زواج سوداناس

البشير يكرم القطري “أبوشريدة” الفائز بمسابقة الخرطوم للقرآن


ابو شريدة

شارك الموضوع :

كرّم الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير ممثل دولة قطر في مسابقة جائزة الخرطوم الدولية للقرآن الكريم عبدالله أبوشريدة والذي فاز بالمركز الأول، كما كرم الرئيس السوداني وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور غيث بن مبارك الكواري وشمل التكريم رئيس لجنة التحكيم الشيخ أحمد السديس وأعضاء اللجنة وشركة (MTN)..

وحضر الحفل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور غيث بن مبارك الكواري، وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي بالخرطوم.

وحصل المتسابق القطري عبدالله حمد سالم أبوشريدة البالغ من العمر (23 عاماً) على الجائزة الأولى في مسابقة القرآن الكريم بالسودان بجائزة قدرها 40 ألف دولار أمريكي.

السودان يثمن دور قطر

وأشاد الرئيس السوداني بالدور الكبير الذي تقوم به قطر في السودان وأعرب عن جزيل شكره وامتنانه لجميع الجهود التي داوم عليها العلماء والدعاة في قطر وحرصهم على نشر رسالة الإسلام ونشر القرآن الكريم في كافة بقاع السودان.

** الرئيس السوداني يكرم وزير الأوقاف القطري

وأكد أن القرآن الكريم وموجهاته هما الحل لما يعيشه العالم الآن من ظلم وتقتيل واضطراب وأن الالتزام بأحكام القرآن هو الطريق لتحرير القدس وتوحيد الأمة الإسلامية مجدداً الدعوة لوحدة المسلمين وائتلافهم موضحاً أن الاستعمار الجديد يسعى لإبعاد المسلمين عن القرآن الكريم.

وحيا أثناء مخاطبته ختام فعاليات جائزة الخرطوم الدولية للقرآن الكريم في دورتها السابعة مبارك الكواري الذي ترأس وفد بلاده المشارك في هذه المناسبة ولجنة التحكيم وأعضائها برئاسة الشيخ أحمد السديس وحيا أيضاً الدول المشاركة بمتسابقين في الجائزة وسفراء هذه الدول وحيا أيضاً حفظة القرآن الذين قصدوا الخرطوم للمشاركة في المسابقات، ومحيياً أيضاً جمعية القرآن الكريم.

د. الكواري: اهتمام أميري واسع برعاية حفظة كتاب الله والمشاركة في المسابقات الدولية

وجدد رئيس الجمهورية رعايته للجائزة في أعوامها المقبلة وشكر الأفراد والمؤسسات والشركات الذين دعموا الجائزة داعيا الخيرين لمواصلة دعم جائزة الخرطوم الدولية للقرآن الكريم.

ودشن رئيس الجمهورية خدمة سداد للتبرع بالمصحف الشريف ضمن حملة عثمان بن عفان لجمع المصحف الشريف والتبرع به.

اهتمام قطري بالقرآن

ومن ناحيته أكد وزير الأوقاف القطري غيث بن مبارك الكواري اهتمام دولة قطر وأميرها بالمشاركة في مسابقات حفظ القرآن الكريم ورعاية دولة قطر للقرآن الكريم وحفظته مشيدا بفعاليات جائزة القرآن الكريم خاصة المشاركة النسوية.

ومن جانبه قال د. عبدالرحمن محمد علي سعيد أمين عام جمعية القرآن الكريم بالسودان في حديثه لـ”الشرق” إن وزير الأوقاف القطري أبدى استعداده لدعم إذاعة القرآن الكريم التي أنشأتها الجمعية وعبر عن أمله بانتشار الإذاعة في كل ربوع السودان.

ووصف د. عبدالرحمن الدورة السابعة لجائزة الخرطوم الدولية للقرآن الكريم بالمتميزة حيث حظت بتشريف وحضور وزير الأوقاف القطري د. غيث بن مبارك الكواري والوفد القطري المرافق ومعالي سفير دولة قطر بالسودان سعادة السيد راشد النعيمي.

وقال إنه ولأول مرة تشهد الجائزة حضور وزير أوقاف من خارج البلاد وهو وزير الأوقاف القطري واصفاً إياه بالتواضع ومشيداً بعلمه برسالة القرآن الكريم ودوره في نهضة المجتمعات الإسلامية.

** البشير يكرم الفائز القطري الأول بالمسابقة الدولية للقرآن

وقال إن جائزة هذا العام بلغ عدد المشاركين فيها 82 مشاركاً من 62 دولة كما أن للجائزة فرع قومي مخصص لأهل السودان بلغ عدد المشاركين فيه 54 ألف مشارك وهو الأكبر من نوعه في تاريخ المسابقة الأمر الذي يؤكد ترسخ القرآن الكريم في نفوس السودانيين.

إنشاء قناة فضائية

وأعرب عن أمله بإنشاء قناة فضائية تتبع لجمعية القرآن الكريم وتعينها على آداء رسالتها بالوجه الأكمل بنشر رسالة القرآن الكريم مناشدا كل رجال الخير الحريصين على رسالة القرآن الكريم بالوقوف مع هذا المشروع الديني القيم الذي سيعمل على نشر رسالة القرآن الكريم بكل القراءات وربط الأمم بالقرآن الكريم فضلاً عن تميزها في تشجيع حفظة القرآن الكريم على المشاركة في المسابقة.

د. عبدالرحمن محمد: مشاركة وزير الأوقاف القطري في المسابقة تؤكد اهتمام قطر بحفظ كتاب الله

وأضاف “أن مسابقة هذا العام تميزت بتقديم جائزة أفضل بحث في القيم القرآنية عن (حرمة الدماء في الاسلام)”.

كما شملت مسابقة هذا العام، منح جوائز لحافظات القرآن من نساء الدول الإفريقية الأمر الذي شجع على ان يشمل العام القادم مسابقة للنساء من حافظات القرآن الكريم من شتى أنحاء العالم.

54 ألف متسابق

جدير بالذكر أن عدد المتسابقين الذين تنافسوا في مسابقات جائزة الخرطوم الدولية للقرآن الكريم بلغ 54 ألف متسابق على المستوى القومي و82 متسابقاً على المستوى الدولي ومشاركات نسوية من القارة الأفريقية.

وفي ختام مهرجان الجائزة كرم رئيس الجمهورية المتفوقين من المتسابقين والذين حصلوا على المراكز الأولى في فروع الجائزة الثلاثة وهم بالنسبة للفرع الأول كالآتي: حصل المتسابق القطري عبدالله حمد سالم من دولة قطر البالغ من العمر (23 عاماً) على الجائزة الأولى وقدرها 40 ألف دولار أمريكي.

2/ الفائز الثاني: مفضل الرحيمة حمودة من السودان (22 عاماً) فاز بجائزة قدرها 25 ألف دولار.

3/ الفائز الثالث: عمر حسن أغا من سوريا (21 عاماً) فاز بجائزة قدرها 20 ألف دولار.

4/ الفائز الرابع: أحمد مجدي عاطف جوهري من مصر (17 عاماً) فاز بجائزة قدرها 10 آلاف دولار.

5/ الفائز الرابع مشترك: محمد الأمين سنوسي من الجزائر فاز بجائزة قدرها 10 آلاف دولار.

الفرع الثاني: (النسوي)

1/ الفائزة الأولى: سلمى يوسف عوض محمد من السودان (21 عاماً) فازت بجائزة قدرها 10 آلاف دولار.

2/ الفائزة الثانية: فاطمة الزين موسى من دولة النيجر فازت بجائزة قدرها 7 آلاف دولار.

3/ الفائزة الثالثة: فاطمة إدريس عبدالله من دولة الكاميرون (35 عاماً) فازت بجائزة قدرها 5 آلاف دولار.

الفرع الثالث: الأقليات المسلمة:

1/ الفائز الأول: محمد مهدي حسين من كندا (15 عاماً) فاز بجائزة قدرها 5 آلاف دولار.

2/ الفائز الثاني: نبيل إسماعيل من الفلبين (21 عاماً) فاز بجائزة قدرها 4 آلاف دولار.

3/ الفائز الثالث: سلمان الشيخ عبدي من النرويج فاز بجائزة قدرها 3 آلاف دولار.

الخرطوم – عواطف محجوب
الشرق القطرية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        سوداني وافتخر

        يا البشير لو عرفت انا عملت شنو متأكد ح تكرمني

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *