صلاح احمد عبد الله

سكوت .. حنتكلم!؟!


(1)
* يقول الشيخ الدكتور.. (العراب) إن السودان مهدد بالتفتيت والاحتراب في ظل المعطيات الحالية.. والأهرام اليوم 3 يناير 2016..!!
* خرج الجنوب.. بعد حرب طاحنة وذهب بعيداً.. وهذا خيار أهله.. ولكن ما تبقى من السودان ما يزال بخيره وخاصة أهله.. رغم النيران المشتعلة هنا.. وهناك.. ولكن نقول لهذا الشيخ العراب.. (العراف).. لماذا مهدد بالتفتيت هذا البلد المتسامح والطيب.. وقد تغيرت أحواله (بفضلكم) ولكن أهله ما زالوا على طيبتهم.. وترابطهم بعيداً عن السياسة..!!
* باختصار.. هذا الشعب يظهر (معدنه) الحقيقي عند الشدائد والخطر.. وقد يصبر سنين عدداً.. ولكن لصبره حدود.. ولآماله وأحلامه سقف.. يبدأ بالحرية ولا ينتهي إلا بالمستقبل المشرق الذي يريده.. والتهديد والقراءات السياسية الخطأ لا تخيف أبداً من المستقبل.. لأن التاريخ يقول.. إنه شعب ينشد المستقبل..
* ومن يقدونه نحوالتفتت.. والانقسام.. لن يصبروا طويلاً..!!!
*****
(2)
* ألف مبروك.. للسادة نواب البرلمان.. (أصفق).. وأهلل لكم من كل قلبي ومعاناتي كمواطن.. لأنكم عرفتم من أين (تشرط) الجيوب.. جاءت البشرى لنا بأن هناك زيادات في وشيكة في مخصصاتكم.. لأنكم تتعبون من أجلنا.. وتتحسس حلوقكم كلاماً.. وأكفكم تصفيقاً..!!.. وقد يصل راتب العضو الى (8300) جنيه شاملاً كل البدلات.. منها بدل جلسات.. وعمل ميداني.. كل ثلاثة أشهر.. وبذلك يكون النشاط الميداني.. (9000) جنيه. والجلسات (4500).. المهم يا سادة حلال عليكم..
* فقط شوفوا لينا.. أنبوبة غاز.. وكليو لحمة.. وحق المواصلات كل ثلاثة أشهر..!!
* إنتو مش (نوامنا).. أقصر نوابنا..!!
*******
(3)
* بدأ العام.. والأيام تجري.. نحن شعب غني جداً.. نمتلك الكثير من الخيرات.. والموارد.. أين هي؟.. لماذا هذا الغلاء الطاحن.. كلما تشرق الشمس ترتفع الأسعار.. (ما ننوم يعني).. المجتمع طبقتان.. ثراء فاحش وفقر مدقع.. عمارات ناطحات وأبراج ومزارع فاخرة.. وعقارات مميزة.. وحول المدينة نطاق من الفقر.. نسمع عن التدين ونعرفه جيداً.. نراه في المساجد بتلك التقليدية المحفوظة عن ظهر قلب.. ولا نراه في حياة المجتمع.. خصوصاً من يتشدقون به..
* سمعنا عن البترول.. ولم نره..!!
* سمعنا عن الذهب..!!
* وعن أراضي الخرطوم الزراعية.. واستثمارات الولايات..
* سمعنا عن القروض الخارجية.. والدول المانحة..!!
* وعن إيرادات ديوان الزكاة.. ولكن المراجع العام يقول إن معظم المال تم تبديده.. والتقارير موجودة..!!
* سمعنا عن نهضة مشروع الجزيرة.. وسمعنا عن مهرجان التسوق والغناء..!!
* سمعنا عن (الحوار) وتمديد أجله.. وعن أن (البعض) زعلان لقلة النثريات.. ورداءة الطعام..!!
* سمعنا.. ورأينا.. الرد السد.. والسد الرد.. وعن علب البوهية.. وطرد لجنة الأهالي من أجل التقصي عن نفايات مشعة..!!
* ورأينا مرضى.. السرطان.. والفشل الكلوي..!!
* سمعنا عن حديد القرض السعودي.. من أجل ذلك السد الأسطورة.. ولا نعرف أين ذهب الحديد.. والى أين ضل الطريق..؟!!
* درسنا أننا أغنى بلدان العالم بالثروة الحيوانية.. وحتى الآن (خرمانين) لكيلو لحمة.. وننتظر عيد الأضحى.. من أجل (الشيرنق)..!!
* ودرسنا أننا ننتج أفضل أنواع القطن.. والقطن الحور.. مكدس بالميناء..
*و.. و… و… الخ..
* الروووب…؟!!
الجريدة