زواج سوداناس

وفد الحوار السوداني يزور حلايب لتفقّد الأوضاع



شارك الموضوع :

توجَّه وفد من لجنة العلاقات الخارجية بمؤتمر الحوار الوطني السوداني إلى مدينة حلايب، لتفقد الأوضاع في إطار سودانية المنطقة، في حين يبدأ وفد آخر من لجنة الاقتصاد يوم الثلاثاء، زيارات للمعابر الحدودية للسودان مع دول الجوار.
وقال رئيس الوفد لحلايب عمر فضل، طبقاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الهدف من الزيارة الوقوف على أوضاع المواطنين بالمدينة في إطار سودانية المنطقة، مشيراً إلى أن الوفد سيقوم بتنوير المواطنين بما تقوم به لجان الحوار الوطني لمعالجة أوضاع المناطق الحدودية المختلف حولها.

وكشف عن مشاورات لزيارة مرتقبة لوفد من العلاقات الخارجية لمنطقة أبيي، مبيناً أن الوفد ضم 6 من أعضاء اللجنة.

من جانبه قال عضو اللجنة، ميرغني حسن مساعد، إن اللجنة فرغت من إعداد التقرير النهائي تمهيداً لتسليم مسودة للأمانة العامة للحوار الخميس القادم.

زيارات الولايات

بريدو يقول إن اللجنة قد اوفدوت عدد من عضويتها لتفقد اوضاع المناطق الحدودية المتنازع عليها بست ولايات حدودية، بالاضافة الى تنوير المواطنين بمجريات الحوار
“ابتدرت لجان تتبع الى لجنة العلاقات الخارجية بمؤتمر الحوار الوطنى يوم الاثنين زيارات الى الولايات الحدودية وتشمل، شمال دارفور والقضارف، ووسط دارفور بجانب البحر الاحمر، وجنوب دارفور، وذلك بهدف الوقوف على اوضاع المواطنين بتلك المناطق الحدوية.

وابلغ رئيس اللجنة، السفير عمر يوسف بريدو ، للصحفيين بالمركز الاعلامي، بانهم قد اوفدوا عدد من عضوية اللجنة لتفقد اوضاع المناطق الحدودية المتنازع عليها بست ولايات حدودية، بالاضافة الى تنوير المواطنين بمجريات الحوار.

أكد بريدو حرصة لجنة العلاقات الخارجية على الوصول الى حل ودى مع دول الجوار، إضافة الى التاكيد لهم بان الحوار يسير وفق ماهو مخطط له وان المتحاورين سيصلون الى وفاق وطنى.

الوفد بالقضارف
وفي القضارف أكد وفد لجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني، خلال لقائه أعيان الإدارة الأهلية بالولاية، التزام الدولة بالمحافظة على كل شبر من أرض السودان، وطمأن الأعيان على جدية موقف الحكومة في حسم أي نزاعات حدودية من خلال الأعراف الدبلوماسية والقانونية المتعارف عليها دولياً.

الشيخ: ملف الفشقة حسمه مع أعمال اللجنة العليا
الشيخ: ملف الفشقة حسمه مع أعمال اللجنة العليا

وقال رئيس وفد لجنة العلاقات الخارجية، يوسف الشيخ، إن ملف أراضي الفشقة يجد العناية من قبل المعنيين بالأمر، وأن حسمه سيتزامن مع بدء أعمال اللجنة العليا لإعادة ترسيم الحدود بين السودان وأثيوبيا، بعد اكتمال كافة الجوانب الفنية والمالية المتعلقة بالملف.

زيارة الجنينة

عبد الرحمن يقول إن بند الاستماع إلى المدن الحدودية من أهم البنود المتبقية للجنة، للتعرف على المشاكل الخاصة بالمدن الحدودية والتوصيات المتعلقة بها لإيجاد المعالجة
“وفي ولاية غرب دارفور، كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني إبراهيم سليمان عبدالرحمن، أن اللجنة ناقشت نحو 90 ورقة، وخرجت بعدد من التوصيات، وشارفت على الانتهاء بإنجاز 95%.

وأشار عبد الرحمن عقب، لقاء وفد اللجنة مع حكومة الولاية غرب دارفور بالجنينة، إلى أن بند الاستماع إلى المدن الحدودية من أهم البنود المتبقية للجنة، للتعرف على المشاكل الخاصة بالمدن الحدودية والتوصيات المتعلقة بها لإيجاد المعالجة، بتضمينها في الوثيقة النهائية للجنة العلاقات الخارجية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *