زواج سوداناس

خبير ري سوداني: هدف أثيوبيا من وراء السد السيطرة على مياه النيل



شارك الموضوع :

كشف د. حيدر يوسف، الخبير في وزارة الري السودانية، عن مخاطر جمة لسد النهضة ، وأكد أن السد الأثيوبي ليس من أهدافه تحقيق النهضة وتحقيق أهداف تنوية لأثيوبيا، إنما فقط يمنحها السيطرة والتحكم في مياه نهر النيل.

وأضاف يوسف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “أول الأسبوع”، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي على قناة دريم، أن الدراسات الأثيوبية أثبتت أن كفاءة السد 39% ولن يحقق التوليد الكافي من الكهرباء بحيث تنهض المشروعات التنموية في الدولة الأفريقية كما تزعم.

وشدد الخبير السوداني على أن أهداف أثيوبيا الحقيقية هي السيطرة والتحكم في منابع نهر النيل الأزرق، ولو كان الهدف تنموي كان يجب التشاور بين الدول الثلاث.
ورأي أن السبيل عي مواجهة السد الأثيوبي هو بلجوء مصر للأمم المتحدة وتفعيل القانون الدولي، حيث أن مصر لديها فرصة لأن السد سيلحق أضرار فعلية بالدولة المصرية، وأكد على أنه كان ينبغي تقديم دراسات من جانب أثيوبيا عن باقي الجوانب إلا أن الجانب الأثيوبي لم بقدمها حتى الآن.

وشدد على وجود مخاطر بيئية جراء هذا السد، ومن حق مصر المطالبة بوقف المشروع طالما لم تحصل على الدراسات الفنية والبيئية وغيرها، ووصف الاجتماعات التي تمت بين الدول الثلاث بالعبثية، وأنها لن تؤدي لنتيجة، وأن أثيوبيا ستخزن المياه في بحيرة السد بالطريقة التي تراها وليست وفقال للمصالح المصرية.

صحيفة ألوان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عطبراوي

        الخبير شكلو قابض الثمن مصر تحاول الإستفادة من النيل لوحدها وكأن النيل خلق لمصر فقط

        الرد
      2. 2
        ود حواء

        واحد خواصة ساكت .ديل مصريين اكثر من مصر نفسها علشان كده لازم يتودد لاسياده ده اذا كان فعلا سوداني حقيقي ما مندس.
        بعدين خلي اثيبوبيا تسيطر علي السد وعلي النيل كله نحن عمرنا ما حنعطش ولا تجينا عوجة في السودان فبدلا من التباكي علي م ر وحالها تباكا علي حال السودان وكيفية استغلال مياهنا التي تاخدها مصر وتكتل اولادنا وتحتل اراضي وترفض التحكيم الدولي

        الرد
      3. 3
        wad nabag

        الغريب في الحديث ان الدكتور الخبير لم يوضح باي شكل من الاشكال منافع ومضار الدوله السودانيه من اقامه سد النهضه كانما السودان دوله خفيه !! اوغير موجوده !! او غير معنيه !! بالرغم من ان اكبر وجود للنيل نسه وروافده موجودد في الاراضي السودانيه.
        والدول الثلاث والخبراء يعلمون علم اليقين باان السودان له حقوق وعليه واجبات وسوف يصيبه ضرر او رشاش مساؤي في حاله وجود سلبيات مؤكده تنتج من إنشاء السد وسوف ينال نصيب من الفوائد من بناء السد في حاله نجاح المشروع !! وهذا التجاهل يقدخ في مصداقيه راي الخبير الفنيه ويجعلنا نتحفظ في اخذ رأيه ماخذ الجد,اذ تذهب الظنون للانحيياز لجاتب دوله دون الاخرييين.
        ومن ناحيه اخري فان توقيت الافصاح عن المضار غير مناسب اطلاقا اذ يثير كثير من اللغط والشوشره وربما الفتن والشكوك اكثر من المنفعه المتوقعه من الادلاء ببالحديث واالله اعلم, ودنبق.

        الرد
      4. 4
        سوداني

        مياه الامطار في السودان كفاية ي شيخ السودان القديم فيهو ١٤ نهر بعداك اثيوبيا بعد ملي السد ح تحجز المياه وين انتي لا خبير لا حاجه

        الرد
      5. 5
        ابو هبه

        انت خبير في الري ولي في النضم اذا كان هي دولة منبع وموقع مرتفع جدا من سطح الارض كيف ستسيطر في مواسم الفيضان العالي المنسوب

        الرد
      6. 6
        عارف وفاهم

        (( كشف د. حيدر يوسف، الخبير في وزارة الري السودانية، عن مخاطر جمة لسد النهضة))………. وهل هذا الخبير ما زال يعمل في وزارة الري السودانية أم إستقال؟ أم أُقِيل من الوزارة؟ أم أُحِيل للصالح العام؟ جاي بعد الفأس ما وقع في الراس ؟ كنت وين من سنوات؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *