زواج سوداناس

زامبيا تعلن دعمها للحوار الوطني



شارك الموضوع :

اعلنت دولة زامبيا دعمها للحوار الوطني الجاري بالسودان والتزامها التام بالتعاون مع السودان من اجل تعزيز وتقوية التعاون الاقتصادي بين الخرطوم ولوساكا.
جاء ذلك علي لسان وزير الدولة بالاسكان داني شين قبو ممثل الحكومة الزامبية في احتفال السفارة السودانية بزامبيا بعيد الاستقلال الستين للسودان..
واعلن داني ان بلاده حريصة علي دعم السودان عبر المنظمات ذات البعد الاقليمي والدولي لاسيما الكوميسا ومنظمة البحيرات العظمي ودول عدم الانحياز والامم المتحده.
وأوضح داني حاجة بلاده الي بناء علاقات متينة مع السودان دعما للمصالحة والسلام معربا عن تقديره للتقدم السياسي والانفتاح الخارجي للسودان مما يعكس التزام الحكومة تجاه الخطوات الثابتة التي تهدف الي تحقيق التنمية المستدامة.
واشار الوزير الى المواقف المشتركة بين الخرطوم ولوساكا والتي قال إنها اتاحت الفرصة في المشاركة في منابر مهمة وتبادل الدعم حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل السلام والامن والارهاب وتغير المناخ وامراض الايدز والفقر، اضافة الي ان العضوية في المنظمات الدولية تتيح فرص تقدم الاجندة الاقتصاديه والاجتماعية وتعزيز العلاقات الاخوية .
وثمن الوزير الجهود المبذولة من رئيس الجمهورية المشيرعمر البشير والالتزام تجاه السلام الوطني والمصالحة القوميه وفتح باب الحوار واسعا والبحث عن سبيل لاخماد نيران النزاع عبر مفاوضات مضنية وبتعاون وثيق مع دول الجوار، معتبرا ان تلك الجهود تمثل الاساس لتحقيق مستقبل زاهر لشعب السودان.
وقال القائم بالاعمال بالانابة بالسفارة السودانيه بزامبيا عبادي نور الدين ان تقدم العلاقات وازليتها التاريخية مابين السودان وزامبيا بين وواضح، وان التاريخ يشهد علي جهود السودانيين في ادخال السكك الحديدية بزامبيا اضافة الي ان الخرطوم تتطلع الي مد جذور التعاون مع لوساكا لاسيما في المجالات الاقتصادية لما لها من بعد في هذا المجال والاستفادة من قدرات البلدين في التدريب والتأهيل .
واضاف عبادي ان احتفال السودان بعيد استقلاله الستين يأتي في ظل ظروف استثنائية هذا العام والمتمثل في نداء الوثبة الذي توج حوارا وطنيا شاملا لايستثني احدا كأول مبادرة علي خارطة السياسة السودانية وان الحوار قطع شوطا كبيرا وتواثقت الرؤى في العديد من القضايا التي تشكل المحاور الستة المطروحة للنقاش ..
وفي ذات السياق قال عبادي نور الدين ان السفارة السودانية بزامبيا تحتفل بالعيد الوطني لاول مرة منذ انشائها وان احياء المناسبة بعد ستة وعشرين عاما من التأسيس يأتي تتويجا لدورها وتعميقا لرسالتها والتعريف بدور السودان الطليعي فضلا عن ابراز اوجه التقدم في المجالات كافه وان الاحتفال فرصة للترابط اكثر مابين السفارة والجالية السودانية التي تعتبر من اميز الجاليات رغم قلة عدديتها..
و شهد الاحتفال عدد كبير من السفراء وممثلي المنظمات والهيئات ..

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        ehab said

        تطلع ايه زامبيا دي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فنكووووووووووووووووووووش

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *