زواج سوداناس

حول عودة مسرحية (أكل عيش) المخرج صالح عبدالقادر : لابد من (المغامرة)



شارك الموضوع :

عادت بالأمس مسرحية (اكل عيش) للعرض بالمسرح القومي بام درمان بعد سنوات من التوقف ، المسرحية عادت باخراج د.صالح عبدالقادر وتمثيل نخبة من خريجي المسرح . وكان عدد من النقاد والمهتمين قد ابدوا مخاوف من اعادة اعمال الفاضل سعيد والتي يمثل الراحل روحها لما يمتلكه من تكنيك مختلف ، الا ان مخرج المسرحية صالح عبدالقادر قد قلل من قيمة تلك المخاوف وقال في حديث لـ(الرأي العام ) انه يجب عدم تبني انطباعات قبل رؤية العمل ، و يمكن ان تكون المسرحية ناجحة جماهيريا وفاشلة فنيا او العكس ، لكن لابد من المغامرة والبحث والتطبيق وان نخرج بنتائج .واكد صالح ان الفن المسرحي يحتمل ان يكون في ظاهره فاشلا ويحدث عكس ذلك واشار الى ان التجربة هي المعيار الحقيقي في قياس النتائج.
وقال المسرحية ليست رد جميل للراحل الفاضل سعيد وانما نريد ان نتكلم عن الزمن الجميل ، نريد ان نقدم تجربة شبابية بحتة امتدادا لتواصل الاجيال خاصة ان هناك من لايعرفون الفاضل سعيد او تاريخه او حتى اعماله..
واضاف : عملية(الريبتوار) أو اعادة النص المسرحي تقليد دولي مهم عالميا و حتى الان يعرض لمسرح شكسبير ، وفي امريكا هناك عروض تعاد قدمت قبل الميلاد ، واعتبر صالح تيار مسرح الفاضل سعيد تيار رائد عمل لستين عاما.

الراي العام

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *