زواج سوداناس

اسراء زين العابدين..رحلة ابداع من (اروما) لربوع السودان



شارك الموضوع :

الاعلامية الشاملة إسراء زين العابدين تعد من اميز المذيعات بحوش الاذاعة والتلفزيون ، سارت على درب الرواد الأوائل من المذيعين والمذيعات رعاة الجودة والتميز،نالت اشادة وقبول جمهور غفير من المستمعين في العاصمة والولايات والمهجر، كرمتها الاذاعة السودانية ومنحتها جائزة التميز الاولى ،بعد ان ارتبط اسمها بالأعمال الاذاعية الكبيرة ، وأصبح صوتها مألوفاً بين الأصوات الاذاعية القديمة والحديثة ، وقدمت خلال مسيرتها الحافلة بالعطاء مجموعة ضخمة من البرامج الصباحية والمسائية والسهرات والفترات المفتوحة المسجلة والمباشرة.

(اروما) بشرق السودان شهدت ميلاد اسراء زين العابدين بحكم عمل والدها هناك قبل ان تنتقل الاسرة الى الخرطوم بحري التي درست بها مراحلها الاولية والثانوية ، ومنها الى كلية الآداب وتخصصت في اللغة العربية وعلم النفس، ونالت دبلوما في الاعلام ودبلوما في اللغة الفرنسية وكانت منذ المرحلة الثانوية تهوي العمل الطوعي ومساعدة الآخرين وكانت عضوا فاعلا في رابطة المكفوفين وشاركت في الجامعة في عدد من الأنشطة الانسانية وكانت تشارك في تقديم منتدى (الفلاسفة) وتنهل من كتابات نجيب محفوظ، وطه حسين، والطيب صالح، وتستمع لأغاني الحقيبة والمدائح والرواد عثمان حسين وكابلي ومحمد وردي.

كانت البداية الاعلامية الجادة بالتدريب في الصحف اليومية ثم التحقت متعاونة بالاذاعة السودانية وتدربت على أيدي الاساتذة كمال محمد الطيب، وعبدالرحمن أحمد وتمت اجازة صوتها بواسطة الأستاذ عمر عثمان كبير المذيعين ولجنة متخصصة ضمت الأساتذة محمد صالح فهمي وعبد الوهاب أحمد صالح وكمال محمد الطيب.. ثم تلقت تدريبا مكثفا وبدأت بقراءة نشرة الأخبار بمساعدة عبد الرحمن أحمد وكان اول برنامج تقدمه للاذاعة بعنوان »من المكتبة السودانية« مع الأستاذ القراي واعداد محمد جودة لمدة ثلاث سنوات ثم انتقلت الى برنامج »مساء الخير يا وطني«. وتواصلت المسيرة الناجحة وقدمت برنامج » لمن فاتهم الاستماع« الذي يقدم ملخصا لاحداث الأسبوع وبرنامج »السودان هذا الصباح« برفقة المذيع محمد عبد الكريم والمخرج حسب الرسول كمال الدين .. وقدمت برنامج »السودان اليوم « مع الاعلامي الطيب قسم السيد وتخصصت اسراء اخيرا في تقديم البرامج التي تهتم بالمرأة وقضاياها منها »صالون حواء« الذي تدير عبره حوارا عميقا مع النساء القياديات في الحكومة والمعارضة تعرّف عبره بحقوق المرأة والقوانين التي تحميها.
تقدم اسراء زين العابدين هذه الايام اسبوعيا مساء كل يوم خميس عبر اثير الاذاعة السودانية برنامج »عيادة على الهواء« الذي يقدم روشتة توعوية وتثقيفية مجانية للمرضى تحت اشراف كبار الاستشاريين.

صحيفة الرأي العام

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        جمال حسين

        اسراء من اميز طالبات الاداب دفعة 86 نتمنى لها دوام التقدم والازدهار وان يحفظ لها ابنائها ويتمم عافية والدتها قادر ياكريم.

        الرد
      2. 2
        Rania

        فترة المنوعات في اوائل التسعينات كانت من أمتع البرامج

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *