منوعات

تحذير: لا تشاهد فيلم Batman v Superman قبل أن تقرأ هذا الموضوع!


توجّه مخرج فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice زاك ساندر إلى جمهور الفيلم طالباً منهم اختيار شخصيتهم المفضلة من البطلين الأسطوريين؛ سوبرمان وباتمان.

ساندر طالب المتشوقين لمشاهدة الفيلم الذي سيعرض في 25 مارس/آذار 2016، تحديد شخصيتهم المفضلة عبر فيديو بثه على حسابه الرسمي على تويتر.

ويجمع الفيلم لأول مرة البطلين أصحاب القدرات الخارقة وجهاً لوجه، حيث يلعب الممثل الأميركي بن آفليك دور باتمان، بينما يجسد مواطنه هنري كافيل شخصية سوبرمان، الذي أصبح خطراً على العالم بعدما وقع تحت سيطرة رجل أعمال فاسد، استطاع التحكم في قدراته ليخدم مصالحه بينما يحاول باتمان إنقاذ سوبرمان بأسره وإبعاده عن الشرير.

رجل الأعمال ليكس لوثر (جيسي ازنبرغ)، لم يقف عند هذا الحد، بل استطاع أن يطّور شخصية شريرة هي الوحش Doomsday لمهاجمة سكان مدينة نيويورك الأميركية، إلى أن تظهر قوة أخرى في الفيلم وهي Wonder Woman لتقلب كل الحسابات.

إذا رأيت الأفلام الدعائية للعمل، ولم تعرف من الذي سيحسم المعركة، فربما تساعدك هذا المعلومات عن شخصيات Superman وBatman وWonder Woman.

1- Superman

نقاط قوته

– فسيولوجية الكريبتونات (Kryptonian Physiology): الخلايا المكونة لجسم سوبرمان تتمتع بمقاومة أكبر وكثافة أكثر من باقي الناس من ناحية بيولوجية.

– امتصاص الطاقة الشمسية (Solar Energy Absorption): أهم مصدر لطاقة سوبرمان؛ يستمد الطاقة من قدرته على تخزينها من الشمس.

– قوة خارقة (Superhuman Strength): قوة سوبرمان ليست معروفة 100%، ذلك أن قوته تعرضت لعدة تقلبات، ولكنه يستطيع حمل ما مقداره مليون طن.

– لا يشعر بالضعف (Invulnerability): تعرض سوبرمان في الماضي لما يزيد عن مليون رأس نووي، لكنه لم يفقد وعيه.

– قوة تحمل شديدة (Superhuman Stamina): لسوبرمان القدرة على الاحتفاظ بقوة جسدية خارقة لفترة طويلة جداً.

– الطيران والسرعة الكبيرة (Flight & Speed): يستطيع سوبرمان الطيران بسرعة الضوء.

– حاسة الشم والبصر حادتان (Super smell & Super Hearing): يتمتع سوبرمان بحاستي شم وسمع قويتين جداً، فحاسة السمع لديه تضاهي حاسة السمع عند الحوت الأزرق وهو المخلوق الوحيد الذي يستطيع سماع تردد (0.01-200,000 Hz)، كما يستطيع تمييز وشم رائحة أي شيء على الأرض.

– صيحة عالية (Super Scream): يتمتع سوبرمان بصيحة قوية جداً، تضاهي الصوت الناتج عن انفجار نووي.

– قدرة الاستشفاء الذاتي (Healing Factor): كما يستطيع سوبرمان بفضل الطاقة الشمسة المخزنة فيه أن يتفادى أي أذى يمكن أن يحل به عبر شفاء نفسه بنفسه.

– حدة البصر (Super Vision): حدة البصر التي يملكها سوبرمان تجعله يرى أصغر الأشياء كما نراها تحت المجهر أو أبعد الأشياء عند استخدامنا للتلسكوب لرصد المجرات. بالإضافة إلى الأشعة الالكترو مغناطيسية التي يستطيع استخدامها كشعاع من عينيه.

نقاط ضعفه

– الرصاص (Lead): لا يستطيع سوبرمان أن يرى من خلال الرصاص.

– السحر (Magic): للسحر الأسود تأثيره على سوبرمان كما يتأثر به الشخص العادي.

– الطاقة الشمسية (Solar): إنها سلاح ذو حدين؛ يمتص جسده الطاقة الشمسية من أجل قوته وإذا منع من أشعتها فقد قواه.

2- Batman

نقاط قوته

– بدلة Batsuit: قوة باتمان تنبع من بدلته المصنوعة من معدن التايتانيوم الخفيف الوزن شديد الصلابة، وهو معدن ضد الرصاص أيضاً، ولا يمكن أن تحترق، أما القفازات وما يغطي أسفل القدم تصد تلقائياً أي صدمات.

كما يوجد على جوانب قفازه شفرات حادة تستعمل في القتال.

أما قناعه فيعمل كمستقبل ومرسل تماماً كما أجهزة الاتصال، كما أن ذات القناع يستطيع أن يقوم بمسح أي منطقة أو جسم كما يفعل السونار، ومنطقة العين مزودة بقدرة على الرؤية الليلية.

– حزام المستلزمات (Utility Belt): حزام باتمان يحمل الأدوات التي يحتاجها باتمان في المهمات القتالية، منها المتفجرات وغازات الأعصاب، ومسدس وجهاز تنفس صناعي.

– السيطرة بالرعب (Intimidation): يستطيع باتمان بث الرعب في كل من يراه، ما يعطيه فرصة أكبر في الانتصار على أعدائه المذعورين.

– مهارة في التحقيق (Interrogation): يتمتع باتمان بذكاء حاد وأسلوب مميز في التحقيق مع أي عدو تماماً كما يفعل رجال المباحث المتخصصون، خصوصاً عندما يخافه خصمه وله مقولة معروفة ” الخوف دافع ممتاز”.

– قوى بشرية قصوى (Peak Human Conditioning): وصل باتمان بكل القوى التي يتمتع بها البشر إلى حدودها القصوى، فهو سريع جداً وقدرة تحمله خارقة، كما أن ردود فعله في أي موقف شديدة التحفز وتتمتع بالاستجابة السريعة، وله سيطرة كاملة على جسده.

– عبقرية (Intellect): يعتبر باتمان عبقرياً بكل المقاييس، فهو عالم ومحقق ومخطط استراتيجي، دائماً ما يستعد بالتخطيط الجيد لمعاركه بدل تفاديها.

– معرفة تامة بفنون القتال (Martial Arts Master)

نقاط ضعفه

– جسد بشري (Human Body): حتى لو كان باتمان يتمتع بأفضل بنية جسمية ووصلت قواه إلى ذروتها، إلاً أنه في النهاية بشر يحتاج إلى الطعام والنوم.

– الهجمات المناورة (Ranged Attacks): يكون باتمان في قمة قوته إذا ما كان عدوه غير مسلح، ويواجهه، وجهاً لوجه نظراً لمهارته القتالية التي تكاد تخلو من الاعتماد على الأسلحة، وتكون هذه المعارك أنجح في الأماكن المغلقة، حيث لا يستطيع المهاجم المناورة في مساحة واسعة.

3- Wonder Woman

نقاط قوتها

– شجاعة سكان الآمازون (Amazon Prowess): هذه المرأة العجيبة آتية من منطقة غابات الآمازون في أميركا الجنوبية، وهي مدربة تدريباً قاسياً منذ طفولتها، جعلها تتقن فنون القتال سواءً باستخدام الأسلحة أو بدونها، وتجيد على الأخص استخدام السيوف والفؤوس.

كما أن بيئتها الآمازونية وجينات أجدادها جعلت بصرها شديد الحدة وكذلك سمعها، كما أنها تتمتع بسرعة كبيرة وقوة تستطيع بها إعادة إحياء خلاياها.

– التحليق (Flight): تستطيع التحليق بسرعة قريبة من سرعة الضوء.

– قوة جسدية ومقاومة للسحر (Magical and Physical Resistances): بفضل القوى التي اكتسبتها من عدة آلهة يؤمن بها سكان الآمازون، فإن شدة التحمل التي تتمتع بها المرأة العجيبة لا تقهر، وهي أيضاً لا تتأثر بالنار أو أعمال السحرة.

– تخاطب الحيوانات (Animal Empathy): تستطيع المرأة العجيبة التفاهم مع الحيوانات فهي تفهم لغتها التي لا يعرفها سواها من البشر وتفهم متى تحزن الحيوانات وتفرح، وكيف تحذر من الخطر.

– إخراج الحقيقة (Lasso of Truth): لا أحد يستطيع الكذب على المرأة العجيبة ولا حتى سوبرمان، فهي خاصية تمتلكها تجعل من أمامها لا يقوى على الكذب.

– قفازات خارقة (Indestructible Gauntlets): تستطيع المرأة العجيبة صد الرصاص بقفازها وكذلك أشعة الليزر، وعندما ترتديهما ثم تجعل يديها متقاطعتين، فإن القفاز يتحول إل درع ضد أي أذى تتعرض له.

نقاط ضعفها

– نزع قفازاتها (Bound Gauntlets): المرأة العجيبة ضعيفة أمام الأسلحة التقليدية مثل السيوف والفؤوس والسهام، من أجل هذا دائماً ما ترتدي قفازاتها للحماية وهي ضعيفة بدون قفازاتها.

– قول الحقيقة (Lasso of Truth): من الممكن لمحارب آخر يمتلك القدرة على السيطرة على الناس لكي لا يكذبوا عليه، أن يجعلها تقول الحقيقة.

وبحسب موقع The Marysue، فإن إجابة السؤال الذي طرحه المخرج ربما تكون بعيدة عن شخصيتي البطلين، فالموقع رجّح بحسب الأفلام الدعائية للعمل، وبحسب نقاط الضعف والقوة للشخصيات الـ 3 المذكورة أن تكون Wonder woman هي الرابحة في النهاية، إذا ما تطّلب الأمر أن يكون هناك رابح قطعاً خاصةً وأنها ستنجح في توحيد باتمان وسوبرمان للأسباب التالية:

– حسب كتاب الكوميك الشهير Complete Canon of Wonder Woman، هزمت المرأة العجيبة باتمان من قبل.

– عندما دخلت في صراع مع سوبرمان لم تهزمه ولم تمكنه من هزيمتها، أي أنهما متساويان من حيث القوة.

– وتاريخياً اعترف باتمان في أكثر من مناسبة أن أحداً لا يستطيع هزيمتها فهي تفوقت على عدة أبطال آخرين مثل The Flash وPower Girl وGreen Lantern.

ومما يعزز هذه النظرية ما جاء على لسان باتمان في الفيلم الدعائي للعمل حين قال “لا يوجد منتصر حقيقي” لأنه على الـ 3 أن يتحدوا في مواجهة الخطر المحدق بهم وبالجميع.

هافنغتون بوست