زواج سوداناس

مدارس في جنوب كردفان تعاني انعدام معلمي المواد العلمية وتجلس طلابها على “الفرشات”



شارك الموضوع :

تشهد محليات الجبال الشرقية في محليتي العباسية تقلي ورشاد بولاية جنوب كردفان نقصا في الكادر التعليمي وإجلاس الطلاب.
وقال موسى يونس، معتمد رشاد، إن محليته تشهد نقصا في معلمي المواد العلمية بالثانوي بصورة أساسية مما يؤدي إلى أن يمتحن الطلاب بالمساق الأدبي فقط، بجانب نقص الإجلاس والكادر الطبي، وأضاف خلال حديثه في فعاليات المصفوفة الثانية لكادقلي عاصمة التراث أمس (الجمعة)، إلى أن ميزانية العام الحالي وضعت التعليم في أولى أولوياتها، وأنهم سيسدون فجوة الكادر بتعيين المعلمين، وإكمال الاجلاس، وتعيين الكادر الطبي.
وفي السياق قال عوض أبو كلام، معتمد محلية العباسية تقلي، إن المحلية تعاني من مشاكل التعليم وصحة، وأكد سعيهم الجاد لتوفير الإجلاس منوها إلى أنهم سيوزعون عددا من البسط (الفرشات)، كخطة إسعافية للإجلاس، ونبه إلى إغلاق عدد من المدارس بسبب الحرب، لكنه قال إن ثلاثا منها سيعاد افتتاحها خلال أيام. وشدد المعتمد على سد النقص في الكادر الطبي مشيرا إلى وجود طبيب عمومي واحد بالمستشفى رغم توفير كافة المعينات والمعدات ونظافة المستشفى.
ومن جانبه أكد مدير مدرسة العباسية تقلي الثانوية أن مشكلة الإجلاس تفاقمت بسبب النزوح المتكرر الذي جاء نتيجة للحرب مما زاد من اكتظاظ الفصول بالطلاب ليصل عددهم إلى أكثر من 120 طالبا بالفصل، مؤكدا أن الرسوم المفروضة هي فقط التي تقررها الوزارة، مشيرا إلى أن الكتاب المدرسي شبه معدوم، وأن بعض المدارس توفر الإجلاس بمساهمات المجلس التربوي بالمدرسة، وأوضح أن المدرسة تعاني من انعدام الكادر التقني رغم وجود المعينات بها التي قال إنها يتم تسليفها لجهات حكومية في بعض الأحيان.

صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        القام زد

        و الله موضوع مزعج جدا. أين التعليقات

        الرد
      2. 2
        algamthod

        والله مشكلة كبيرة جدا

        الرد
      3. 3
        ود السوكي

        شئ محزن جدا لا نقول الا انا لله وانا اليه راجعون – الحل هو تضافر جهود ابناء المنطقة وتشمير سواعدهم لبناء هذا الصرح العظيم وان لا ينتظروا الحكومة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *