زواج سوداناس

سعة خزان سد النهضة تعادل تماما تأميم حصة دولة الممر والمصب أي (18.5+55.5= 74 مليار)



شارك الموضوع :

بسم الله الرحمن الرحيم…
((النهضة 1.0 + النهضة 2.0+ النهضة 3.0+ النهضة 4.0))

1- يركز الإعلام المصري ووزارة الري كذلك.. على سد النهضة ونتائجه الكارثية على مستقبل الشعب المصري.. فهناك نهضة 2.0 ونهضة 3.0 ونهضة 4.0 بدأ العمل المسحي الطبوغرافي والهيدروليكي لهم مع بداية هذا العام لتكون جاهزة للتخزين مع بداية عام 2021 .. وأن يكتمل تخزينها مع حلول عام 2024.

2- السدود الثلاثة العلوية فوق سد النهضة الحالي .. كانت مثلها مثل سد النهضة الحالي .. ففي عام 2010 كانت سعة خزان النهضة تعادل 11.0 مليار متر مكعب ثم بقدرة قادر صارت تعادل 74.0 مليار متر مكعب مع عام 2011.. وهنا يجب أن نفسر أن التعديل الإثيوبي لسعة سد النهضة من 11 مليار لــ 74 مليار وبدون أي درسات هيدروليكية بأن الرقم (74 مليار متر مكعب) تعني مجموع حصة دولة الممر أي السودان ودولة المصب أي مصر. حيث من المعروف أن حصة مصر من النيل عند أسوان يعادل (55.5 مليار) وان حصة السودان من النيل عند أسوان يعادل (18.5 مليار) أي أن سعة خزان سد النهضة القائم اليوم بجنوب السودان يقصد تماما تأميم حصة دولة الممر والمصب أي (18.5+55.5= 74 مليار).

3- والسؤال هنا .. هل قرار الحكومة الإثيوبية برفع سعة خزان النهضة من 11 مليار لــ 74 مليار هو أمر خاص فقط بسد النهضة أم أن التعديل قد إشتمل أيضا السدود المقترح بنائها فوق سد النهضة .. فعلى سبيل المثال كانت سعة الخزان العلوي الأول عام 2010 (سد كاردوبي) تعادل (32.5 مليار فقط) تم تعديلها لــ (40.2 ملياربعد عام 2011).. بينما تم رفع سعة خزان سد (مانداي من 15.9 مليار عام 2010) لــ ( 27.7 مليار) .. بينما السد الثالث تم إستبدال موقعه من وادي Mabil لوادي Bekoaba وتم إستبدال السعة من (13.6 مليار) لــ (2 مليار فقط).

4- الأرقام المذكورة سابقا تمثل السعة الحجمية لخزان البحيرة .. بينما السعة الحقيقية تعادل (الحجمية+ التسريب من شقوق الأراضي الصخرية+ التبخر) .. فعلى سبيل المثال وليس الحصر .. فبحيرة خزان سد النهضة ينتظر لها أن تمتص قرابة 20 مليار متر مكعب بين شقوق الأرض الصخرية وذلك حتى تصل لدرجة تشبع كامل ويحدث إتزان هيدروستاتيكي بين الضاغط المائي فوق أرضية البحيرة وبين مستوي المياه الجوفية بالمناطق والغابات المحيطة .. بمعني أدق أن إجمالي ما سيتم تخزينة لن يكون فقط 74 مليار متر مكعب بل يزيد عن 95 مليار متر مكعب… ونفس الأمر يتكرر مع السدود الثلاثة العلوية.

5- وهنا يأتي السؤال .. متى تمتلء بحيرة سد النهضة والتي ستستهلك (74+20+1 للبخر) أي 95 مليار متر مكعب في وقت يصل فيه تدفق النيل الأزرق عند الحدود السودانية- الإثيوبية لقرابة 47 مليار متر مكعب أي تقريبا 50% من حجم تخزين بحيرة سد النهضة.

6- فإذا علمنا أنه وفقا للجدول الزمني للجدوي الإقتصادية لسد النهضة. فلقد كان من المنتظر أن يبدأ السد في توليد الكهرباء بنهاية عام 2014 بينما نظر لرفض مصر الخضوع للإرادة الإثيوبية حتى مارس 2015 عندما وقع السيسي إتفاقية حسن النوايا شهر مارس 2015 . فتسبب ذلك في تأخير توليد الكهرباء لقرابة عاميين .. وعليه فالحديث اليوم عن فترة ملء للبحيرة لــ 5 أو 6 سنوات أو أكثر هو هراء في هراء لايستحق حتى مناقشة حيثياته. فلا مفر للحكومة الإثيوبية اليوم غير ملء بحيرة الخزان في فترة 3 سنوات .. فلقد بداء التخزين بشكل بطئ منذ نهاية عام 2015 من خلال تضيق مجري النهر بواسطة 4 box culverts والذي شاهدنا جميعا يوم 27 ديسمبر إحتفال الإثيوبيين بمرور مياه نهر النيل عبر الــ 4 box culverts . إلا أن التخزين سيبدا بشكل جدي مع نهاية شهر يونيو للعام الحالي. وهذا يعني إحتجاز معظم مياه فيضان أغسطس 2016.. وأن فيضان عام 2015 هي أخر فيضان يشهده الشعب المصري منذ 7000 عام مضت.

7- ليس هناك أي مخرج للمياه من سد النهضة إلا عن طريق فتحات 2 تروبين بالمنسوب الأدني لمحطة كهرباء السد تقع على منسوب أكثر إنخفاضا عن باقي الــ 14 تروبين الأخرون .. ومن خلال تلك الفتحتان سيتم خروج المياه لكل من السودان ومصر وإلي حتى وصول منسوب المياه للبحيرة لــ 590 متر فوق سطح البحر حتى يتمكن من تشغيل باقي الــ 14 تروبين. وصول منسوب البحيرة لمنسوب 590 تعني تجميع قرابة 30 مليار متر مكعب .. فلو إفتراضنا أن حجم الفيضان القادم هو فيضان إستثنائي بسبب ظاهرة النينو حيث ينتظر وصول الفيضان لــ 58.5 مليار متر مكعب .. عندئذ سيكون من السهل أن تخزين 30 مليار متر مكعب بخزان البحيرة وخروج قرابة 28.5 مليار متر مكعب بالقطارة من خلال فتحات التروبينات المنخفضة في إتجاه السودان.

8- وهنا نتسأل .. في حالة خروج 28.5 مليار متر مكعب من خزان سد النهضة على مدار الــ 12 شهر أي من (أغسطس 16-أغسطس 17) .. فهل ستسمح دولة السودان بمرور تلك الكمية لدولة المصب في وقت توقف تقريبا جميع السدود السودانية المقامة على نهر النيل الأزرق أي (الرصيورص + سنار+ مروي) .. بالتأكيد لن تمر تلك الكمية من المياه لدولة المصب قبل أن تملء خزانات تلك السدود . ومع ملاحظة أن الكمية الصادرة عن خزان النهضة لن تكون كمية ضخمة تملء السدود دفعة واحدة بل بنظام نقطة -نقطة .. عندئذ يمكن تبني برنامج تشغيلي للسدود السودانية للتناغم مع البرانامج التشغيلي مع سد النهضة .. وعندئذ من الممكن جدا الحفاظ الدائم على إرتفاع آقصى بسد الرصيورص وسد سنار على مدار الــ 365 بينما سد المروي قد يكون أقل حظا من تلك السدود التي تسبق السد العالي .. بشكل عام عندما كان فيضان النيل عند الحدود السودانية – الإثيوبية يأتي كل عام بمتوسط يعادل 47 مليار متر مكعب .. كانت السودان تحتجز قرابة 22 مليار متر مكعب وتترك لمصر قرابة 25 مليار. أما اليوم فعندما يكون الخارج من سد النهضة لايزيد عن 28 فإن خصم 22 مليار منه .. يعني حصول دولة المصب أي مصر على (6) مليار متر مكعب فقط .. أي أقل مما يتبخر من بحيرة السد العالي سنويا والذي يصل لــ (12 مليار متر مكعب سنويا).

9- هذا السيناريو ينتظر تطبيقه في الفترة بين عام 2016 حتى عام 2020 .. بينما مع حلول أغسطس 2021 أول من سيعاني من الفقر المائي هو سد النهضة نفسه .. حيث سيبدأ ملء الخزنات الثلاثة العلوية بإجمالي قرابة 70 مليار سعة حجمية بينما كسعة واقعية تصل لقرابة 85 مليار بعد إضافة التسريب من الشقوق الصخرية .. وهنا سينخفض سعة خزان سد النهضة لأدني منسوب ممكن ولن يسمح بمرور المياه بتاتا إلا من خلال الفتحتان الخاصتان بالتروبينات المنخفضة + فتحتان أو 3 من التروبينات في المنسوب الأعلى وذلك بطاقة إنتاجية لا تزيد عن 1800 ميجاوات.. وتؤكد معظم الدرسات الإثيوبية أن برنامج تشغيل منظومة السدود المدرجة الأربع الواقعة على النيل الأزرق ستهدف بشكل أساسي على توليد الطاقة من السدود العلوية الثلاثة الواقعة فوق سد النهضة وذلك بسبب شدة إنحدارها الشديد بخلاف إنحدار سد النهضة . ولهذا فإن الطاقة المنتجة من (1.0 متر مكعب من المياه بتلك السدود الثلاثة العلوية) ذات عائد إقتصادي أكبر بكثير من العائد الإقتصادي المنتظر حصوله من (1.0 متر مكعب مار بسد النهضة).

10- وأخير .. لله والتاريخ .. أشهد وفقا لما لدي من خبرات في مجال السدود أن دولة المصب (مصر) لن تحصل من إثيوبيا على أكثر من 10 مليار متر مكعب سنويا خلال فترة ملء خزان سد النهضة في الفترة بين عام 2016-2020 .. بينما في الفترة بين عام 2021-2024 لأقل من 10 مليار متر مكعب.. وأن التسريبات من أرضية تلك السدود قد يقلب كافة هذه الحسابات رئسا على عقب في حالة وصول المياه من بحيرة خزان النهضة للفوالق الأرضية العميقة الموجودة بالقرب من موقع سد النهضة القريبة جدا من من فالق شرق أفريقيا العظيم

وسلام

دكتور مهندس/ محمد حافظ
أستاذ هندسة السدود وهندسة جيوتكنيك السواحل الطينية بجامعة Uniten-Malaysia

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود حواء

        انت لسه تصرخ هنا.سيبنا مع ازمة الغاز وامشو اشربو من البحرين

        الرد
      2. 2
        ودبنده

        ليه يا مصريين مش عاوزين تفهموا اللعبة احنا سوف نخزن حصتكم من المياه كامله وحصتنا كمان بس سوف نشاركم في حصتكم اول البالغة 55 م متر مكعب واحنا مويتنا قاعده خلف السد في امان. كدا واحده بواحده عندما خدعتونا في السد العالي كدا الرساله وصلت ليكم .كدي تاني هز يا وز

        الرد
      3. 3
        ali

        بص ياعم الحاج احنا في السودان سوف نقوم بتخزين حصتكم من المياه في السدود للدينا هنا في السودان واابقي تروح انت ومصر في ستين داهية وبالسلامة ياروح قلبي

        الرد
      4. 4
        ali

        والله انا بقترح انو السيسي يعمل زي ماالمجنون القذافي عمل نهر عظيم وماعارف ايه مالو برضو فكرة مش بطالة يعني …ياعمي انحنا في ايه وانت في ايه لو عاوز تتكلم عن خزان النهضة ومصر اتكلم ان شاء الله تتكلم مئة سنة لكن لو سمحت ماتجيب سيرة السودان علي لسانك حلو مشاكلكم براكم انحنا فاضيين ليكم انتو وسد النهضة جننتونا حلو من رقبتنا ياخي شابككنا مصر والسودان مصر والسودان ياخو حلو من سمانا ياخي ده شنو ده

        الرد
      5. 5
        ابوهمام

        الرقم (74 مليار متر مكعب) تعني مجموع حصة دولة الممر أي السودان ودولة المصب أي مصر.
        ملاحظة مهمة . . ولا صدفة
        سؤال للدكتور مهندس محمد حافظ هل تنوى اثيوبيا تحويل مجرى النيل الازرق
        فى المستقبل ؟

        الرد
      6. 6
        nnub

        اثبوبيا كباقى دول العالم تريد ان تستقيد من مواردها وهن حقها ان تبنى الخزانات وهى بذلك لا تتغول على الدول الأخرى فلا تخزن خارج أراضيها ولا تنتقص من حصصى الدول الأخرى ولا تيتلع أراضى غيرها — اما جارة السؤ مصر فقد بنت السد العالى –دمره الله وتخزن الماء فى الأراضى السودانبة وابتلعت اراضى السودان وتجاوزت الدود الدولية وشردت اهالى حلفا –وابتلعت حلايب وشلاتين —وبهد هذا وذاك فهم ينبحون كالكلاب من أجل قيام سد النهضة — شعب أنانى حاقد لا تحب الخير لغيرها —
        تتبا نتتبا ومليون تبا —–لمن أغرق حلفا أرضا وشعبا

        الرد
      7. 7
        التقدم وثقافة السخافة

        يا حمار انت ماممكن تملاء الخزان كل مرة الا اذا فضيته – يعني هي ملية واحدة وبعدين الحصص دي تمر مرور الكرام وعليه ينبغي التركيز والاتفاق علي التخزين ببطء مراعاة لمصالح الجميع

        الرد
      8. 8
        Mahmoud ebeid

        تعليقتكم تدل علي حقد و غباء. مصر ضحت من اجل استقلال دولكم المتخلفة وللعلم مصر لديها جيش قوي و 90 مليون مستعدون في أي وقت للدفاع عن موارد الدولة لان دي بلطجة واعتداء صارخ علينا وارجعوا بالتاريخ ل أكتوبر 73. مصر تحقق الانتصارات دائما في اشد واحلك الظروف.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *