزير المعادن .. اذا كانت الشركة المذكورة منكورة حتى من أهلها ممثلاً في سفيرهم الذي يمثل دولة روسيا باكملها وليس الشركة .. فكيف يريدنا هذا الافاك ان نصدق كلامه ونكذب حديث ممثل دولة الشركة. هذا فساد منتن كنتانة الوزير نفسه. قاتلكم الله احياءً وامواتاً ايها المنافقون. والله المدعو صابون ولا صابونة كان على حق وشم رائحة العفن من الاول.

        الرد
      7. 7
        بلدى سودان العزة

        روح بلا تدليس وتبربر معاك الحكاية ظاهرة ونصدقك ونكذب السفير الروسى ؟؟

        الرد
      8. 8
        المحايد

        يا اخوان انتم ما فهتم من السرد ان القصة اتضحت الموضوع و ما فيه قصة الاعفاءات الجمركية و الضريبية يدخلو قندران يكتب صامولة و هاك يا سيخ و اسمنت و قمح معاش للعمال و مواد تموينية يعني بالعربي باب خمسين ضلفة للفساد و ديل اهل العوض الرجعتوا جركانة العسل ليهو وديل حاجات الشركة ال ح تطلع ليكم الدهب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      9. 9
        ابو هبه

        اسع التوضيح هنا شنو والخارجيه السودانيه والروسيه لو عاوز اي وثيقه معضله

        الرد
      10. 10
        كماشه

        السفير الروسي دا إنتوا سمعتوا من (خشمو) ولا نقلته ليكم الصحف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      11. 11
        صلاح مصطفى

        قرض لمن يا هذا ؟؟ هل يجوز لشركة غير معروفة حتي في بلدها ان تقرض دولة ؟

        الا تعلم تلك الشركة التي تملك خمسة مليار دولار كفائض ان العقوبات الامريكية مفروضة عل الحكومة السودانية منذ العام 1997 و ان كل تعاملات الحكومة تتم بعملات غير الدولار بما فيها القروض المقدمة لها من الدول و المنظمات ؟؟؟

        الرد
      12. 12
        زول

        محاوله دغمسه من سونا

        الرد
      13. 13
        ودامس

        يا حراميه يا ولاد الكلب.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *