زواج سوداناس

ردود فعل عالمية على تصريحات ترامب ضد المسلمين.. أكثر من 260 ألف شخص وقّعوا على عريضة لمنع دخوله بريطانيا



شارك الموضوع :

وقع بحلول، أمس الأربعاء، أكثر من 260 ألف شخص على عريضة لمنع دونالد ترامب المرشح للرئاسة الأمريكية من دخول بريطانيا بسبب «خطاب الكراهية» الذي ألقاه، حيث دعا إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، كما سحبت حكومة اسكتلندا الدكتوراة الفخرية ولقب سفير الأعمال منه.
وقال متحدث باسم حكومة اسكتلندا إن «الملاحظات الأخيرة التي أدلى بها السيد ترامب أظهرت أنه لم يعد مناسبا لحمل لقب سفير الأعمال ممثلا عن اسكتلندا» الذي منح له في عام 2006.
لكن وزير الخزانة جورج أوزبورن رفض الدعوة لمنعه من دخول بريطانيا، حيث قال إنه من الأفضل مواجهة هذا «الهراء» من خلال خوض «مناقشة ديمقراطية حامية».
وقال أوزبورن أمام البرلمان: «إن هذه هي أفضل طريقة للتعامل مع دونالد ترامب وآرائه بدلا من محاولة منع دخول مرشحين رئاسيين».
وأوضحت العريضة أن بريطانيا قد «منعت العديد من الأفراد من دخولها على خلفية خطابات الكراهية» بالفعل.
وجاء في العريضة «إذا استمرت المملكة المتحدة في تطبيق معايير «السلوك غير المقبول» على من يرغب في دخول حدودها، فيجب أن تطبق هذه المعايير بعدالة على الغني والفقير، والقوي والضعيف».
يذكر أن الحكومة البريطانية مطالبة بالاستجابة لأي عريضة تستقطب أكثر من 100 ألف مؤيد، وبطرحها في مناقشة برلمانية.
وأثارت زيارة المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب المزمعة لإسرائيل انتقادات صاخبة جاءت من مختلف أرجاء الطيف السياسي الإسرائيلي الأربعاء بسبب دعوته إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.
ولم يؤكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيستضيف ترامب، لكن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن الاجتماع تحدد يوم 28 كانون الأول/ديسمبر.
وأدان سياسيون إسرائيليون من توجهات مختلفة تصريحات ترامب وطالبوا بإلغاء الزيارة. وقال أحمد الطيبي، وهو نائب عن الأقلية العربية التي تمثل 20 في المئة من سكان إسرائيل، إنه يطالب بمنع «النازي الجديد» من دخول البرلمان.
ووصف عومير بار ليف من ائتلاف الاتحاد الصهيوني المعارض الرئيسي الذي ينتمي ليسار الوسط ترامب بأنه «عنصري».
وعبر حزب ليكود اليميني الذي ينتمي إليه نتنياهو نفسه عن استهجانه. ووصف وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، وهو نائب بارز عن ليكود وأحد المقربين من رئيس الوزراء، خطاب ترامب بأنه مضر من وجهتي النظر الإسرائيلية والأمريكية.
ولم يصدر رد فوري من الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين على خطط ترامب لزيارة إسرائيل.
وفي تعليق له على اختيار مجلة «تايم» الأربعاء (9 ديسمبر كانون الأول) المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (شخصية العام) 2015، أشار ترامب ساخراً إلى إن ميركل لا تستحق هذه المرتبة نظراً لأنها تخرب المانيا.
من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني ردا على دعوة الملياردير الأمريكي الأوفر حظا بترشيح الجمهوريين للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب منع المسلمين من الدخول إلى بلاده بقوله إن واشنطن «أسست الإرهاب وتدعمه».
وعبرت الصين الأربعاء عن انتقاد متوازن وغير مباشر لتصريحات المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.
واثارت تصريحات ترامب ردود فعل غاضبة في كل أنحاء العالم.

روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        aشافوه عرفوه خلزه

        ويجب ان تحذوا دول العالم الحر حذو بريطانيا كل دولة تعتز بالقيم الانسانية وبالاخلاق الاجتماعية وبالكرامة ان تصدر قرارات بمنع التعامل مع شركات ترامب النازى و تقطع كل مصلحة معها وتمنعها من دخول اراضيها
        ولو كانت لامريكا العزة والكرامة بالانسانية يجب ان يمتنع الشعب الامريكى عن التصويت لصالح هذا العنصرى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة
        ويجت على كافة الدول الاسلامية والعربية وخاصة الخليجية منها ان توقف التعامل مع مصالح ترامب وشركاته

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *