زواج سوداناس

الصحة تكشف ارتفاع المصابين بالمايستوما إلى (8) آلاف مريض وتقر بعجزها عن الوصول للمرضى



شارك الموضوع :

أقرت وزارة الصحة الاتحادية بعجزها عن الوصول إلى مصابين بالنبت القطري (المايستوما)، وكشفت الوزارة عن ارتفاع عدد الحالات المسجلة بالمرض في المراكز المتخصصة (الخرطوم والجزيرة) إلى (8) آلاف حالة. وأكدت أن المرض يصيب المزارعين والفقراء ويتمركز في (3) ولايات ممثلة في الجزيرة، سنار والنيل الأبيض.
وأعلن وزير الصحة الاتحادي “بحر إدريس أبو قردة” في مؤتمر صحفي بـ(سونا) أمس (الأربعاء)، موافقة المكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية لإدراج مرض المايستوما ضمن الأمراض المهملة (المنسية).
وكشف “أبو قردة” عن المعاناة والمعارك التي خاضها السودان، لإقناع منظمة الصحة العالمية بجنيف لإدراج المرض ضمن الأمراض المدارية المنسية. ونوه لوقوف عدد من الدول الأفريقية والعربية لدعم السودان بالإضافة إلى مساندة قوية من فرنسا، مشيراً إلى معاناة المرضى لجهة الحصول على العلاج المكلف خاصة وأن معظم المرضى فقراء.
وقطع مسؤول التدخلات المجتمعية بالوزارة د. “مصعب صديق” بعدم وجود كوادر مدربة لمعالجة الحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية، وأن هناك حالات تأتي في أوقات حرجة في ظل عدم وجود بروتوكول وموجهات واضحة لأجل مكافحة المرض، لافتاً إلى عدم وجود مسوحات لمعرفة الإحصائيات الحقيقية والاعتماد على المعلومات الواردة من المؤسسات الصحية، منوهاً إلى اتجاه الوزارة لعمل عيادات متحركة في المناطق النائية وتكثيف التوعية عن المرض.
فيما أعلن وكيل الصحة بالإنابة د. “إقبال أحمد البشير” عن التزام وزارة المالية بدعم علاج المرض، بتوفير (600) ألف حبة بمبلغ (2) مليار و(800) جنيه. وأكدت أن إدراجه يسهم في اهتمام الباحثين لكيفية تعزيز الصحة والوقاية والاكتشاف المبكر. وأشارت إلى ارتفاع تكلفة العلاج .

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *