زواج سوداناس

شيخ الامين.. رجل يصنع إثارة الجدل


شيخ الامين

شارك الموضوع :

شيخ الطريقه القادرية المكاشفية الأمين عمر الأمين طه، الرجل الصوفي المثير للجدل، صاحب الحداثه في الطرق الصوفية،أصبح حديث الإعلام اليوم، خاصة بعد اعتقاله بدولة الإمارات وإغلاق وتجميد نشاط زاويته الشهيرة بحي ود البنا.

انطلاقة الشيخ:
وضعته أمه بحي ودالبنا بأم درمان في الخامس من يوليو عام 1965، وهو ثالث إخوانه، وفي يوم السابعة من عمره أطلق عليه والده اسم جده الأمين طه، درس الأمين الابتدائي بمدرسة ود البنا، والثانوي بمدرسة أم درمان الأهلية.. وتقول والدته إنها راضية عنه منذ الصغر وتستبشر به خيراً دائما دون إخوته الذين يكبرونه عمراً.. أخذه والده للشيخ عبد الله المكاشفي لدراسة العلوم الإسلامية بالخلوة آنذاك، لكن كان للشيخ المكاشفي رؤية أخرى، حيث بعثه إلى الدارسة بالخارج بجامعه الملك سعود بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية حيث درس العلوم الإسلامية هناك إلى أن تخرج وعاد إلى منطقة «السمير» بالقرب من الرهد مكان إقامة الشيخ عبدالله القرشي المكاشفي، حيث بايعه في العام 1980 وأخذ منه الطريق وارتحل إلى مكان إقامة أسرته بود البنا أم درمان.
حياته الخاصة:
تزوج الشيخ من أسرته وله ابن اسمه محمد و يدرس العلوم الإسلامية رغبة من والده ورغبته هو الآخر.. توفي والد الشيخ الأمين رحمه الله وهو في بداية ومنطلق مشيخته، حيث يقال إنه قرع أول نوبة في العام 1992، ومنذ البداية كان رافعاً شعار استقطاب الشباب بطريقة حديثة وجديدة لم تكن في التصوف من قبل، الشيء الذي جعل الشيخ على لسان المجتمع، والغريب في الأمر أن مشايخ الطرق الصوفية يجلسون على «المقلوبة» دون الانشغال بأي أعمال أخرى، لكن شيخ الأمين غير ذلك، فهو يعد من طبقة أصحاب الأعمال التجارية بالدولة، فله نشاطات تجارية كثيرة.
شخصية مثيرة:
عرف شيخ الأمين بالهندمة والذوق الرفيع في اختيار سكنه وملابسه، حيث يرتدي الشيخ أفخم الملابس بشكل يشبه عرب الخليج، ويلبس أحدث الأحذية، مع كثرة الساعات ذات الماركات الثمينة والعطور البارسية التي تجذب من بعيد.. وعرف الشيخ بالبرود في الرد، حيث أجريت معه العديد من الحوارات الإعلامية، لكنه بارد ولا يثور، كما عرف بعطاء كثيف للمريدين وإقامة الزيجات الجماعية لهم، و اشتهرت الزاوية بوجود الجنسين في أعمار شبابية يانعة.
أعمال أخرى:
كانت البداية الاستثمار كما يقول الشيخ، إذ أنه كان أحد المستوردين للشاي ،ويعمل بالسوق العربي بعمارة تعرف بأولاد الشيخ، استمر به الحال إلى أن التقى أحد زملاء الدراسة من شيوخ الإمارات، وهو الذي فتح له باب الاستثمار خارجياً، حيث انطلق الشيخ مصطحباً معه التصوف وأنشأ زوايا بدول أوربية مثل بلجيكا وبدولة الإمارات أيضاً له مسيد فيه مريدون ومستثمرون.
عرف شيخ الأمين بالعلاقات الدبلوماسية الكثيرة التي شوهدت خلال عيد ميلاده في العام 2015، حيث تجمع السفراء والوزراء من داخل وخارج البلاد.. امتطى الرجل حداثة الطريق الصوفي، بنوع يقال عنه إنه شاذ، حيث وجه له نقد من قبل المجتمع السوداني، الذي ظل في هجوم دائم على زاويته بحي ود البنا.
أحداث ود البنا:
مواطنو ود البنا لم ترق لهم وضعية الزاويه ولا الطريقة التي ينتهجها شيخ الأمين، وقامت أحداث كثيرة جداً ضد نشاط الزاوية، وشراء الشيخ لعدد من بيوتات الحي، واستمر الصراع بين أهالي حي ودالبنا وزاوية الشيخ وحواريه أيضاً إلى حين الأحداث الأخيرة ما بعد اعتقاله بدولة الإمارات بتهمة علاقاته مع المخابرات القطرية الأمر الذي جعل الإمارتيين يودعوه السجن لمدة تزيد عن شهر، ومن ثم إطلاق صراحه والعودة إلى ربوع البلاد، لتحبسه هي الأخرى وتتطلق صراحة بعد 5 أيام، وبعدها قوبل بمظاهرات مواطني ود البنا ضده من جديد وتجميد نشاط الزاوية الصوفية المستحدثه.

رسمته: نفيسة الطيار
اخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


17 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        شعرانى

        هههههه. ..فعلا لدية مهارة متميزة فى خلق الأحداث….وهابية توم والامين جيرى….

        ….قدر ما يسكوهو ويقولو خلاص انتهى يظهر اقوى …وهو دائما منتصر….

        الرد
        1. 1.1
          ام سهل

          فار يعني

          الرد
          1. ديامي قديم

            ضحكتيني يا أم سهل … تعليقك على شعراني كان في الصميم

            الرد
      2. 2
        شعرانى

        …شكلك كديسة يا ام سهل….هههههه

        الرد
      3. 3
        عبدالكريم الكتف

        ..ولان يهدى الله بك رجلا لهو خير لك من حمر النعم…هذا ادخل عدد مقدر من العرب والاعاجم الى ملة الاسلام الحنيف…وهذا يكفينى منه كى اتيقن من صدق عقيدتة…

        الرد
        1. 3.1
          ديامي قديم

          بالله عليك أي عقيدة تيقنت منها؟ أهي عقيدة الدجل والشعوذة أم عقيدة التبرك بالقبور والإنحناء وبوس أيدي الدجالين وحمل أحذيتهم تحت الإبط ؟

          الرد
      4. 4
        محمد النقر

        بعضمة لسانو قال درس ادارة اعمال في السعودية !! ياتو علوم اسلا

        الرد
      5. 5
        عادل المدير

        …مقاربة لطيفة يا شعرانى. ..وان كنت اراهم اشبه بسحرة فرعون.

        الرد
      6. 6
        منصف

        ولد عام 1965
        (حيث درس العلوم الإسلامية هناك إلى أن تخرج وعاد إلى منطقة «السمير» بالقرب من الرهد مكان إقامة الشيخ عبدالله القرشي المكاشفي، حيث بايعه في العام 1980 وأخذ منه الطريق وارتحل إلى مكان إقامة أسرته بود البنا أمدرمان)
        معنى هذا أنه تخرج من جامعة الملك سعود وعمره أقل من 15 سنة

        الرد
      7. 7
        mukh mafi

        لم كل هذا التلفيق
        في المقابلة في محطة الشروق ذكر انه درس ادارة اعمال في جامعة الملك عبد العزيز بجدة .. فكيف هنا تحولت جامعة الملك سعود وهي في الرياض بالطبع . ولا ادري كيف وصل هو اصلا لجامعة سعودية في ذلك الوقت حيث كان من الصعب ان ينال اولاد المقيمين مقعدا ولها منح معينة في جامعة المدينة وام القرى والملك عبد العزيز .. جامعة المدينة تخرج منها دكتور عصام ودكتور عبد الحي وغيرهم .. وكل من درس علوم اسلامية في السعودية عاد وهو يميل لانصار السنة والاخوان ولا يؤمن باي حال من الاحوال بالطرق الصوفية..
        ولنقل ان ماذكره الكاتب حقيقة فماهي مسببات ان يكون الامين شيخا ويقود طريقة فهو لم يدرس في خلاوي ولم يعاصر شيوخ في صباه ليتشرب بالصوفية وانما ذهب اليها حسب ماذكر بعد تعليمه الجامعي يعني ناضج ولا يؤمن بخزبلعات الصوفية
        ارجو من يدافعون عن هذا الرجل ان ياتوا بدليل واحد يجيز اتباعه وتنصيبه شيخ كما يفعل في السودان .. فان كان محسنا فكثيرون المحسنون فلم لا نراهم بهذه الهليمانة ..ان كان مصلحا فهو ليس باعلم من الذين نشاهد لهم برامج في التلفزيون ,, والله شيخنا الجليل احمد محمد الحسن افقه منه ومن علمه وادى ويؤدي خدمة جليلة للاسلام بتوصيل الشعائر والعقيدة السوية
        انه لا يجاهر ولا يتباهى ولا يتزين كما يفعل قارون عصره هذا ..
        ان هذا الرجل يجب ان يمنع من ممارسة اي نشاط اجتماعي وياليت ناس النظام يتصيدوا له خلوة مع اي امرأة ليحاكم بها

        الرد
      8. 8
        وداد

        فعلا وهابية مخ مافى…

        الرد
        1. 8.1
          ديامي قديم

          وهل المتصوفة لهم مخ؟ خليكي في عبادة الدجالين وتمسحي بقبورهم واتركي الوهابية في حالهم يهديك الله

          الرد
      9. 9
        Hafiz

        اتحدى واتحدى ثم اتحدى ان يكون قد أكمل الابتدائية والأهلية أم درمان لم يدرس فيها ومن درس في الجامعات السعودية حتى غير الإسلامية يكون متمكنا من اللغة العربية أما الجامعات الاسلامية أم القرى والإمام محمد بن سعود والجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة فهذه تخرج علماء أمثال عبد الحي وعصام البشير .

        الرد
      10. 10
        faheem

        الصوفية زاهدون الدنيا اما هذا سمسار لا علاقة له بالصوفية

        الرد
      11. 11
        كلام القصير

        الكتاب من عنوانه
        خلينا الأمين دا
        “رجل يصنع اثارة الجدل”
        دي تركب “لغة” كيف يا اهل الصحافة والفصاحة والحصافة

        فهمونا عشان بعد داك نقرأ التحت.

        الرد
      12. 12
        ام سهل

        الاخوان مخ مافي وحافظ كلامك هو عين الحقيقة واي زول فاهم عارف انو البدرس جامعة اسلامية في السعودية ما بجي راجع ويبقي صوفي حتي لو ما بقي داع
        واذا كان هو علي طول سافر السعودية زدرس جامعة طيب وين اتعلم الصوفية ؟الا يكون اخدخا دروس خصوصية وهو بدرس جامعة في السعودية

        الرد
      13. 13
        محمد علي الشيخ

        كل ماذكرته الاخت نفيسه غير صحيح ولا يوجد في هذا المقال غير اسمه
        ولاكن دراسته وكونه رجل اعمال وماالي هناك كله كذب
        المدعو كان حلم حياته ان يمتلك دراجه هوائية فلا اعمال ولا تجارة يعرفها لا هو ولا اهله جميعهم
        رجل كان يعيش في فقر مضجع لايمتلك حتي رغيف الخبز ولاكن بالغش والدجل والشعوذه استطاع كسب قوت يومه الي ان اصبح ماهو عليه والرجل لايفقه كوعه من بوعه حتي في اللقاءات التلفزيونيه قراته للقرأن غير صحيحه مما يدل علي عدم تلغيه اي دراسات اسلاميه ولا حتي في المرحله المتوسطه ايامها
        فالرجل بحق دجال بشهادة واستطاع الللعب علي الكثيرين ومن اراد ان يعرف الرجل علي حقيقته فاليدخل الي الفيس بوك وانظرو الي مقاطع الفديو والصور وكيف كان يتعامل مع البنات نسال الله ان لايرده الي البلاد مرة اخري ويبعده عن شبابنا وبناتنا والله سميع مجيب انتهي …..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *