زواج سوداناس

وزارة الصحة: 15 مليون دولار تكلفة علاج السودانيين بالخارج



شارك الموضوع :

قالت إدارة القومسيون الطبي في السودان، الثلاثاء، إن جملة حالات العلاج للمرضى السودانيين بالخارج بلغت خلال التسعة أشهر الماضية 1.155 حالة، بتكلفة بلغت نحو 15 مليون دولار، حيث تصدرت مصر قائمة الدول المستقبلة للسودانيين تلتها الهند والأردن.

وافتتحت وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية، سمية إدريس عثمان، المقر الجديد للقومسيون الطبي بالخرطوم بحري، الذي شيدته الوزارة بتكلفة بلغت مليار جنيه بتمويل من وزارة المالية.

وطافت الوزيرة على أقسام القومسيون، ممتدحة النقلة النوعية المتقدمة التي حدثت، وتعهدت بحوسبة العمل فيه لتسهيل إجراءات العلاج بالخارج للمرضى السودانيين، وشدّدت على ضرورة توحيد نافذة العلاج بالخارج لكل المؤسسات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص لتكون عبر القومسيون الطبي الاتحادي.

من جهته، أشار رئيس القومسيون الطبي العام، يس عباس، إلى الترتيبات الموضوعة لتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بالعلاج بالخارج، وتحديد نسبة العجز والإصابات وتقدير العمر والتسنين الجنائي.

جاهزية القومسيون
وأعلن عباس جاهزية القومسيون لمقابلة حاجة المستفيدين من خدماته، وأشار لجملة حالات العلاج بالخارج خلال التسعة أشهر الماضية التي بلغت 1155 حالة بتكلفة بلغت 14,778,076 دولاراً، حيث كانت مصر من أكثر الدول استقبالاً للمرضى السودانيين باستقبال 563 مريضاً، والهند 208 مرضى، فيما استقبلت الأردن 91 مريضاً.

وأشار لتراجع نسبة المترددين للعلاج على الأردن، مبيناً بأن أكثر من خمسة أمراض تم تحويلها للعلاج بالخارج كانت العيب الخلقي بالقلب، حيث بلغت 170 حالة، تليها أورام المخ حيث تم تحويل 92 حالة، والفشل الكلوي 79 حالة، والقرنية 47 حالة، وسرطان الدم 36 حالة.

وكشف رئيس القومسيون الطبي، أن أمراض العيون هي أكثر الحالات المرضية التي تطلبت تحويلها للعلاج بالخارج، مبيناً أن روسيا من أكثر الدول التي استقبلت هذه الحالات، وأن أمراض الأوعية الدموية هي من أقل الحالات المرضية التي يتم تحويلها للعلاج خارج السودان.

وأوضح عباس بأن حالات العجز والإصابات بلغت 1845 حالة، منها 806 حالات إصابة مرورية، فيما كانت حالات الإصابة الجنائية 626 و352 إصابة عمل.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *