سياسية

الحكومة تنفي تعطيل منح تأشيرات لبعثة يوناميد


أعلن القائم بأعمال بعثة السودان الدائمة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك السفير حسن حامد تفاصيل التسهيلات التي قدمها السودان للبعثة الأممية الأفريقية المشتركة بدارفور من بينها 179 إذناً لتخليص مستوردات و413 تأشيرة دخول خلال الأشهر الماضية.
وقال حامد في مداخلة أمام مجلس الأمن ليل الاثنين، رداً على اتهامات وكيل الأمين العام لشؤون حفظ السلام للحكومة بتعطيل عمليات منح التأشيرات لأعضاء البعثة وتقييد تحركاتها داخل البلاد، أن السودان وافق أيضاً على فتح مكتب تخليص خاص بالبعثة في ميناء بورتسودان ولكن البعثة قامت بإغلاقه. وأوضح أن الحكومة منحت في شهر أكتوبر 2015 ما مجموعه 141 تأشيرة من أصل 151 أي بنسبة 93 في المائة، أما في ديسمبر فقد منحت 272 تأشيرة من أصل 281 أي بنسبة 96,7 في المائة. وأشار حامد إلى أن الآلية الثلاثية التي تضم ممثلين عن حكومة السودان والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والمعنية بحل هذه المسائل ستستأنف عملها بعد انقطاع عام ونصف العام وسيكون اجتماعها القادم يومي 29 و30 من يناير الجاري على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا. ولفت إلى أن القتال بين قوات الحكومة والحركات المتمردة في دارفور انحسر تماماً أن المصادمات القبلية المتعلقة بالأراضي والموارد قد تراجعت وأن الجرائم العادية قد انحسرت كذلك.
وكان وكيل الأمين العام لشؤون حفظ السلام هيرفي لادسوس، قدم إحاطة حول عملية حفظ السلام في دارفور أمام جلسة مجلس الأمن، قال فيها إن هناك عملية تعطيل لمنح التأشيرات لأعضاء بعثة يوناميد كما أن هناك عدداً من الاشتباكات وخاصة في منطقة جبل مرة.

صحيفة الجريدة