زواج سوداناس

تحديد مارس المقبل لإعلان نتائج مسح معدلات الفقر بالسودان



شارك الموضوع :

حدّدت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بالسودان، مارس المقبل لإعلان نتائج المسح الأسري بشأن معدلات الفقر بولايات السودان المختلفة، وقالت إنها أوشكت من الفراغ من إعداد الاستراتيجية الكلية لخفض معدلات الفقر.

وبحسب آخر مسح لوزارة الرعاية الاجتماعية، فإن أكثر من مليوني أسرة في السودان تعيش تحت خط الفقر، بنسبة تقدر بنحو 46% وفقاً لآخر إحصاء في 2012.

وتوقّعت منسقة إعداد الاستراتيجية بوزارة المالية، فائزة عوض، انخفاض معدلات الفقر بالسودان، وفقاً للجهود التي قيمتها ورقة الاستراتيجية المرحلية والخبراء المحليين للمسح الأسري، لتبني الدولة للبرامج التنموية بالولايات الأشد فقراً.

وأضافت في تصريحات للصحفيين الأحد، على هامش ورشة إعداد الاستراتيجية، التي نظمها البنك الدولي الأفريقي، بالتنسيق مع وزارة المالية، أن مشروع إعداد الاستراتيجية بدأ مطلع العام الحالي، بمنحة بلغت 3 ملايين دولار من بنك التنمية الأفريقي.

تحليل البيانات
وذكرت فائزة عوض أن وزارتها وفرت مبلغاً من المال للأعمال التسييرية للمشروع، والممثلة في إعداد ثلاث مسودات للمسح الأسري الذي يعقبه تحليل للبيانات من قبل خبير من النرويج بمساعدة فريق من الخبراء السودانيين من الجهاز المركزي للإحصاء.

ولفتت إلى أن المشروع يعد شراكة بين وزارتي المالية والرعاية والضمان الاجتماعي، والجهاز المركزي للإحصاء وأنه ستم إكمال الاستراتيجية الكلية لخفض الفقر في مارس 2016.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية ستتضمن نتائج المسوحات الثلاثة، بالإضافة للأوراق الرسمية التي تغطي قطاعات الزراعة والصحة والمياه والتعليم والثروة الحيوانية، بالإضافة إلى العمل الاجتماعي في مجال الرعاية وصناديق الضمان الاجتماعي.

وتابعت “سيلي ذلك تقييم الاستراتيجية الكلية لخفض الفقر بورقة يتم عرضها في ورش عمل للمحللين الاقتصاديين والسياسيين والإعلاميين والبرلمان وتضمينها بالبرامج التنموية بالبلاد لدعمها بالمكون المحلي أوالممولين الخارجيين”.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *