زواج سوداناس

بعد مرور أسابيع على حادثة القبض عليه: شيخ الأمين.. مصير مجهول خلف القبضان



شارك الموضوع :

رغم ما أثير عنه في الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن إيراد اسمه في الصحف كان مصحوباً بالحذر.. نأت الحكومة بتأكيد أو نفي خبر اعتقاله لدى السلطات الإماراتية، وزاد من الشائعات أن أسباب الإعتقال مبهمة لم تأت من الجهة المعتقلة.
بدت حساسية الموقف تتعالى بعد أن أشار أحد المواطنين السودانيين إلى أنه طرح على نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي ضاحي خلفان سؤلاً في حسابه بموقع (تويتر) عن أسباب إعتقال شيخ الأمين في الإمارات، فما كان من الرجل إلا أن قام بحظره!
وبين الجهة التي ترى شيخ الأمين بريئاً طالما لم تفصح الإمارات عن أسباب إعتقاله، وبين تلك الأخرى التي تراه مذنباً لجهة أن أقدمت دولة على إعتقاله بالخلفية المرسومة عنه، يبقى شيخ الأمين عمر الأمين معتقلاً لدى السلطات الإماراتية لحين إشعار آخر!
بعد أسابيع من إعتقال شيخ الأمين عمر الأمين، وتسريبات تحدثت عن تهم تتعلق بالدجل والإحتيال وأخرى تحدثت عن برامج مكالمات صوتية يقوم الشيخ بتسجيلها وأشياء أخرى لم تذهب بيعداً عن هذا المحور، تحدث علانية وزير الخارجية إبراهيم غندور لصحيفة المجهر، وقال: إن إعتقال شيخ الأمين تم لأسباب خاصة ولا علاقة للحكومة السودانية به، رافضاً الخوض في تفاصيل الإعتقال بإعتبار أن القضية شخصية لا يمكن التحدث حولها في وسائل الإعلام.
ويبدو أن حديث غندور هو الأول لمسؤول حكومي، فقضية الإعتقال لم تخرج من إطار الوسائط الإلكترونية إلى وسائل الإعلام الأخرى المرئية والمسموعة أو المقروءة. “الإتصال منقطع مع شيخ الأمين”.. كانت هذه الإجابة مشتركة بين عدد من المقربين منه، وهي الإجابة الوحيدة التي إبتعدت عن التهويمات والإتهامات لمريديه وحوارييه.
الشيخ والمشاهير
صور تذكارية مع مختلف المشاهير لم تقتصر على نجوم الرياضة والفن والمجتمع، ولم تكتف برجال المال والأعمال، بل تعدت ذلك إلى السياسة من دبلوماسيين وسفراء.
كل تلك الصور أكسبت شيخ الأمين حظوة ومكانة جعلته محل أنظار واهتمام عدد من وسائل الإعلام.
شيخ الأمين يعد من الأثرياء في السودان، له شركات خاصة واستثمارات في دول عربية وأوربية، منزله من أفخم المنازل به عدد من (الصوالين) وأثاثات مختلفة على الطابع العربي والأوربي.
في أعياد ميلاده التي يحتفل بها ويدعو لها الدبلوماسيين والشخصيات المعروفة يقيم الشيخ الأمين (بوفيه) مفتوحاً مما لذ وطاب من أطعمة ومشروبات، وتتوسط طورته مضيئة بالشموع يطفئها شيخ الأمين قبل نهاية الحفل.
يحتلف إحتفاله بالمولد النبوي الشريف بالمكان فقط لا بالشكل والطريقة، فهو تارة بين مريديه في لندن وتارة في كندا، غير أن إحتفالاته بالأعياد في المسيد بام درمان.
قدم شيخ الأمين طريقة جديدة للتصوف تختلف عن سابقيه الذين عرفوا بالزهد والهدوء والمظهر المتدين.
وصل الرجل المتدين لمرحلة أن إستلف ألحان الأغاني المعروفة ووضع فيها كلمات مدح الرسول في الألحان حتى يتمكن من حفظها.
إستهدف فئة الشباب بأشكالهم الغريبة المختلفة والفتيات بملابسهن التي تبتعد عن المظهر المتدين، ويقدم محاضرات ودروساً دينية شبه يومية يتناوب عليها الرجال والنساء.
العشرات أو ربما المئات من الشباب، تكفل الشيخ بنفقات زواجهم، والتي لم تقتصر على نفقات العرس فقط، إنما إمتدت (للحنة) و(الجرتك السوداني) الذي يعده الأمين ضمن الطقوس المهمة للزواج.
ويقول أحدهم: في الغالب لا يخرج أحد من بيت شيخ الأمين وهو خالي اليدين.
حواريون في صدمة
بدا التعامل صعباً جداً مع حوارييه، فمجرد طرح أسئلة تتعلق بشيخ الأمين، كانت كافية لإغضابهم، أحد الحواريين قال: “جميع أفراد الشعب السوداني يعرف من هو الشيخ الأمين بل العالم كله يعرف الشيخ الأمين”.. هكذا إعتقد أحد المقربين من الرجل الذي أُلقي القبض عليه، أن شيخه معروف في جميع أنحاء العالم في حين إعتبر آخر أن الشيخ ليست له أية تهمة والجميع يثق بأنه بعيد عن الشبهات، محذراً من كتابة أية كلمات تمس الشيخ أو تذكره بسوء!
بينما قال أكثرهم عصبية: “لن نسمح لكم بتشويه صورة الشيخ الأمين، فهو أنزه وأشرف من أي أحد”.
ناصف صلاح الدين، صحفي سوداني مقيم بالقاهرة، وأحد النشطاء على الفيس بوك قام بتأسيس خدمة الأخبار العاجلة (مونتي كارو) وهو إسم يشابه إذاعة (مونتي كارلو) يبث من خلاله أخبار خاصة تعنى بالسودان بصورة أكبر، كان ناصف أول من نشر خبر إعتقال شيخ الأمين في الإنترنت وتداعى على صفحته مئات من الأشخاص وإتهمه بعض حواريي الشيخ بالكذب والتلفيق.
قال ناصف أمس الأحد: “أغلب التعليقات التي وردتني غلب عليها طابع الصدمة وكانوا غير مصدقين، بعضهم حاول نفي الأمر وإعتباره شائعة سخيفة روج لها خصوم الشيخ”، مشيراً إلى أن بعض حيرانه قالوا إن صفحته ذات مصداقية عالية، لكنهم لن يتابعوها بعد الآن.
سيناريو غريب
يعيش شيخ الأمين بطريقة مترفة، يرى أنها لا تتعارض مع الدين، تحدث صراحة عن أعماله وإستثماراته في دبي، حيث قال في حوار تلفزيوني إنه ذهب مع أحد الحيران –متخصص في الشبكات والكمبيوتر- إلى دبي وتحديداً (إنترنت سيتي) وإفتتح مكتباً هناك وبعد أن توسع في عمله اجتمع بأحد اللبنانيين الذين تعرف عليهم خلال مشاركته في مؤتمر حوار الأديان وكوّنا معناً مكتباً للمقاولات، وكان ذلك في عام 2000- 2010 لتتوسع بعدها مشاريعه.
وربما لم يدر الشيخ، أنه قد يرتكب جرماً، أو يُلقى القبض عليه دون وجه ذنب في الإمارات، التي قال عنها: “أحبها جداً لأن بها أمناً وأماناً” بل كان الأقدار سطرت لشيخ الأمين شيئاً ما، وبدت عباراتها التي قالها في حواره مع عادل سيد أحمد كالسيناريو الغريب.
قال الرجل: “يعجبني أن بها شرطة ومباحث يقظة فهل من المعقول أن يذهب شيخ الأمين إلى الإمارات أكثر من عشرين مرة ليتابع أشغاله وتفوت عليهم تهمة الدجل؟”، بل إنه ذهب لأبعد من ذلك حينما أضاف: “تهمة الدجل والشعوذة تحاكم فيها دولة الإمارات بالطرد من البلد”. ولم يدر حينها أن القبض والإعتقال أحد الخيارات المتاحة.

 

لينا يعقوب
صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


38 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        atbarawi

        وين بركاتك وشيطاينك يا شيخ الامين عشان يفرجو عنك ويسرو بك ليلا والشرطة نايمة وياتو بك الى ام درمان – الله لا فرج عنك ولا عن كل الدجالين أمثالك ولا عن من تبعك من المخدوعين والجهلة والمشركين

        الرد
      2. 2
        ابو عصام

        مقتبس
        لن نسمح لكم بتشويه صورة الشيخ الأمين، فهو أنزه وأشرف من أي أحد”.

        ممكن تعرفنا بمقياس النزاهة والشرف عندكم يا جاهل

        الرد
        1. 2.1
          atbarawi

          يعلم الله انك اجهل من شيخ الامين نفسه – لا بارك الله فيك ولا في شيخك وعليكم من الله ما تستحقون

          الرد
          1. mukh mafi

            ههههههههههههه يا ابوي ركز شوية وشوف الراجل قاصد شنو ؟؟ لا تعلقوا من اول كلمة او جملة .. الراجل يخاطب حوار الشيخ الذي يقول ان الزفت الامين انزه واشرف زول ولانه الشيخ وضيع وحقير ولا شرف او عزة له فكيف يقال عنه انه انزه واشرف فاين مقياس النزاه والشرف الذي يقاس به للامين

            الرد
        2. 2.2
          atbarawi

          يعلم الله انك اجهل من شيخ الامين نفسه – لا بارك الله فيك ولا في شيخك وعليكم من الله ما تستحقون – انظر الي ثوبه فتعرف نزاهته

          الرد
          1. ابو عصام

            ركز فيما كتبته عفر الله لى ولك يا عطبرواي
            **
            **
            **
            نقلت كلام مقتبس من الموضوع المطروح لأحد اعوان الدجال الامين ** ورددت عليه

            الرد
            1. atbarawi

              استميحك عذرا يا أبا عصام فقد اعماني الحديث عن هذا الدجال – ولك العتبى حتى ( تعذرني ) فقد اخطأت

              الرد
      3. 3
        التلب

        المشكله ليست فى ( شيخ ) اﻻمين .. المشكله فى رئيس السودان والذى يستقبل كل المحتالين منذ صقر قريش وابن عمر واﻻمين وغيرهم .. حتى لو تغاضينا عن محتالى الداخل ما هى حكايته مع المحتالين واحتيالاتهم سواء تمت خارج الحدود وعبرت الحدود الى الداخل او تمت بالداخل وعبرت الحدود الى الخارج ..!! وماذا لو تساءل البعض عن دور النظام ورئيسه فى التخطيط ومدى العائد من تلك اﻻحتياﻻت.. ؟؟

        الرد
        1. 3.1
          حموري

          قالها لفنان الراحل مصطفي سيد احمد في اغنية عم عبد الرحيم ( حكومات تجي او حكومات تغور او حكومات تحكم بالدجل والكجور ). الف رحمه ونور تنزل عليك يا مصطفى .

          الرد
        2. 3.2
          هباش التربـــى

          امعن النظر الى يديه تجد خواتم من الفضة يمنة و يسرة و هذا دليل على أن هذا الرجل يمارس الدجل و يعشق الداجلين لدرجة الثمالة و يتقرب اليهم بالهبات و الزيارات المتوالية للشيخ فلان و فلتكان ؟
          هذا هو قائدنا و ولى أمرنا وعلى السودان السلام ….

          الرد
      4. 4
        Ali

        ويبقى شيخ الأمين زول سوداني ومن حقه أن تهتم الدولة وتسعى للإفراج عنه.

        الرد
      5. 5
        عبدالسلام

        صراحة .. تجد الحكومة السودانية نفسها في حرج بالغ إن اعتقلت الحكومة الإماراتية هذا (الشيخ) بتهمة الدجل .. لأنه عاش طوال عمر ممتد يمارس أنشطته التي أزكمت رائحتها المشبوهة الأنوف .. وأقلق ضجيج ضلاله الجيران .. بل تورط معهم في مواجهات عنيفة وصلت بهم إلى أقسام الشرطة .. وتدخل الوسطاء والمسؤولون من أجل التسوية .. فعار على الحكومة السودانية أن تحمي مثل هكذا أعمال وأشخاص تشوه صورة المجتمع السوداني وتقصف بالقيم الدينية وتضرب بها عرض جدران البيوت والمساجد .. عار أن تقوم حكومة الامارات بدور كان الأجدر أن تقوم به حكومة السودان لحماية (الشيخ) من نفسه وحماية المجتمع من فيروساته السامة وحماية هيبة الدولة من شرور وصمة عاره

        الرد
        1. 5.1
          wad nabag

          هناك ثلاثه امور يثيرها اعتقال المواطن السوداني الامين :
          *التصوف الذي يتكلم باسمه وشبهه الشرك الخفي وتاثير هذا الذنب الكبير والقبيح علي عقيده مريدي شيوخ الطرق الصوفيه ومااكثرهم وسط اهلنا الطيبين في السودان.
          *علاقه الدوله بالطرق الصوفيه وشيوخها ومريدها وشبهه تهمه الدجل داخل وخارج السودان والخليج وحيثما هاجر اهلنا.
          *علاقه السودان بالدول الخليجيه وتسويق الاستثمار في السودان خاصه
          الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والتصنيع الغذائي العربي وابعاد سلبيات مواطنينا من تلطيخ سجل سمعتنا الحسنه وسلوكنا القويم الذي عرفنا الناس به وتميزنا به عن عن سائر الامم والمجتمعات !!!

          ومايهمنا في المقام الاول التاكيد علي الفهم الصحيح لتوحيد الالوهيه والربوبيه والاسماء والصفات لله وحده لاشريك له عند عامه الناس وخاصتهم ومتصوفيهم وغسل ادران الشرك الخفي والكفر والضلال والشعوذه!!!فهو الله الأول والآخر والظاهر والباطن رب كل شىء ليس محدودا بزمان أو بمكان وهو الله الكبير المتعال ليس كمثله شىء وهو اللطيف الخبير!! (قل الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد) وقال االحبيب الشفيع (يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك …… الي اخر الحديث) لذلك فإذا أردت أن تتعامل مع الله عز وجل فهناك مبادئ ثابتة في التعامل معه ذكرها المصطفي في هذا الحيث الذي يقول ابن عباس في شرحه: احفظ الله تعني ( الدين كله)……. يحفظك االله من كل مكروه!!! وعليه تكون اذا سالته يستجيب لك واذا استعنت به يعينك وان ااستغثت به يغيثك واذا اجتمعت الدنيا كلها ليضروك بشئ لايستطيعون الا بشئ قد كتبه الله عليك , كذلك في النفع الا بشئ كتبه الله لك !! فلامكان لنفع او ضر بغير اذن الله وقد قدر المقادير وكتب الاعمال قبل خمسين الفه سنه من خلق الانسان !!! فلنؤمن بالله الواحد الاحد ونتبع سنه الحبيب ونترك الاستعانه بالمخلوقات الضعيفه والاموات!! ونسال الله ان يرزقنا جميعا صدق االتوكل عليه وحسن الظن به .
          *علي الدوله ان تحارب ضللالات بعض المتصوفه وجهل المنحرفين وشرك المشركين من اصحاب البدع والمبتدعين وتنشر صحيح الدين وتحمي المجتمع من جماعات التشدد والانحراف واثاره الفتنن والدجل
          والشعوذه فانسان واحد قد ينشر او يتسبب في كوارث متعدده ويفتح ابواب مغلقه لاعداء الخارج للدخول بسهوله ويسر .
          *وصول السودان لعلاقات استراتيجيه مع كل دول الخليج (وهو محيطه ووسطه الطبيعي)نجاح مميز وخطوه مباركه يجب علي الطرفين المحافظه عليها لاانها طوق النجاه الاخير لراس المال العربي للحفظ والنماء الحلال وامتلاك العرب لسلاح انتاج غذائهم ودوائهم وادوات االدفاع عن ذاتهم وحقهم في الحياه االحره المستقله.والله من وراء القصد……. ودنبق.

          الرد
      6. 6
        عمدة

        يجب ألا نخوض فيما ليس لنا به علم!
        حتى الآن لانعرف سبب الإعتقال
        ولانعرف إن كان مذنبا ام لا
        لذلك يجب أن نكون حذرين،ليس خوفا من احد ولكن من العزيز الحكبم.

        الرد
        1. 6.1
          Abdul

          لسنا مهتمين بتهمته امام القضاء الاماراتى ولتكن ماتكن . .
          مايهمنا هو تهمته المؤكدة فى السودان وهى الدجل والكذب على الله واضلال المسلمين . .

          الرد
      7. 7
        عارف وفاهم

        (( في أعياد ميلاده التي يحتفل بها ويدعو لها الدبلوماسيين والشخصيات المعروفة يقيم الشيخ الأمين (بوفيه) مفتوحاً مما لذ وطاب من أطعمة ومشروبات، وتتوسط طورته مضيئة بالشموع يطفئها شيخ الأمين قبل نهاية الحفل.))……. سبحان الله العظيم!!!! وأين هو ” التصوّف” في إقامة أعياد ميلاده و كل هذا البذخ و والتورتة والشموع ؟ بس باقي يجي “بابا نويل” يتم الناقصة ويكون شايل معاه هدايا و “هابي بيرث داي تو يو، ويذ ذا جيكسي” مالكم كيف تحكمون، تصوف آخر زمن، و قالوا تعيش كثير وتشوووووووف كتيييييييير.

        الرد
      8. 8
        Jak

        التصوف يعتبر مشكلة كؤود يعاني منها الشعب السوداني لأنها تصرفه عن توحيد الله عز وجل وتجعله يؤمن بالخرافات والدجل والشعوذة والشطحات التي هي أصلاً رجز من عمل الشيطان.. فيا عباد الله وحدوا الواحد تفلحوا.

        الرد
      9. 9
        Amjad

        أيها الناس افرغوا قلوبكم من تعظيم العباد وعظموا رب العباد اللهم اهدي كل ضال واهدي الصوفية للحق والطريق القويم…

        الرد
      10. 10
        ارباب

        وين مريدي الشيخ الدجال عشان ينفو لينا كلام وزير الخارجية

        قالو ايه الشيخ معتكف في دبي الا يكون ماشي يعتكف مع ندي راسطة

        الرد
        1. 10.1
          فيروزية

          هاهاهاها الله يجازي محنك

          الرد
      11. 11
        عبدالسلام

        يا أخ عمدة كلامك صحيح .. لم يتم التأكد من الاعتقال وأسبابه بعد للكثيرين .. لكن مهما كانت الحقيقة تبقى هنالك حقيقة مكشوفة للجميع .. وهي (ظاهرة) هذا (الشيخ) التي تحتاج إلى معالجة حاسمة من قبل الحكومة التي هي مسؤولية عن رعيتها وسلامة عقيدتها ونقاء سمعتها بين الأمم ..
        فعلى الحكومة أن تستفيد من هذا المطب الذي وقعت فيها ووقع فيه (شيخنا) الهمام وتتخذ قرارا تصحيحيا حاسما لنهجه المفضوح .

        الرد
      12. 12
        صنقعه

        لو شيخكم دا طلع حرامي …

        الرد
      13. 13
        ابو عصام

        بارك الله فيك اخي mukh mafi الجيل القديم في النيلين ،، الله يسامح هذا الرجل العجول ،، لا يفهم العطبراوي كلمة العجول غلط ويدعى على مرة اخرى

        الرد
      14. 14
        الكوشى

        ”ذو العقل يشقى في النعيم بعقله … وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ“

        الرد
      15. 15
        زول نصيحة بس النصيحة ما حااااارة!

        الله لا بارك فيه اللمين جكسي دجال البيبسي بما شوه صورة الاسلام وفتن كثير من الشباب والنساء ببدعه وخزعبلاته واسال الله ان يسلط حكام الامارات فيزجوه في السجن سنينا عددا ليريحوا البلاد والعباد من دجله وشره.

        الرد
        1. 15.1
          الغريب00000

          الله يجزاااااااااك خيرا
          زوا نصيحه
          الله يريحنا منه ومن امثاله
          وصل الله على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

          الرد
      16. 16
        عباس احمد

        شيخ الأمين يعد من الأثرياء في السودان، له شركات خاصة واستثمارات في دول عربية وأوربية، منزله من أفخم المنازل به عدد من (الصوالين) وأثاثات مختلفة على الطابع العربي والأوربي.
        في أعياد ميلاده التي يحتفل بها ويدعو لها الدبلوماسيين والشخصيات المعروفة يقيم الشيخ الأمين (بوفيه) مفتوحاً مما لذ وطاب من أطعمة ومشروبات، وتتوسط طورته مضيئة بالشموع يطفئها شيخ الأمين قبل نهاية الحفل. بالله ياجماعة كونوا صادقين ولو لمرة واحده هل هذا من التصوف والله انحنا شعب للاسف انقلبت عنده كل المفاهيم والله لو هذا الشخص اكتفى بانه رجل اعمل والله ماكان حد جاب سيرتوا لانه رجل اعمل وحر فيما يفعل ولكنه يدعى التصوف فهذا والله غير مقبول لان كلمة التصوف كلمة كبيرة ولها تبعات صعبة اذا كان الشخص لايستطيع ان يوفى بها فالمفروض ان لايدعيها ويضلل نفسه ويضلل الاخرين .

        الرد
        1. 16.1
          الغريب00000

          الله يجزااااااااااك خيرا يا ود عباس
          ربنا يصلح حال العباد
          وصل الله على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين

          الرد
      17. 17
        عارف عبدالله عطا الله

        اتقوا الله يا خوان((لا تهرجوا بمالتعرفوا))

        الرد
      18. 18
        fatin ali

        for whose who called him shiek ,is not shiek he fucking bitch man he destroy islam reputation

        الرد
        1. 18.1
          Jak

          You are right Fatin

          الرد
        2. 18.2
          مدحت الهادي

          السلام عليكم fatin ali ما كتب بالإنجليزية كان من الأفيد لو كتب بالعربية لأن كل من يقرأ لا يعرف الإنجليزية والعربية معا إلا القليل يا fatin ali وحتى الأخ JAK يقول ( You are right Fatin ) ما المقصود ؟ يعني عرفتم بعض من الإنجليزية خلاص تقوموا تعملوا لينا كل شيء بالإنجليزية … لا لا لا .. تواضعوا لله يرفعكم ..

          الرد
          1. Abdul

            وبعد دة كله غلط . .

            الرد
      19. 19
        ترنتي

        غريبة إجابة وزير الخارجية ،،،،،،،،،،، (( إن إعتقال شيخ الأمين تم لأسباب خاصة ))

        إتفقنا أو إختلفنا مع الشيخ فهو مواطن سوداني

        وحتي لو كانت لأسباب خاصة فما المانع من إعلان أسباب الإعتقال

        وهذا واجب الدولة

        الرد
      20. 20
        3li

        والله انا بس يمسكوني مدير شرطة يومين بس ألم ليك في العاملين فيها شيوخ زي ناس شيخ الامين المهم كلهم واقع فيهم دق واخر اليوم يتعلقوا في ميدان الخليفة الشيوخ والحوار الاتنين سوا .. مرضونا وجابو الفقر للبلد هم والكيزان

        الرد
        1. 20.1
          عابد

          انت منو زيك احيييييك والله صدق انا لو كنت مسؤول كنت بختها للحجاج خاصة في العاملين فيها مشايخ ديل قص جلد

          الرد
      21. 21
        عابد

        طبعا الصحفيين ديل لمن يجدوك مواطن عادي او معارض او مسؤول انتهت صلاحيته يا ويلك اما زي الامين دا بخافوا منه دا بسحرنا طيب مالو سحره دا ما اخرجه من الورطة التي فيها ولا عاوزين يطوعوه يوجوهو ضدنا

        الرد
      22. 22
        واحد من الناس

        ربنا يهدي اخوانا واخواتنا الكانو مبارنو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *