زواج سوداناس

٩٩.٩٪ من السائقين لا يعرفون ما اسم هذا العداد وما فائدته؟



شارك الموضوع :

اليوم سنتعرف علي عداد دوارات المحرك المعروف باسم التاكوميتر Tachometer

في عام ١٨٠٧م لاحظ المهندس الالماني ديترش يهلهورن Dietrich Uhlhorn ان المحرك لديه حدود معينة اذا تجاوزها يمكن ان تتسبب له باضرار .

ويرجع ذلك لان نظام التبريد ونظام التزييت ونوابض البلوفة لديها حد معين واذا تجاوز المحرك هذه الحدود لا تستطيع القيام بوظيفتها وتبداء حرارة المحرك بالارتفاع وتسبب له اضرار .

لذلك قرر المهندس ديترش الخروج بحل لهذه المشكلة وقرر اختراع عداد لتنبيه مشغل المحرك ان هذا المحرك اقترب من الحدود القصوي له وسرعان ما انتشر هذا العداد في مختلف انواع المحركات والان تجده في السيارات والطائرات والشاحنات والاليات الثقلية ومولدات الكهرباء ……. الخ.

مع العلم ان عداد التاكوميتر تتطور لاحقآ ليصبح عداد السرعة ( Speedometer ) .

كيف يعمل عداد الدورات ؟

طريقة عمله بسيطة فهو يقوم بحساب عدد دورات عمود الكرنك او عدد دورات ترس الحدافه في الدقيقة وفكرة عمله اما بصورة ميكانيكية اي انه يرتبط بترس مع عمود الكرنك او الحدافة او بطريقة الكترونية عن طريق حساس.

كيف تتم قرأة التاكوميتر ؟

في معظم السيارات البنزين يكون العداد مرقم ١،٢،٣،٤،٥،٦،٧،٨ وفي وسط العداد مكتوب في ×١٠٠٠

يعني اذا كان المؤشر في الرقم ٢ فعداد الدورات = ٢×١٠٠٠ = ٢٠٠٠ دورة في الدقيقة .

وفي البعض الاخر يكون العداد مرقم ١٠،٢٠،٣٠،٤٠،٥٠،٦٠،٧٠،٨٠ وفي وسط العداد مكتوب ×١٠٠ يعني اذا كان المؤشر في ٢٠ فعداد الدورات = ٢٠×١٠٠ = ٢٠٠٠ دورة في الدقيقة .

اما محركات ديزل فهي نفس الطريقة لكن عداد الدورات يكون اقل وفي الغالب يكون مرقم الي ٦ فقط لان محركات الديزل لديها عدد دورات اقل محركات البنزين .

اذن ماهي فائدة التاكوميتر ؟

١/ يوضح التاكوميتر عدد الدورات الحرجة للمحرك التي يمكن ان تتسبب له بالضرر وتكون ملونه باللون الاحمر لكي تنبه السائق بانه يجب ان لا يضغط علي المحرك ليصل للحد الاحمر.

٢/ ايضآ يوضح سرعة المحرك عند الخمول ( Idle speed اي عندما يكون المحرك في وضع التشغيل والجيربوكس في وضع الحياد N والسائق لا يتغضط علي دواسة البنزين ) وفي هذا الحال من المفترض ان تكون ٦٠٠ دورة في الدقيقة وعند تشغيل المكيف ترتفع قليلآ .

٣/ ولديه فائدة اخري مهمة فهو يساعد السائقين وخاصة الجدد منهم علي اختيار السرعات المناسبة ( التعاشيق ) وفي بعض الاحيان حتي السائقين المتمرسين يحتاجون له لاختيار السرعات المناسبة فمثلا عند وجود ضجيج يمكنهم الاستفادة منه لانهم في الغالب يعتمدون علي صوت المحرك لاختيار السرعة المناسبة .

٤/ واخيرآ في السيارات ذات ناقل الحركة الاتوماتيك يمكنه ان ينبه السائق لوجود مشكلة في ناقل الحركة كتاخر النقل لسرعة اعلي .

ملحوظة :-

سرعة الخمول Idle speed تعرف في السودان باسم ( التقسيمة ) .

سوف نقوم باعداد منشور عن طرق القيادة للسيارات ذات ناقل الحركة اليدوي باستخدام التاكوميتر ان شاء الله .

اضافة بسيطة حروف RPM هي اختصار لجملة Revolutions per minute وتعني عدد الدورلت في الدقيقة والمقصود بعا عدد دورات عمود الكرنك او ترس الحدافه

ودمتم سالمين

اخوكم ايمن يحي عبد الهادي.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        Omda

        جزاك الله خير اخ أيمن فانا واحد من هؤلا الناس ال ٩٩.٩ بالرغم من اني املك عربة من زمن بعيد

        الرد
      2. 2
        ابو القنفد

        اولهورن وليس اهلهورن هههه شكلك مصري

        الرد
      3. 3
        ابو التيمان

        جزاك الله خير اخ أيمن فانا واحد من هؤلا الناس ال ٩٩.٩ بالرغم من اني املك عربة من زمن بعيد

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *