زواج سوداناس

المعارضة: تعديلات قانونية لتخويف المعارضين من الاحتجاجات



شارك الموضوع :

انتقد تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض التعديلات التي أجازها البرلمان على القانون الجنائي لسنة 1991 بسجن مثيري الشغب 5 سنوات، وقال إن التعديلات تستهدف تخويف المعارضين من المشاركة في الاحتجاجات.
وقال البيان إنه ما زالت الحكومة تنتهج الحل العسكري مع المعارضة المسلحة والحل الأمني في مواجهة الأحزاب السياسية.
وقال التحالف إن إقدام البرلمان على إجراء تعديلات في القانون الجنائي أقرت عقوبات لمثيري الشغب خلال المظاهرات تصل إلى السجن 5 سنوات، القصد منها استهداف المعارضين السياسيين.
وقال: “هذا يعني أن الاحتجاجات الشعبية تصبح عقوبتها خمس سنوات بدلا عن ستة أشهر بالإضافة لملحقات إضافية لتبلغ العقوبة عشر سنوات في اتجاه المزيد من خطوات التنكيل والتخويف للمعارضة ولكل من يفكر في الخروج للشارع”.
وأشار بيان قوى الإجماع الوطني إلى منع الأجهزة الأمنية لحشد مناهض لسد كجبار في شمال السودان كان مقرراً تنظيمه في نادي المحس مساء الخميس بالخرطوم، إلى جانب اعتقال عدد من الناشطين.
وقال “إن استمرار النظام في سياساته الديكتاتورية يدحض فكرة الحوار والحل السياسي الشامل”، وأضاف “هي فرية يريد بها النظام كسب الوقت ويضلل معارضيه لضمان استمراره في السلطة”.
وأفاد أن هذه التطورات تتزامن مع أوضاع معيشية بالغة السوء وانعدام وزيادات في أسعار السلع الأساسية، على رأسها دقيق الخبز والغاز والدواء والسكر، فضلاً عن تردي الخدمات والبيئة والصحة والمواصلات وزيادة تعرفتها دون رقيب أو حسيب.
وجددت قوى الإجماع الوطني أنه “لا سبيل سوى إسقاط النظام عبر كافة وسائل العمل السياسي السلمي وتصفية وتفكيك مرتكزاته السياسية والاقتصادية والأمنية، كمدخل لوقف الحرب واستعادت الديمقراطية وتحقيق السلام”.
وقال “انتهاج النظام مبدأ الحل العسكري مع المعارضة المسلحة والحل الأمني في مواجهة الأحزاب السياسية يؤكد على أن الإنقاذ لن تتراجع عن منهجها الإقصائي”، وأضاف البيان “استمرار النظام في سياساته الديكتاتورية يضحد فكرة الحوار والحل السياسي الشامل”.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابوبكر

        اي تخويف لا يوجد تخويف من قانون ليه الناس ماتظاهر بي صورة حضارية بدون ان ناثر علي الغير ما لازم نتلف ممتلكات الشعب القانون اسمه كفاية فوضي والتاريخ يشهد عن حرق المحطات وحرق الباصات وسيارات الشعب نعم نتظاهر بس بدون فوضي

        الرد
      2. 2
        ابوبكر

        القانون قال مثيري الشغب وليس المتظاهرين

        الرد
      3. 3
        ودبنده

        ليس هناك مايسمي قوة الاجماع اومعارضه كلهم اوزن لهم؛ وزنهم في الكي بورت فقط ويركبون موج الاحتجاجات واستغلال اصحاب الوجعة؛ البلد في حال حلحلة المشكلات بدل يقعدو ويفشو الغبن في الحوار .عاملين زي المره المطلقة في بيت الجودية.دايما في حال شكوة من الراجل السجمات والسكران و العواليق لكن تغمز لي ناس الجودية ؛ بإعادة السكران والحيران اليها.

        الرد
      4. 4
        محمد احمد

        مجموعه غوغائيه انتفاعيه انتهازيه مثيره للمشاكل والجدل البيزنطى وفاقد تربوى مدمر لا يصلحون ان يكونوا لساتك سيارات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *