زواج سوداناس

المعادن: اتفاقية مع اليابان للتخلص من استخدام الزئبق بحلول 2020



شارك الموضوع :

عزا وزير المعادن “أحمد محمد صادق الكاروري” إلغاء عقود (60) شركة تعمل في تعدين الذهب، لعدم التزامها بالعقود المبرمة مع الوزارة و عدم التزامها بالتواجد في الموقع المحددة وفقاً للعقد. وقال “الكاروري” في جلسة البرلمان أمس (الاثنين)، إن وزارته ألزمت الشركات بزمن محدد لاستخراج الذهب وتقليل مساحات الامتياز الممنوحة لها، تلبية لحسن الإدارة على حد تعبيره. وتخوف “الكاروري” من تراجع صادر الذهب في الأعوام الماضية كونه عوضاً عن غياب البترول. وقال إن نسبة إنتاج الشركات من الذهب بلغت (18%) من الإنتاج الكلي، مؤكداً سعي وزارته إلى زيادة هذه النسبة. وأشار إلى أن إنتاج الذهب في العام الحالي سوف يصل (100) طن.
وكشف عن فقدان الوزارة لعدد كبير من الكوادر إما بالهجرة أو الالتحاق بالشركات الخاصة، مشيراً إلى أن وزارته لجأت للخريجين الجدد. ولفت إلى تقنين (85%) من التعدين التقليدي، بجانب وضع ضوابط للحد من الآثار السالبة للتعدين التقليدي. وكشف عن توقيع اتفاقية مع دولة اليابان للتخلص من استخدام الزئبق بحلول العام 2020.
وطالب نواب بوضع ضوابط لمنع تهريب الذهب وانتقدوا وجود أعداد كبيرة من الأجانب، يعملون في التعدين مع السودانيين، وطالبوا السلطات الأمنية بمنعهم، فيما لفت نواب إلى وجود تضارب في أرقام الإنتاج والتصدير. وطالب نواب وزارة الأوقاف والإرشاد بالتدخل، فيما أسموه وجود ممارسات سالبة في مناطق التعدين .

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *