زواج سوداناس

صحف مصرية : مسئول سوداني سابق: سد النهضة يقام على أراضي سودانية مخالفة لاتفاقية الأمن المائي



شارك الموضوع :

كشف المستشار القانوني السابق والخبير المائي لوزارة الكهرباء والموارد المائية بالسودان الدكتور أحمد المفتي، أن سد النهضة الذي تقوم إثيوبيا ببنائه على النيل الأزرق (يمد مصر بـ85% من حصتها المائية) يقام على أراضي سودانية في منطقة يطلق عليها “بنى شنقول”.

وأكد المسئول السوداني السابق -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء- أن إثيوبيا تجاهلت اتفاقية الأمن المائي الموقعة مع بلاده عام 1902، وتنص على منح السودان لإثيوبيا مساحة من الأراضي في منطقة “بني شنقول”، التي يُقام عليها سد النهضة حاليا، مقابل التزام إثيوبيا بعدم إقامة أي منشأه على النيل الأزرق إلا بعد موافقة السودان.
وقال إن هناك مطالبات حاليًا من مواطني “بني شنقول” بأن يُمنحوا حق خيار العودة للسودان، بعد خرق إثيوبيا اتفاقية الأمن المائي من خلال إقامة سد النهضة، رغم أن ذلك من ناحية العملية صعب التنفيذ.
وأضاف أن المدخل الصحيح للتفاوض مع إثيوبيا حول قيام سد النهضة يجب أن يقوم على التفاوض على الحقوق المائية لدولتي المصب (مصر والسودان)، لأن نهر النيل الأزرق مجرى مائي مشترك بين البلدين، وإذا أرادت إثيوبيا أن تشيد عليه أي منشآت يجب على إثيوبيا التشاور مع دول المصب قبل قيام مشروع السد، وليس بعد قيامه، ولكن الذي حدث أن إثيوبيا أعدت الدراسات وطرحت العطاءات ووقعت عقد الإنشاءات مع شركة “استاليني” الإيطالية في أبريل 2011، وضاعفت السعة التخزينية من 14 مليار متر مكعب إلى 74 مليار متر مكعب قبل أن تفاجىء مصر والسودان وتطلب منهما المشاركة في لجنة فنية، والدخول في مفاوضات ثلاثية لم تصل إلى أى نتائج حتى الآن.
وأشار إلى أن حسن النوايا يتطلب طرح موضوع قيام السد على جهات وبيوت خبرة دولية محايدة قبل فترة كافية حتى لا يتضرر أي من الأطراف المستفيدة من المنفعة المشتركة، فالمياه ملك للجميع، ولا يجوز لأحد الأطراف فرض رؤيته على الآخرين بأي شكل من ألاشكال.
وطالب المفتي بإجراء دراسات وعقد اتفاقيات ملزمة حول قواعد ملء وتشغيل الخزان، موضحا أنه حتى الآن “مقررات القمة الثلاثية حول سد النهضة لم تنفذ، لأن إثيوبيا تعتقد أن بناء السد شأن داخلي ولا ينبغي للدول الأخرى التدخل فيه، كما تعتقد أن قواعد الملء والتشغيل موضوع خاص بها تحدده وفق سياساتها الداخلية، ولذلك كانت هناك مماطلة في تنفيذ أعمال اللجنة الفنية الثلاثية”.
وأكد أن كل القوانين والمواثيق الدولية والإقليمية، تصب في مصلحة السودان ومصر، وتضمن الأمن المائي، وأن إثيوبيا من ضمن الدول الموقعة عليها، ولذلك يجب الحديث عن حقوق السودان ومصر المائية أولا، ثم بعد ذلك يتم بحث الكهرباء التي ينتجها سد النهضة.
وقال المسئول السوداني السابق إن إثيوبيا لديها الحق في توليد الكهرباء وإنتاجها وبيعها، ولكن ذلك لا يلغي حقوق الدول التي تشاركها في مياه النيل الأزرق، ولذلك الأمن القومي المائي للسودان ومصر يجب عدم التهاون فيه، الذي ورد في اتفاقية عام 1902م الموقعة بين السودان ومصر وإثيوبيا، فتجاهل اتفاقية الأمن المائي، والعمل بصورة منفردة سيؤدي إلي نزاع حول الموارد المائية.
وأضاف أن هناك أزمة كبيرة ستواجه مشاريع الكهرباء والري بالسودان ومصر في التعامل مع قضية سد النهضة، الذي يجعل إثيوبيا تتحكم في تدفق المياه ومن ثم توليد الكهرباء من السدود كما أن مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الممتدة علي طول ضفتي النيل ستكون عُرضه للجفاف، بسبب شح المياه الذي ينتج عن قيام سد النهضة، الذي استطاعت إثيوبيا أن تفرضه على دول حوض النيل بعد اكتمال الدراسات الإنشائية فيه.
يذكر أن بريطانيا رفضت أول تخزين مائي تم التفكير فيه في إثيوبيا عام 1925، من قِبل إيطاليا كدولة مستعمرة لإثيوبيا، حتى لا تضع بريطانيا، مستعمراتها في مصر والسودان تحت رحمة إيطاليا.

الوفد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        IDRISANA

        طيب سد اسوان او السد العالي مش مقام على اراضي سودانية ؟؟؟؟
        يا مصري خليها على الله

        الرد
        1. 1.1
          wad nabag

          لايختلف اثنان بان جزء من اراضي بحيره النوبه سودانيه !! وكذلك جزء من كميه المياه المخزونه بها !! لان السودان قد تقدم بطلب لمصر لاسترجاع السلفه المائيه المقدره بما يقرب من 300 مليار م.م. بدا تخزينها بالبحيره منذ انشاء السد العالي وتراكمت بمر السنين لعدم مقدره السودان من اخذ نصيبه من المياه كاملا لقله السدود المقامه علي النيل داخل السودان لاسباب كثيره من بينها سياسات دول جوار معلنه وغير معلنه واستراتجيات متخلفه وجامده عفي عليها الزمن وادخلت جميع دول حوض النيل في خلافات عبثيه نامل في تجاوزها !!!
          ولاشك ان للسودان مصالح في قيام سد النهضه هي التي يجب المحاقظه عليها وفي اعتقادي لايضمن المحافظه عليها طوال الوقت الا بضمان مصالح الاطراف الاخري لانه بالعدل قامت السموات والارض !!!!! وعليه فان مشاركه الدول الثلاث في تمويل وتشيد وبناء واداره مخزون المياه وشراء الكهرباء المنتجه والدفاع عن سد الالفيه هو الحل !!!
          وبما ان قبول طرف او اخر قد تكون عمليه غير سلسله ,فان دور السودان لاحقاق الحق يقتضي قياده واداره الدفه !!! وفي حاله عدم قبول طرف او دوله للمشاركه الثلاثيه او الاعترف بوضع السودان التفضيلي للقياده وشراء 34% من الكهرباء االمنتجه ينحاز السودان للطرف الذي يوافق اي كان ويقف لمناصره الحق معه ضد الدوله المارقه اذا كانت الرافضه لهذا العرض دوله المصب !! وفي حاله حدوث العكس نطالب بارجاع بني شنقول انسانا وارضا بمسانده شعب بني شنقول نفسه ودوله المصب ونمنع قيام السد الا طبقا لشروط اتفاقيه 1902 التي تصب في مصلحه جميع الدول والشعوب …. والله من وراء القصد ….. ودنبق.

          الرد
      2. 2
        زول ساى

        الاعلام المصرى بدأ إشتغل فى زرع الفتن وخلق المشاكل وداير يقنع المصريين ان السودان هو المنبطح والساهل لأثيوبيا ، سد النهضة داخل حدود اثيوبيا السياسية وبنى شنقول منطقة حدودية جزء منها فى اثيوبيا ، طبعا من الخطأ القول ان سد النهضة سيحول النيل الازرق إلى موسمى لان لان هذا السد سيخزن الفائض المدمر وقت الامطار ويصرفها فى فترة الصيف والجفاف والسد العالى لم يوقف ديمومة الجريان طول السنة لانه يحجز الماء خلفه ويفكها بعد ذلك بإنتظام فتحول مجرى النيل فى السودان إلى بحيرة كبير لتخزين السد العالى القرنى ولهذا يخزنها عندنا ويمنعونا من إستخدام المياه إلا بعد التفاهم معهم ، وايضا خزان الروصيرص لم يوقف جريان النيل الازرق يوما ما .

        الرد
      3. 3
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***نحنا راضيين وماعندنا مانع من قيام سد النهضة في الأراضي السودانية
        ***أديناها للأثيوبيين هديه
        ***وش دخلكم بلا خرابيط وكلام فارغ

        الرد
      4. 4
        ساهر

        المعلقين الاحباش القبلي ديل يشوفو امهاتهم يدوها الاحباش الاوغاد لكن ما بلدي بني شنقول خط احمر يا منحطين مع جيشكم
        نحن ظلننا في بني شنقول ندفع ثمن الاحتلال الحبشي منذ ١٩٠٢ أب عن جد وولد من تعذيب وتشريد غير القتل اليومي وتهجيرنا من ارضنا ارض آباءنا ويحدث هذا لان امثالكم في الوسط لا يعرف تاريخ وجغرافية بلده وان عرف لا يبالي كان الاحباش حوطوكم او كتبوكم او سحروكم حقدكم علي المصريين الذين لا يقلون وقاحة من الاحباش الاوغاد عمتكم ان حقوقكم الحبشه في وضح النهار احتلت بني شنقول وقمبيلا ومتمة المك نمر والقلابات وقطمت من الفشقه والحبشة من زمان الفونج تدعي ان الخرطوم وامدرمان وسنار هي مدن في يوم الأيام كانت تبعهم لا توجد دولة علي وجه الارض بعد الصهاينه تحقد علي السودان مثلما الحبشه مش حقد بس وبتخطيط جيد
        لان السوداني ما يفهم من الحبشي الا ما بين رجلي بناتهم وكؤوس الشاي والبيره دأبت الحبشه وفي كل أزمانها ومنذ ان كانت قريه في أكسوم الي غزو السودان وكانت المهديه دائماً لهم بالمرصاد لان المهديه لا يعرفون شرب البيره والويسكي مثل سفراء الإنقاذ لدي الحبشه اجاركم الله الذين هم في الأصل سفراء الحبشه لدي السودان لأنهم كانو مازالو يدافعون عن مصالح الاحباش قبل مصالح السودان رغم انهم يقتاتون من ضرائب محمدأحمد المسكين
        ٨٥ ٪‏ من مياه النيل تنبع وتعبر ارض بني شنقول ولم يجد إنسان بني شنقول حتي الان من يدافع عنه في المحافل الدوليه اجتماعات تلو اجتماعات لم نسمع من السودان أو من مصر من ذكر يوما إنسان بني شنقول وما التأثير البيئي لهذا السد عليهم وكم من إنسان بني شنقول قتل وسجن وهجر من بيته ومن مزرعته ليقام سد الخراب عليه
        أيها الناس ان أهل بني شنقول برتا وفونج وبديريه وشوايقه وخناقيه و جعليين وفور وقمز وكوما ويقوباب وركابيه ينادون فيكم سودانيتكم وان بقيت فيكم من سودانيه ان تهتموا بهم ولو اعلاميا يغيظنا عندما تدافعون عن اراذل الشعوب مثل الاحباش وتنسون دمكم وأرضكم لا شي لأنكم زعلانين من المصريين
        مصر او السودان رغم استفادتهم من خيرات بني شنقول لم يفكر اي منهم لبناء حتي عياده صغيره في بني شنقول او حتي مدرسه أوليه او متر طريق او بعثات حتي لقابلات شكيناكم كلكم لله لأنكم كلكم قصرتم فينا
        اخيرا اعلموا ان هنالك بني شنقول واحد ارض وشعب وكلهم سودانيين تحت الاحتلال الحبشي مافي بني شنقول في السودان منذ استشهاد الخليفه عبدالله تقول كيف أقول ليك دا الحاصل زيما الحبش الان يبتلعوا الان الفشقه شويه شويه كذلك فعلوا ببني شنقول زحف يومي والآن عندكم ٤ مليون حبشي وحبشيه في اي بيت وأي مكتب ماهم الا جواسيس يفهمون لغتكم وثقافتكم وأنتو ما تعرفو عنهم حاجه الا وركهم و الورك عندهم ما عيب يوروها حتي الكلب مع احترامي انتو المعلقين فقعتو اي احشاءنا قبل الحبش والمصريين لان ظلم ذوي القربي امر
        اي كلام قالو المفتي في الموضوع صاح لان المفتي من السودانيين القليلين ما قدرو الاحباش يشتروه لانه مابشرب حتي شاي وما بحب أفخاذ الاوغاد

        الرد
      5. 5
        ابو القنفد

        يا ساهر بني شنقول عارفنها سودانية ولكن ماذا نفعل مع خيابة الجيش والكيزان ما بحملوا الدواس فقط فالحين ضد المواطنين
        اذا عليكم انتم في بني شنقول التمرد والمطالبة بالاراضي حول السد والملاصقة لبحيرته تمليك حر

        الرد
      6. 6
        عمر الامين

        حتى وان انشأؤه عند مقرن عطبره ماعندكم دخل …ده زول تلقاهو معرس ليهو حلبيه منهم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *