زواج سوداناس

بدء اجتماعات فنية بين السودان ومصر وأثيوبيا حول سد النهضة بأديس أبابا



شارك الموضوع :

بدأت اللجنة الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا على مستوى الخبراء؛ المتخصصة بالاتفاق على دراسات بناء “سد النهضة” الإثيوبي اجتماعاتها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الأربعاء بجلسة مغلقة.

وكشف مصدر إثيوبي قريب من الاجتماعات لوكالة الأناضول، طالباً عدم كر اسمه، أن اللجنة الثلاثية “ستناقش عملية التنسيق مع المكتب الإنجليزي “كوربت”، الذي سيتولى التعاملات الإدارية والمالية بخصوص السد مع المكتبين الاستشاريين “بي.آر.إل” و”أرتيليا”(فرنسيان)، المنفذين للدراسات الفنية له، حول الصياغة التي سيتم كتابتها في المسودة القانونية للعقود”.

وقال المصدر إن خبراء الدول الثلاث، سيبحثون كذلك المدة التي يمكن أن تحتاجها المكاتب الاستشارية لإجراء الدراسات اللازمة بخصوص “سد النهضة”، لكنه لم يوضح المدة التي ستتواصل اجتماعات اللجنة خلالها في أديس أبابا.

يذكر أن السودان ومصر وإثيوبيا، توصلت الثلاثاء الماضي، إلى اتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي، ووقع وزراء خارجية الدول الثلاثة على اتفاقية جديدة تتضمن تفاهمات على التعاون لحل النقاط العالقة بشأن تقليل تأثيرات ومخاطر سد النهضة على مصر والسودان، فيما اتفق وزراء الدول الثلاث على جولة جديدة من المباحثات في أوائل فبراير ، لاستكمال بناء الثقة بينها، كما اتفقوا على الاحتكام لدراسة فنية كلفت شركتان فرنسيتان للاستشارات الهندسية القيام بها.

وكانت اللجنة المكلفة من الدول الثلاث قد منحت المكتبين الاستشاريين مهلة حتى الـ 15 يناير الجاري، لتسليم العرض الفني المشترك، لإعداد الدراسات الفنية المطلوبة، لتنفيذ قرار لجنة الخبراء الدوليين في مايو 2013.

وتتخوف مصر من تأثير “سد النهضة”، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعًا في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        Ali

        والله كرهتونا سد النهضة دة . والله وقعتكم سووودة مع المصريين النآس دى ما بتسكت خااالص.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *