زواج سوداناس

(شيخ) الأمين !


شيخ الامين

شارك الموضوع :

أجدني مشفقاً والله على هذه البلاد التي بلغ بها التردي درجة أن تغرق فيما هو أصغر من (شبر موية)!
(شيخ) الأمين – وما هو بشيخ – إنما شخص برز في غفلة من الزمان جراء تقهقرنا وانحدارنا في عالم القيم والأخلاق بما جعلنا ننصبه شيخاً يُزار وزعيماً تُحنى له الرقاب!
عندما رأيت صور جرتق وحنة العروس والعريس التي يقوم بوضعها بنفسه على أطراف بعض العرسان من حيرانه (الجكسي!) حرصتُ على مشاهدة حلقة من برنامج الأخ عادل سيد أحمد خليفة في قناة أم درمان مع (الشيخ) المزعوم حتى أراه رأي العين، وأستمع إليه لأعرف حقيقته، وما أن نطق ببضع كلمات حتى مددتُ رجلي كما فعل الإمام الأكبر أبوحنيفة أمام ذلك الجهلول الذي انكشف حين توجه بسؤال (بليد) ليريح الإمام الجليل الذي كان قبلها يظنه فقيهاً ذا شأن!
كان عادل سيد أحمد، الذي لم يزعم في يوم من الأيام أنه شيخ أو فقيه، يصحح تلاوة (شيخ) الأمين للآيات القرآنية القليلة التي وردت خلال البرنامج والتي كانت من السور التي يحفظها تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة الأساس!
ما هي يا ترى المشروعية التي استند عليها ذلك الرجل حتى يصبح شيئاً مذكوراً ويلتف حوله بعض المريدين من الشباب نساءً ورجالاً غير الفراغ الذي يغمُر حياة كثير من الشباب الذين يمكن أن يتبعوا كل ناعق وكل من هبَّ ودبَّ ممن يأتي بشيء يملأ حياتهم في غياب الشيوخ الحقيقيين الذين تركوا الساحة للأدعياء والأفاكين.
لم أدهش البتة لاعتقاله في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم طرده وحظر دخوله مرة أخرى بعد أن وُجِّهت إليه تهم خطيرة قالت بعض الصحف إنها تتعلق بالدجل والشعوذة رغم مزاعمه بخلاف ذلك خاصة وأن وسائط التواصل الاجتماعي امتلأت بادعائه أنه نافذ في تلك الدولة مقرّب من كبارها وبمقدوره أن يفعل فيها الأفاعيل ويأتي بما عجزت عنه الدبلوماسية الرسمية، فقد ملأ الرجل الأسافير أنه وراء تطبيع علاقة السودان بدولة الإمارات بل إنه هو الذي رتّب لزيارة رئيس الجمهورية بعد تمنع ورفض، كاشفاً ما كان ينبغي أن يخفى من علاقاته الرسمية الممتدة داخل بلادنا المنكوبة!
نحمد الله أن زاويته في حي ود البنا بأم درمان قد أُغلقت بعد احتجاجات امتدت لسنوات من الأحياء المجاورة بعد أن احتمى الرجل طويلاً ببعض النافذين سيما وأن بعض حيرانه أوشكوا مؤخرًا أن يقتلوا أحد سكان الحي وأصبحوا مهدداً لأمن المنطقة!
كما تأخّر رد فعل السلطات الرسمية تجاه الرجل وزاويته إلى أن انكشف خارج حدود الوطن، ها هي الطريقة المكاشفية التي ينتمي إليها تتحرك باتجاه سحب (الإجازة) من هذا الرجل الذي أساء إلى الطريقة وقد أدلى الناطق الرسمي باسم الطريقة الشيخ محمد النيل بتصريحات قال فيها لصحيفة (الجريدة) إنه سيكشف عن بعض المعلومات الصادمة حول شيخ الأمين في وقت لاحق.
قرار الطريقة المكاشفية تأخّر كثيراً، وللأسف الشديد فإن المجلس الأعلى للتصوف يغض الطرف عن كثير من الممارسات التي يقترفها بعض شيوخ الطرق الصوفية الذين أساءوا إلى الإسلام وإلى التصوف وأظهروه بمظهر الدجل والشعوذة والشركيات.
إنني لأطمع أن يقوم المجلس الأعلى للتصوف وقيادات التصوف وأخص بالذكر الشيخ الطيب الجد والشيخ محمد الياقوت والشيخ منتصر الإزيرق بتنقية صفوفهم من الأدعياء الذين يسيئون إلى التصوف وأهم من ذلك إلى الدين الإسلامي.
كذلك فإن على المجمع الفقهي وهيئة علماء السودان وأخص بالذكر الشيخين الجليلين عصام البشير وعبد الحي يوسف أن يجلسا مع هؤلاء الشباب المغرر بهم من أتباع شيخ الأمين كما فعلوا مع آخرين أدت مراجعتهم فكرياً إلى خير كبير .
لم أُدهش أن يقيم شيخ الأمين احتفالاً باذخاً بعيد ميلاده يشهده بعض المسؤولين والوجهاء وكذلك السفراء الغربيين الذين باتوا يحتفون بأهل التدين الكذوب بعد أن صنّفوا كل أهل الإسلام الحركي ممن يؤمنون بأن الإسلام نظام توحيدي شامل للحياة.. صنفوهم إرهابيين فهم يريدونه إسلاماً مسكيناً مستكيناً ينشغل أتباعه بمحقرات الأمور وسفسافها، أما أن يناطح ويجاهد ويرفض ويقاوم الغطرسة والاحتلال والهجمة الصهيونية والصليبية فهو العدو الذي ينبغي أن يُستأصل ويُباد.

بقلم
الطيب مصطفى

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


47 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الرقراق

        لقد بدأت المقال بشكل جيد حينما شننت الهجوم علي هذا الدجال ولكنك ايضاً تدور في فلك الامين حينما تعتقد بأن هنالك شيوخ مخلصين لطرق الصوفية وهم من نفس طينة شيخ الامين لهم اتباع وحيران يفعلون كل ماهو خارج عن العيدة

        الرد
        1. 1.1
          سني وأفتخر

          سلمت يداك وجزيت خيراً كفيت ووفيت .. جميع الطرق الصوفيه شركيات وخرافات ودحل وشعوذة ما أنزل الله بها من سلطان .. والغريب في الأمر أنه يذم بعض شيوخ الطرق الصوفيه ويمدح الآخر وهذا هو دين الإخوان وفكر سيد قطب . نتعاون فيما إتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما إخلفنا فيه .

          الرد
          1. ترنتي

            لا ينبغي أن تعمم علي الكل ،،، وياريت لو تركز علي السلوكيات الخطأ وليس علي المنهج ككل…

            أقسم بالله أن من الصوفية علماء سابقا والأن لا أنت ولا أكبر شيوخك المؤسسين لفكرك ومنهجك التكفيري

            أعلم وأفقه وأدري منكم بكتاب الله وسنة نبيه ســيــدنــا محمد عليه وعلي آله أفضل الصبلاة والسلام ….

            الرد
      2. 2
        حاج ابكر صالح كاورشة

        ما الفرق بينك انت وشيخ اللمين .. هو دجال وانت ايضا كذلك .. ما علاقتك انت بالصحافة وكيف اتيت اليها .. هو لا يجيد قراءة القرآن وانت ايضا لا تجيد حتى الحديث العادى .. هو جهلول وانت أنت اجهل منه .. كلكم منافقون .. هاهى الحركة الأسلامية المزعومة تحتفى بتراجى مصطفى التى وصفتكم بالمخنثين .. الدجال لا دين او مبدأ له وانتم كذلك !!!!

        الرد
        1. 2.1
          محمد

          الطيب مصطفى إعلامي وكاتب منذ الصغر وكان يشغل منصب مدير التلفزيون في التسعينات ، عمل مهندساً للتصالات لفترة طويلة بالإمارات، وهو الآن لا علاقة له بالحكومة ولا بالحركة الاسلامية المزعومة

          الرد
          1. هباش التربـــى

            هل هو مؤهل ليتقلد منصب مدير التليفزيون القومى ؟
            المحسوبية و الانتماء و من أل البيت ؟

            الرد
            1. شاكوش

              أوفيت و أفحمت يا هباش

              الرد
      3. 3
        المستوفي

        حاج أبكر يا كلب أنت داير تنتقد الطيب مصطفي انو بقي صحفي كيف . . ؟

        بقي صحفي لانو اي واحد بغض النظر عن تخصصو ممكن يجلس لامتحان القيد الصحفي . . و بعد النجاح يحق له كتابة عمود راتب . .

        دي الاجابة علي سؤالك يا غبيان . .

        ام شيج الجكسي بقي شيخ كيف و هو ما حافظ يايت بسيطة من القران الكريم . . ؟

        ياخ معقولة . . ؟

        معقولة . . ؟ مقدم برنامج يصلح الشيخ كم مرة في تلاوة القران . . ؟

        هنا السؤال الحقيقي . .

        كيف هو بقي شيخ . . .؟

        يا خيخة . .

        الرد
        1. 3.1
          ahmed

          انت ليه بتسيء للناس

          الرد
        2. 3.2
          Ezzeldin

          لا داعي للإساءة

          الرد
      4. 4
        ابو احمد

        مع انى ضد التصوف لما فيه تخنع وتذلل للولى وهو مخلوق لا قدرة له ولا قوة لان الحول والقوة بيد الله وحده .. ولكن التصوف واقع فى الحياة السودانية للاسف مما جعل الشخصية السودانية مشهورة بالكسل والتكاسل وعدم الجدية خصوصا بمنطقة الخليج وذلك نتاجا عن هذه الزوايا والتكايا وغيره … فانى ادعوا المدعو بالمجلس الاعلى للتصوف على ان يخجل من نفسه وان يشكل جهة رقابية تحاسب الخارقين الشاذين الذين طفى شذوذهم على السطح حتى امتد خارج البلاد ليعكس صورة من اسوأ الصور عن الشخصية السودانية وما له انعكاس خطير واكبر على مجتمعنا السودانى المحافظ .. لا حول ولا قوة الا بالله

        الرد
      5. 5
        محمد النقر

        هذا زمانك انت يا الطيب مصطفى و ليس زماننا , هذا زمانكم بعد 26 عاما” من حكم دولتكم لما تسموه بشرع الله , تحولنا الى دراويش و مجاذيب و قطاع طرق و تجار دين .

        هذا هو المجتمع الرسالي الذي انتجتموه , ماذا كنت تنتظر ؟؟

        الرد
      6. 6
        ام مؤيد

        والله البفعلوا الصوفية في مناطق اخرى لم يصلها الاعلام اكبر مليون مرة مما يقوم به شيخ الامين ؟؟؟؟؟

        الرد
      7. 7
        كديسة

        وفد من الامن الاماراتي يصل الخرطوم لشرح ملابسات اعتقال شيخ الامين مؤخرا ونفي ما ردده الاخير ان توقيفه جاء بتهمة التخابر مع قطر . الوفد الامني يحمل ملفا متكاملا يوضح كيف تحصل شيخ الامين على مبلغ 35 مليون درهم من احد اقرباء منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء الاماراتي كمساعده للسودان باعتباره مبعوثا رئاسيا
        خدمة الاخبار الخاصة من ‫#‏مونتي_كاروو‬

        الرد
      8. 8
        هريسه وهردبيسه

        كرهتونا شيخ الامين … شيخ الامين …. اخباروا فاقت اخبار الرؤساء … يلا بلا تخلف.. كل زول يشوف شغلتو احسن ليهو …ويمسك في كتاب الله ….وسنة رسولنا الكريم

        الرد
      9. 9
        محب الصوفية

        سلام عليكم ايها الاخوة والاخوات وجميع المسلمين فى اى مكان لكم التحايا …اود ان اوصل لكم رسالة بانى بحمد الله رايت الصوفية والمشائخ اهل الصدق والصلاح فى الظاهر والباطن المحافظين على الشرع المتبعين لسيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وليت كل من لم يرى مثل هؤلا الرجال ان يجمعه الله بهم لكى يرى الفرق الشاااااااااااااااااااااسع البين كالشمس من امثال هؤلاء المستنفعين الذين يدلون الناس الى نفوسهم حاشا ماكان الشيخ العارف بالله عبد الباقى المكاشفى هكذا ولا سيدى عبد القادر الجيلانى والتصوف بريئ من هذه الاخلاق السيئة ومن أراد التصوف فليرجع للمنهج والمراجع مثل كتاب منهاج العابدين للغزالى وحكم بن عطاء الله وغيرها من الكتب القيمة .
        كثر فى زماننا هذا اللعب بعقول الناس فلنحكم فينا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

        الرد
        1. 9.1
          Naser

          والله كذبت وفض فوك.. ورينا أسم المكاشفي دا جا من وين؟؟… شياطينكم ديل قالوا بعلموا الغيب.. ومكاشفيكم دا سمى روحو كدا عشان قال ربنا بكشف ليه الحجب وعلم الغيب… السؤال ويييين دليلو ودليلكم علي كدا؟؟؟….
          هسي الدين الاسلامي دا داير ليهو تغيير اسم ولا أيي حاجة جديدة عشان كل واحد جاهل ماعندو شغلة يمشي يعمل ليهو طريقة ورقصة ويجي يسميها الطرقة الفلانية العلانية وينسبها لي نفسو.. هسي عمركم سمعتو بي الطريقة العمرية الخطابية ولا الطريقة الصديقية ولا العفانية؟؟!!!.. لو في صالحين بعملو طرق مش كان أولى الصحابة والتابعين اكتر من مكاشفيكم وكيس الجيلاني بتاعكم دا؟!!.. لكن الهوس والضلال والجهل بعملو أكتر من كدا….
          والعجب العجاب تسمع بالشيخ العارف بالله.. تمشي تقرا كتبو تلقاهو أجهل خلق الله بالدين…
          غايتو شياختكم دي الا تكون لي دين تاني غير الاسلام.. لكن دين الله الخاتم دا.. انتو أبعد ما تكونو عنه…

          الرد
        2. 9.2
          الكوشى

          يا أخينا بالمختصر المفيد الصوفية مثل الخمر قليله مسكر كثيره حرام ومسيو الامين كان كثيره لكن العاجبنى فيهو كان قشير

          أليك أدلة وبراهين من كتاب الله سبحانه وتعالى تحرم الدعاء لغير الله والتبرك بالأموات والقبور ..

          ‏‏{‏ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده‏.يونس 106-107

          ‏‏{‏لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين‏}الزمر 65

          ‏‏{‏ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين‏}الاحقاف 5-6

          ‏‏{‏ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون‏}المؤمنون 117

          ‏‏‏{‏قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير‏}سبا 22-23

          ‏‏{‏ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير‏}فاطر 13-15

          ‏‏{‏وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا‏}الجن 18

          ‏‏{‏قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين‏}الانعام

          {‏الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا‏)الكهف 103

          ختاما بالحديث النبوى
          عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:
          (( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ))

          الرد
      10. 10
        محب الصوفية

        ومن أراد أن يتعرف على سيرة المشايخ المتقدمين يجدها فى الكتب وفى الزمن القريب كانت أم درمان مليئة بالرجال ومازالت وسيرهم عطرة وانفاسهم زكية أمثال السيد الحسن الادريسى والسيد عبد الله المحجوب والشيخ دفع الله الغرقان والشيخ قريب الله والكثير كانوا اهل علم ومعرفة جزاهم الله خيرا.

        الرد
        1. 10.1
          Ezzeldin

          الذكرتهم ديل كلهم عاشو و ربوا اولادهم بهبات و عطايا و هدايا المجاذيب الزيك ديل…
          بعدين نحن نودي سيرتهم وين؟؟
          نحن دايرين علم ينتفع به.. أين علومهم؟؟؟ أين محاضراتهم؟؟؟ أين منابرهم؟؟
          يا أخي كفاية جهل.. اصحوا يا ناس..

          الرد
        2. 10.2
          Naser

          أول حاجة مافي قريب لي رب العز والجلال..بسم الله الرحمن الرحيم: (قل هو الله أحد* الله الصمد* لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفؤاً أحد*) صدق الله العظيم..
          من قولة تيت شيخك دا أسمو غلط وماصاح.. ما في حاجة إسمها قريب الله….
          كل واحد صوفي عندو عقدة إسمها شيخ… يقول ليك شيخنا عمل وشيخنا سوى.. وكتبو كتيرة وعلمو واسع والعارف بالله…
          عليييك الله الخلقك أمشي أقعد كدا بي رواااقة وأقرأ كتب شيوخك ديل وتعال ( علمنا) من علمهم حاجة.
          كل كتب الصوفية مرتكزة على القصص الخرافية.. والكرامات العجيبة الما شافها زول ولا سمع بيها عاقل.. ودون أدنى دليل يتم السرد وكأننا جهلة على رؤوسنا الطير… الأحلام الوهمية والمفارقات الكذوبة.. عدم الحياء والأدب مع الخالق عز وجل… وأخيراً كل شيخ بطريقته المسماة يحاول أن يقنع حيرانه بأنه الموكل من الله بتنفيذ وتطبيق أشياء إختصه الله بها…
          إقرأ كلام الله تعالى وتبينه في قلبك… انت والله شكلك من كلامك زول محب للتدين والدين… بس هدانا الله وهداك حاول بطريقة صاح.. إقرأ قوله عز وجل:((ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين ( 7 ) يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ( 8 ) هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ( 9 ) )..
          يدعى الى الاسلام: ينسب الى الاسلام..
          ربنا يهدينا جميعا

          الرد
      11. 11
        محب الصوفية

        الكتب التى ذكرتها وغيرها تبين لكم من الشيخ الذى يتبع كيف يكون الادب معه ومع المسلمين

        الرد
        1. 11.1
          ام سهل

          وليه نتبع شيخ من اساسو ونسيدو علينا وقد خلقنا الله سبحانه وتعالي مكرمين وغير ليه نذل نفسنا لبني ادم مخلوق زينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ليه ما اتبع القران واقراء احاديث وفقه ؟
          ليه اكون تابعة لزول واقول ليهو يا سيدي؟
          هم اسيادنا كيف ؟ كدي بس فهمنا حتة انو ديل اسيادك كيف ؟ انت عبد ليهم ؟ خلقوك هم؟ كيف اسيادك
          ليه ما تقرا انت في الدين وتبقي اعلم من الشيخ دة هو احسن منك في شنو ؟ يعني انت لو قريت قران او تفسير او حديث او فقه او توحيد انت ما ح تفهم؟؟ حتي لو ما فهمت ممكن تقرا الشرح او تسال زول متخصص ما تقول لينا المتخصص دة هو سيدك
          لانو اكيد واحد عالم في امور الدين او داعية اسلامي طلبت منو يساعدك في فهم شي في الدين ما ح يطلب منك تبوس ايدو ولا تقول ليهو يا سيدي
          سيدنا الخلقنا ربنا سبحانه وتعالي
          وسيدنا محمد صلسي الله عليه وسلم هو رسول الله
          غير كدة تاني ما في سيد
          مافي بني ادم سيد علي بني ادم زيو
          وشيخك دة ما اعم ولا اعلي مكانة من الرسول ولا الصحابة

          الرد
          1. Ezzeldin

            جزاك الله خير .. بس مين البيفهم؟؟
            الناس ديل ممسوسين او مسحورين..
            نسأل الله السلامة..

            الرد
      12. 12
        ابو احمد

        شيخ الامين منكم بس بيكشخ امكن متاثر بالفنان الامارتي عبدالله بالخير

        الرد
      13. 13
        عصير

        الكاتب لم يتطرق الى علاقه شيخ الامين بالقصر ……. ووساطة القصر ابان اعتقاله فى الامارات

        الرد
      14. 14
        جوجو

        ومن أراد أن يتعرف على سيرة المشايخ المتقدمين يجدها فى الكتب وفى الزمن القريب كانت أم درمان مليئة بالرجال ومازالت وسيرهم عطرة وانفاسهم زكية أمثال السيد الحسن الادريسى والسيد عبد الله المحجوب والشيخ دفع الله الغرقان والشيخ قريب الله والكثير كانوا اهل علم ومعرفة جزاهم الله خيرا.
        يامحب الصوفيه اتقي الله الناس ترجع لسيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم ولا ترجع لسيرة شيوخك المزكورين

        الرد
      15. 15
        المجنون

        بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى الصحابه الكرام ومن تبعهم
        كلكم ناس فارغين وفاضيين ماعندكم شغله تقضوها شيخ الامين وغيرو وكل السودانيين في سودانى عندو دين اصلا شويه صعاليك وحراميه ونصابيين ومقاطيع راس والبقيه مجرمين وقتله زى الوهابيه الملاعيين يتكلموا عن التوحيد وعن السنه وهم اصل الضلال والشرك ومجرمين بالفطره قوموا شوفوا ليكم شغله وخلوا كلوا زول في حالوا كلكم انا مستعد اجزم انو مافى واحد فيكم صلى الفجر حاضر ده اذا صليتوا اصلا وصلى اللهم على سيدنا محمد

        الرد
        1. 15.1
          الكوشى

          (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا))[النساء:48]؟

          الرد
        2. 15.2
          العاقل

          يالمجنون الله يشفيك
          الصوفية بدعة انتشرت في غياب معرفة الناس بالعلم الشرعي والسنة النبوية .طريقة عبادة الله سبحانه وتعالى وكيفية ذكر الله بينها الرسول صلى الله عليه وسلم الصادق الامين والناس ما محتاجين ياخذوا البدع في العبادة من الصوفية. كذلك دعاء الموتى وطلب الحاجة من الموتى واصحاب القبب شرك يخرج الانسان من الملة
          نسال الله الهداية للجميع

          الرد
      16. 16
        عبد الحميدالشريف

        الحمد لله الذي اكرمنا بنعمة الإسلام وجعلنا من أمة سيدنا محمدحبيب الله ومصطفاه خير أمة أخرجت للناس يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر- علي الجميع التناصح في الله ولله من غير عصبية ولا تنابز بالألقاب فنحن جميعنا مسلمون نشهد بالا إله إلا الله وان محمداً رسول الله – دين الإسلام دين عظيم لا نسيء إليه بإثارة مثل هذة الأمور الجدلية بيننا في أشياء بها الكثير والكثير من الأقوال والماثورات والكتب والبحوث والتحليل العلمي والمنطقي وغير المنطقي كل حسب علمه ومعرفته وبما فتح الله علي عباده من المعرفة والعلم – (فكل علي قدر علمه وتقواه – اتقوا الله يعلمكم الله- وفوق كل ذي علم عليم ) ومع ذلك أمرنا الله بان نكون عباد الله إخواناً- جعل الله الا إكراه في الدين – ووهبنا العقول للتمييز بين الخير والشر والإختيار فيما يصلح حسب التقدير الإلهي مقرونا بالأسباب والاحوال – وعليه :
        – من أراد ان ينصح في الله ولله فلينصح من غير تنابزأو عصبية ومن الأفضل أن يكون ملماً بالعلوم أكثرها أو كلها- وهذا صعب التحقيق – فعلينا بالأدب والأخلاق والإحترام فيما بيننا
        – عدم الإساءة للمسلمين اياُ كانت انتماءاتهم وتوجهاتهم – يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم .
        – علي الجميع أن يعلم يمكن إثارة آلاف المسائل الخلافية في كثير من مسائل اصول وفروع الدين المختلفة ولكن ما فائدة كل هذا وهل يخدم الدين الإسلامي في شيئ – من أراد أن يقدم شيئاً لحدمة الدين ولله فليقدمه حسب الأصول والشرع بطيب نفس وحسن خلق محتسباً الأجر علي الله – وهو مسئول عنه يوم القيامة يوم الحساب فيما أتي به – ومن كانت له مآخذ في أي جزئية فليناصح بالمعروف أولاً محتسباً الأجر علي الله أيضاً.
        – مطلوب من الناس مراجعة سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم والتعلم من أخلاقه وتعامله مع أصحابه وأسرته وتوجيهاته لأمته ولا ضير في الرجوع إلي سيرة أصحابه الكرام وكذلك أوليا ء الله الصالحين وكل قدوة حسنة
        -المدعو الشيخ الامين كثرت عنه الأخباروالأقاويل في الآونة الأخيرة نسأل الله لنا ولهولجميع المسلمين الهداية وأن يجعل أعمالنا كلها خالصة لله لا رياء ولا سمعة فيها- المشيخة مسئولية كبيرة جداً ومن إدعاها وهو ليس أهلاً لها فليحذر عاقبة كذبه وادعائه .
        -عدم الإساءة لأولياء الله الصالحين أصحاب العلوم الربانية وأصحاب القلوب التقية النقية (كما ورد في الحديث القدسي ما وسعني ملكي …… ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن ( فيا تري ما هي هذة القلوب ومن هم أصحابها ) .
        -كثير من الطرق الصوفية في السودان التي تتبع كتاب الله وسنة رسول الله مقرونة بأولياء الله الصالحين فلا يجوز التعميم ووصفها جميعها بأنها فاسدة .
        – أتقوا الله وأنشروا المحبة والنصيحة في الله كما أمر الله وسنه رسول الله ( أدعوا إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) .

        الرد
        1. 16.1
          Zain

          يا عبد الحميد حيرتنا بكلامك المتناقض والجايط
          بيان الحق وكشف الباطل ليست أمورا جدليه ولا تسيء للإسلام بالامرنا الله عز وجل بها والاية الكريمة التي ذكرتها من قول ربنا تبارك وتعالى { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ } الآيات آل عمران110. تبين أنه من الاصول . فأصل المعروف توحيد الله، والإخلاص له، وأصل المنكر الشرك بالله، وعبادة غيره. وجميع الرسل بعثوا يدعون الناس إلى توحيد الله، الذي هو أعظم المعروف، وينهون الناس عن الشرك بالله، الذي هو أعظم المنكر. كما قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله. والكثير من الأيات والاحاديث التي تدل علي عظمة هذا الواجب.

          وكما قلت (المشيخة مسئولية كبيرة جداً ومن إدعاها وهو ليس أهلاً لها فليحذر عاقبة كذبه وادعائه) فالحزر أولى في نقل كلام ربنا عز وجل وكلام نبينا علية أفضل الصلاة والتسليم فعليك تحري صدق الحديث القدسي الذي نقلته فهو منقول من الإسرائليات.

          تاني شيء إثارة المسائل الخلافية فيها فائدة عظيمة للمسلمين عشان المسلم يعرف الحق من الباطل كما في قوله ( وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين).
          أهل السنة والسلف و من إتبعهم لا يختلفون في الأصول. ولكن أهل البدع و الضلال و العبادة القبور هم من بدلوا. مثل الصوفية والشيعة.

          سؤال ليك ولي كل صوفي ؟ أي طريقة من الطرق الصوفية تتبع الكتاب و السنة.
          والاولية بتاعنكم ديل جابوها من وين الولايه دي. جيبو دليل. لكن ماعندكم لان أنتو المشيخة والولاية بالتوريث و الاحلام.

          قوله تعالى : ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين

          الرد
      17. 17
        ابو محمد

        زول بتاع طين بس

        الرد
      18. 18
        أبو سرمد

        ما شافوهم وهم بيسرقوا لكن شافوهم وهم بيتحاسبوا. هذه هي الصوفيه دعوه للشرك بالله والدجل . نسأل الله السلامه.

        الرد
      19. 19
        عارف عبدالله عطا الله

        اتقوا الله في خلق الله

        الرد
      20. 20
        عارف عبدالله عطا الله

        قبل أن تغتاب فلان وتسب فلان وتعيب على ذاك الشخص وذاك

        فلست وحدك من يرى عيوب الآخرين فكل الناس ترى عيوبك وكل الناس لها أفواه

        ][ فكـــــر قبل أن تتكلم..][

        الرد
      21. 21
        عارف عبدالله عطا الله

        فأما ستقول حقائق مؤلمة أو أكاذيب تطفي من نار غيظك

        ][ فكـــــر قبل أن تتكلم..][

        الرد
      22. 22
        عارف عبدالله عطا الله

        لا تجعل عواطفك تتكلم عنك تكلم بعقلك ثم زنه بقلبك فليس كل الناس لها قلب كقلبك

        وليس كل الناس لها عقل كعقلك…

        ][ فكـــــر قبل أن تتكلم..][

        الرد
      23. 23
        عارف عبدالله عطا الله

        في مدى الكلمات الرائعة التي يجب أن تقولها لشخص عزيز فأنت

        لا تدري متى ستفتح عينك ولا تجده أمامك…فأرجوك فكر

        لأن الزمن لا يعود ابدا الى الوراء ….

        الرد
      24. 24
        ود السوكي

        اخي العزيز جزطيت خيرا ولكن ما اكثر الدجالين والمشعوذين والذين تنحني لهم كثيرا من رقاب السودانيين الغافلين المشكلة كلها في التوحيد نحن امة امة ما زالت في جهلها عن دينها يا جماعة ما في حاجة اسمها تنصوف ما الفرق بيناا وبين الرافضة نقدس الشيوخ ونزور القبور للتبرك بأولياء الصالحين !!!؟؟؟
        رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ

        الرد
      25. 25
        عباس احمد

        من خلال اغلب الاستطلاعات انشاء الله الصوفية الى زوال والدجالين سوف يفتضحون واحدا بعد الاخر وسوف يعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون .

        الرد
      26. 26
        خالد

        يا عبد الحميد الشريف
        كلامك في التناصح جميل جدا ولكن
        ما ذكرت انت انه حديث قدسي (ما وسعني ملكي …… ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن)
        فهذا الحديث من الإسرائيليات باطل لا اصل له وليس له إسناد معروف عن النبي صلى الله عليه وسلم

        وفي هذا الزمان ومع توفر المعلومات لا يعذر اي انسان ان يورد حديث موضوع
        والتساهل في هذا الامر قد يدخل صاحبه في وعيد من يكذب متعمدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فليتبوأ مقعده من النار

        لمن اراد الاستزاده الشيخ أبو إسحاق الحويني عنده سلسلة محاضرات على اليوتيوب عن صحة الاحاديث

        الرد
      27. 27
        المجنون

        كما قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله. والكثير من الأيات والاحاديث التي تدل علي عظمة هذا الواجب. يا الاسمك zain بالله انت ما بتستحى وانت تستدل باحد ائمه الضلال بن بار شنو وعفن شنو انت شكلك وهابى وهم و ضلالى زيهم ده ديدن الوهابيه لعنه الله عليهم اى حديث ما يخدم مصالحهم يقولوا عليه ضعيف او من الاسرائيليات

        شيخ الامين وغيرو الوهابيه يقولوا عليه كافر طيب اذا انتو حكمتوا عليه بالكفر هل بعد الكفر ذنب ؟؟؟ كافر خلو في حالو لكن الوهابيه عشان ماعندهم شغله ولا علم لهم باصول الدين ولا حتى بالسنه النبويه الشريفه يجادلوا طوال ايام السنه في امور مكرره ولا جديد فيها
        بالله يا اخوان قولوا امين اللهم اهلك الوهابيه الملاعين اللهم دمرهم اللهم شتت شملهم اللهم افضح علمائهم المنافقين اللهم اشغلهم في انفسهم اصحاب الامريكان واليهود اللهم امين وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الكرام

        الرد
      28. 28
        أزرق

        زول بحنن البنات كيف يكون شيخ دي مصيبة كبيرة

        الرد
      29. 29
        wad nabag

        تحيه مباركه طيبه من عند الله للشيج الاستاذ الطيب مصطفي
        نشكر للاستاذ الجليل غمسه للقلم وتسطيره لكلمات يجهر فيها بالحق كما عهدناه دوما وفي كل امر يهم الوطن واهلنا فيه , فتشذيب العقيده من درن فساد الاعتقاد ورشاش شبهات الشرك الخفي واجب شرعي ومهمه جليله للمصلحين والعلماء وقاده الفكر الحر المستنير وهم جزء مقدر من (اهل الحل والعقد) خصوصا اذا كان الداء خطيرا ومتفشيا وسط العامه , وعدم الاسراع بايجاد الحلول الناجعه له يفنح الباب علي مصراعيه لتدخل اطراف متربصه وباجنده معده سلفا !! فالذين لايفرقون بين كرامات الاولياء ومعجزت الانبياء مخطئون ,,,,واهم الفروقات ان الاوياء غير مرسلين من الله بشريعه اوبرساله ولايعلمون الغيب ,وافلبيتهم مبتدعه مثل طرق القادريه والبدويه والدسوقيه والافراد مثل كاشف الغطاء والغرقان والغائب وغيرهم وفكرهم متفرع من المذهب الشيعي الجعفري الاثني عشري (الرافضه) الذين يقاتلون اهل السنه اليوم , ومريديهم من الجهال الذين يسالونهم العون وقضاء الحوائج خصوصا من الاموات اصحاب القباب من دون الله الحي القيوم الذي لابموت !! وهذا هو الشرك الخفي الذي يدب كالنمل لافساد العقائد ولو فقهوا معاني صفه الله (الصمد) وحدها لكان كافيهم فهو الذي تساله وتحتاجه جميع المخلوقات لقضاء حوائجها وهو كافيها لانه الغني بذاته, القوي بذاته, الكريم بذاته الحي الذي لايموت, وابوابه مفتوحه ليلا ونهارا للسؤال والاجابه!! وهم الضعفاء المحتاجون اليه في كل حال, واوصاهم حبيبهم و شفيعهم يوم القيامه بقوله (اذا سالت فسال الله واذا استعنت فاستعن بالله)الحديث.
        لذلك, ودرئا لمخاطر الشرك الخفي واغلاق ابواب الفتن واستهداف اعداء الخارج المتربصين فانني اؤيد دعوه اخينا الشيخ الطيب مصطفي للمجمع الفقهي وهيئة علماء السودان للتصدي لفضح فكر المتصوفه المنحرف لمريدهم خاصه ونصح عامه ااناس بالابتعاد عن الضلالات والشعوذه والدجل المفضي للشرك الظاهر منه والخفي الباطن .والله من وراء القصد …… ودنبق

        الرد
        1. 29.1
          محمد النقر

          و هل المتصوفة هم وحدهم الذين لديهم انحراف في فكرهم , و لا الدين برضوا فيهو ناس و ناس !!!
          الا تعلم أن رئيسك يرتدي خاتما” مكتوب باللغة السريانية و الطلاسم ؟ الا تعلم ان تلفزيونك القومي يستضيف من يدعي انه يعلم الغيب و هو شرك بالله ؟ الا تعلم ان دولتك الاسلامية تستعين بالسحرة و المشعوذين و تدفع لهم بالدولار و يعاملون معاملة الدبلوماسيين من ضيوف البلاد ؟ اذا كان الطيب مصطفي هو من يدافع عن قيم الاسلام الذي جعله صاحب املاك و صحيفة و منصب بعد ان كان نكرة قبل الانقاذ فعلى الاسلام السلام

          الرد
      30. 30
        wad nabag

        لللمحرر والاداره بعد التحيه
        التعليق معدل لتفادي اي احراج مع الابقاء علي جوهر الفكره وهذا في اعتقادي حجر للفكر يتحمل وزره من قام به !!! الي ان نصل ببلادنا الي
        بر الامان والله الموفق. وهو من وراء االقصد.ودنبق.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *