زواج سوداناس

نائب الرئيس يأمر بإلغاء الحج الخاص



شارك الموضوع :

أمر نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن بإلغاء الحج الخاص، مؤكداً أن الحج ليس للتجارة وإنما تربية روحية وأداء لركن من أركان الإسلام، وطالب ببذل مزيد من التجويد والتحسين والتنسيق في أداء إدارة الحج والعمرة.

وطالب حسبو خلال مخاطبته ورشة تقييم وتقويم أعمال حج العام 1436هـ يوم الأربعاء، بالمزيد من التجويد والتحسين والتنسيق بإنشاء مركز إعلامي متخصص لعكس أدائها، مشيداً بتطور الأداء لأعمال الحج الماضي.

من جانبه، قال وزير الإرشاد والأوقاف عمار ميرغني حسين، إن الحج شهد تطوراً وتقدماً كبيرين، مؤكداً أنه سيقف على كل جوانب القصور وذلك بالتخطيط والتفكير السليمين.

وتعهد حسين تنفيذ كل توصيات الورشة لمزيد من التطور وراحة الحجيج، موضحاً أن الحج يعد جهاداً يحتاج إلى عزيمة وإيمان لكل الشركاء.

وأوضح المدير العام لإدارة الحج والعمرة المطيع محمد أحمد، أن مسيرة الحج تمضي على حسب خطة الدولة للارتقاء بها وتحسين أدائها، وذلك عبر استخدام النظام الإلكتروني لتعزيز تطبيق نظام الحكومة الإكترونية.

وثمن السفير السعودي فيصل بن حامد المعلا، دور السودان وباختياره أفضل الدول في أعمال الحج للعام السابق، مشيراً إلى أن حكومة المملكة السعودية حريصة كل الحرص على راحة الحجاج وتسهيل كل الإجراءات لهم.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        ابوعشة

        با سيادة نائب الرئيس ..طلع قرار جمهوري عدييييل..لانو ونسة في ورش تقييم ..لا بتلغي ولا حاجة..

        الرد
      2. 2
        هباش التربـــى

        المطلوب المصداقية و حسن النية و تحديد التكلفه الحقيقية لاداء الشعيرة و دون مشقة و توفير السكن و التنقل و الرعاية الصحيه للحاج و ابعاد المطيع من منصبه و الاستعانة بالطيور المهاجرة فى تنظيم الحجيج و الاشراف على تحركاتهم من المشاعر المقدسة حتى عودتهم سالمين الى ارض الوطن ؟
        وأن يكون أداء الفريضة رافد لخزينة الدولة او مصدر رزق للمحتالين و النصابين القائمين على ادارة الحج ؟

        الرد
      3. 3
        ِالجعلي

        المهم هو إلغاء الحج على نقفة الدولة وليس الحج الخاص ، يجب إلغاء الحج على نفقة الدولة لناس مختارين بعناية يحجوا كل سنة على نفقة الدولة من مال المسلمين الذي كان يجب أن يصرف على الخدمات للمواطن “صحة وتعليم ومياه وكهرباء ” وليس على أناس مقتدرين على أن يحجوا من مالهم الخاص ، وكما أن الحج يجب أن يكون من مال المسلم الخاص وإذا كان غير قادر لا يجب عليه الحح ” لأن الحج لمن إستطاع إليه سبيلا ” أي توفر الراحلة “الدابة والمؤونة اي النفقة على السفر ….. والمشكلة إنه في ناس كل سنة يحجوا على نفقة الدولة …. وقد سمعنا أحد العلماء يفتي في ذلك وأن هؤلاء لا حج لهم لان الحج يجب أن يكون من مالك الخاص وليس مال الدولة ……..ز

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *