زواج سوداناس

أخشى عامل السن



شارك الموضوع :

قرأت ملخص كتاب اقتصادي يدعى (ادفع لنفسك أولا )….الكاتبة الامريكية تشرح فكرتها الجميلة في الادخار وكيف يمكنك ان تجمع مبلغا مقدرا …تسدد به ديونك ثم تجمع حصيلة لا بأس بها من المال ..القصة كلها تدور حول مقولتها (كن مثل الحكومة ..خذ نصيبك اولا ..ثم ادفع للاخرين )..ذلك ان الحكومات كلها ديمقراطية كانت ام شمولية ..تشترك في هذا الشيء ..انها قبل ان تعطيك راتبك تكون قد استقطعت ضرائبها ونسبة مقدرة للمعاش ..وكذلك التأمين الصحي ..طبعا دا في امريكا (التي دنا عذابها) ..لكن ما لم تسمع به الكاتبة هي الاضافات التي تستقطعها حكومتنا المبجلة (ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم ) ..وهي الزكاة من مال لم ولن يبلغ النصاب الا بعد حلول سن المعاش ولا تنتظر ان يحول على المال الحول ..لا… لكن تستقطع الزكاة قبل ان يرتد اليك طرفك من حساب الرصيد …لكن تلك هي قصة اخرى …المهم ان الحكومة تاخذ ما يليها من مال ثم ..تجود عليك بما تبقى منه . ..وعليه تنصح الكاتبة أن (تجنب) مبلغا محددا من كل راتب ..لتضعه في البنك ..وتنساه تماما ..وتتصرف كأنك دفعته لاحدى الجهات الحكومية التي يأخذ المال فيها اتجاها واحدا ..يدخل ولا يخرج .
الشهادة لله ..اعجبتني الفكرة ..وقلت لنفسي ..(يا بت حاولي تعملي حاجة كدا للزمن .. كدي أبدىء من ديسمبر استقطعي 10% من الراتب ..واخليها كدا على جنب…يمكن بعد عمر طويل ..تقدري تعملي حاجة كدا )…الشيء المتاكدة منه ..ان هذه كانت خاطرة ..ولم اهمس بها لنفسي او أرفع صوتي …دعك من ان أصرح بها لأحد … فاذا بي صباح اليوم اذهب لصرف مستحقات من الخزنة ..فاجد استقطاع ضريبي بقيمة 10% …كدا بس مفصلة على فكرتي …يعني جات الحزينة تفرح ..لقت ناس الضرايب قاعدين ..زي الدفار بتاع النكتة المشهورة …سألت عن هذه الضريبة …قيل لي (انت يا دكتورة لسه ما بلغت الخمسين من العمر ..ولم تكملي 25 عام في الخدمة ..هذه هي الاسباب الوحيدة للاعفاء من ال10% ضريبة )…شفتوا كيف ؟؟ …يعني يا اكبر في العمر ..يا يخصموا مني قروش …الله يرحمك يا ابي فراس الحمداني اكيد تعرضت لموقف ضريبي عندما قلت .. ( وقال أصيحابي الفرار او الردى ..فقلت هما امران ..احلاهما.. مر )…غايتو يا ناس الضرايب عرفتو للخدمة المدنية ..التي تشكل النساء النسبة الاعظم منها …اما ان تقري بعمرك ..وتنالي الاعفاء ..او تعملي فيها (عمر الزهور ..عمر الهنا )..يلا ترضي بالخصم …غايتو بس رضينا بالقسمة …فقط انا حتى الان محتارة ..كيف عرف الضريبيون (دي نسبة للعاملين في الضرائب) ..فكرتي الجهنمية للادخار؟؟ بيضربوا رمل ؟؟ بيختوا الودع؟؟ … لكن الشيء الذي وجدت له اجابة بعد طول تساؤل ..ان (المداعاة) التي تقول (يضربك الضريب ).والتي نلنا منها نصيبا وافرا ..و نحن في عز الصبا ….كان المقصود بها استقطاع الضرائب الذي لن يتوقف قبل بلوغ الخمسين.. .و.يا ناس الضرايب … (راعي حرماني ..واخشى عامل السن)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        زووووول مغبون

        والله يا دكتورة قريب من نموذجك ده انا برضو حصل لي…اشتريت قطعة ارض والحمد لله وفي ثالث يوم مشيت للتسجيل والله لقيتهم فارضين علي زكاة؟؟؟ الارض ما حال عليها اسبوع خليك من سنة…بس قالوا لي لو ما دفعت الزكاة مقدما ما بنسجل ليك…..حسبي الله ونعم الوكيل

        الرد
      2. 2
        ساخرون

        دفع زكاة من غير أن يعرفوا هل بلغت النصاب أم لا ؟
        ثم من غير أن يعرفوا ” وهم مش عايزين يعرفوا ” قبل أن يحول عليها الحول

        هو فقه السف من نفس باب فقه السترة …..والماعاجبوا يهاجر بره ….يا متعلمين يا بتوع المدارس

        ويا حليل لما كنا نقول يشرب من النيل …..فقد وقفت أثيوبيا على باب النيل كمالك على باب جهنم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *