زواج سوداناس

هل هذا التبرع يحللني من هذا المال؟


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

اشترت له حاسوباً ثم ترك العمل معها!

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
السؤال:
لقد كنت أعمل في مؤسسة حكومية، واشترت نقابة العمال أجهزة حاسوب للعاملين بالتقسيط، ودفعت المؤسسة كامل المبلغ للجهة التي تم الشراء منها، على أن يتم الاستقطاع من العاملين شهرياً ويسدد للمؤسسة، المشكلة: لقد تركت العمل مع المؤسسة، وتبقى عليَّ ما يزيد عن نصف مبلغ الاستقطاع، وعندما سألت المؤسسة عن كيفية التعامل مع هذا الأمر، أوضحوا بأنه لا يوجد بند للتعامل مع مثل هذا الأمر سوى الاستقطاع الشهري من العاملين، على ذلك تركت العمل، ومازال هذا الأمر يقلقني على الرغم من مرور عدة سنوات، مازال الجهاز معي ولم أسدد باقي المبلغ، ولقد فكرت بأن أتبرع به لأحد شباب الأهل الذين يحتاجونه للدراسة الجامعية وهل هذا التبرع يحللني من هذا المال؟ وإذا كان لا كيف التصرف؟

الجواب:
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. فأنت مأجور على ورعك وعنايتك بالسؤال عن حكم الشرع فيما أنت فيه، ويمكنك التحلل من هذا الأمر بأن تتصدق بما بقي في ذمتك من ثمن ذلك الجهاز في بعض أوجه الخير، وبذلك تبرأ ذمتك ويكون الجهاز حلالاً لك إن شاء الله، والله تعالى أعلم.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        ابن الشرق

        ارى خلاف ذلك بان تقوم برد كل المبلغ الواجب استقطاعه الى الموسسه ومن ثم تقم الموسسه بتقسيمه على من استقطع منهم منهم فالواجب فى الشريعه رد الحقوق الى اصحابها .وليس التصدق نيابه عنهم !!!

        الرد
      2. 2
        عمر

        بسم الله الرحمن الرحيم
        يا ابن الشرق ارى من تعليقك انك بره الخط لان السائل دافع جزء من المبلغ و
        ثانيا الشيخ من هيئة علماء السودان
        ونريد ان نعرف عن علاقتك بالافتاء واعلم ان مالك مفتى المدينة فى كثير من الاسئلة قال الله اعلم يا اخى هذا دين وليس سياسة
        فاحذر ان تفتى دون علم
        هداك الله

        الرد
      3. 3
        ابن الشرق

        الاخ عمر ارى في تعليقك عدم الفهم للموضوع او عدم المامك بكل جوانبه كما ارى انك متسرع فى الرد على بكلمات فى من التجريح مافيها !!! اولا اقول لك ان متبقى الاقساط الواجب والذى استقطع من العامليين يسترد الى تلك الموسسه وتقوم الموسسه بعدها بارجاع لكل شخص اشتقطع منه فى هذه الموسسه مااستقطع منه ولايملك شيخنا الجليل الحق فى ان يقول له تصدق بالمبلغ !!! ويااخى انك لو قراءت فى كتب السيره لوجدت كثيراً من القرارات التى اتخذها الخلاف الراشدين وهنالك من التابعيين من اتى براى افضل منهم كالقصه المشهوره التى قال فيها سيدنا عمر بن الخطاب اخطا عمر واصابت امراه . كما انصحك اخى ان تقرا فى كتب السيره وكتب الجوزى ككتاب صيد الخاطر لابن الجوزى لتوسع مداركك الايمانيه ولتنبذ العصبيه التى لاسند لها من الكتاب ولا السنه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *