زواج سوداناس

ما حكم الذبح عند بناء منزل؟


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله ما هو حكم الإسلام في مسألة ذبح الشاة عندما يريد الشخص أن يبني المنزل، وذلك عندما يحفر الأساس أو عند الانتهاء من عرش المنزل، هل هي عبارة عن معتقدات محلية فقط عندنا في السودان؟ وهل يجوز أن يذبح الشخص عندما يريد أن يبني منزله ؟ وجزاكم الله خيرا..

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
فإذا كان هذا الذبح وإطعام الطعام شكراً لله تعالى عند حدوث نعمة من بناء بيت أو شراء سيارة أو نجاح ولد أو شفاء مريض فهو عمل طيب؛ لأن شكر النعمة مطلوب، وشكرها يكون باللسان والقلب والجوارح، ومن شكر النعمة إطعام الطعام طلباً للمزيد، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: « أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصِلوا الأرحام، وصلُّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام» فبهذا الاعتبار يكون الذبح والإطعام طاعة لله تعالى وشكراً له على نعمته.
أما إذا كان الذبح قد اقترن به معتقد خاطئ كاعتقاد طرد الجن أو كف أذاه بهذا العمل؛ فهذا خطأ عظيم يقدح في دين صاحبه؛ لأن المسلم يعلم يقيناً أن كل شيء عند الله بقدر، وأنه { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه. فلا يجوز له أن يذبح على هذه النية أبداً، والله تعالى أعلم.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *