زواج سوداناس

جنوب السودان يأمل في حل القضايا العالقة مع السودان دون تجزئة



شارك الموضوع :

تمسكت دولة جنوب السودان بضرورة المعالجة الجذرية لكافة القضايا العالقة بينها وحكومة السودان وعدم تجزئتها خلال انعقاد اجتماعات اللجان الفنية المشتركة بين الخرطوم وجوبا المقررة خلال الشهر الجاري.

ووقع السودان وجنوب السودان في 27 سبتمبر 2012 اتفاق التعاون المشترك بأديس أبابا متضمنا تسع اتفاقيات حول القضايا الخلافية المترتبة على انفصال الجنوب، باستثناء ترسيم الحدود، ومن أبرز القضايا النفط والأمن و ايواءالمتمردين واتفاق “الحريات الأربع” الذي يمنح مواطني أي بلد حق الدخول للبلد الآخر بلا تأشيرة والإقامة والعمل والتملك.

وقال نائب رئيس بعثة جنوب السودان بالخرطوم كاو نوك إن كافة القضايا العالقة التي يتضمنها اتفاق التعاون المشترك سيتم تنفيذها كحزمة واحدة ، لافتاً إلى أن تنفيذ الاتفاق بين جوبا والخرطوم يعتبر الخيار الأفضل لخروج دولة الجنوب من الأوضاع الماثلة التي تعيشها بسبب الحرب التي شهدتها العامين الماضيين.

وقال نوك للمركز السوداني للخدمات الصحفية ،الأحد، إن اللجان ستنخرط في اجتماعات بشأن تحديد النقاط الصفرية وتحديد المعابر الحدودية بين الدولتين، مبيناً أن اللجان تتكون من فرق متكاملة تشمل ممثلين من وزارة الدفاع والداخلية والتجارة والمالية والجمارك إلى جانب إدارة الجوازات والهجرة والضرائب.

وخلال ديسمبر الماضي أعلنت حكومة جنوب السودان، عن تأجيل ثالث لاجتماعات اللجنة الأمنية السياسية، لدواعٍ أمنية داخلية، بعد أن قررت اللجنة برئاسة وزيري الدفاع بالبلدين خلال اجتماع فوق العادة عقد في أديس أبابا بحضور الآلية الأفريقية في سبتمبر الماضي، استئناف اجتماعات اللجنة.

وانفصل الجنوب عن الشمال بموجب اتفاقية سلام أبرم عام 2005 أنهت واحدة من أطول الحروب الأهلية في أفريقيا، ومهدت الاتفاقية لإجراء استفتاء شعبي في يناير 2011، صوّت فيه الجنوبيون بنسبة تفوق الـ98% لصالح الانفصال.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        متابع

        ما زماااااااااان قلنا تتنفذ الاتفاقيات جملة وانتم الماراضيييين.
        اميركا وإسرائيل اغلقت ابوابها خلاص من الدعم,رجعتو للسودان؟.
        عسي يكون اخذتم درسا كافيا ,وعظة وعبرة

        الرد
      2. 2
        Arif wa Fahim

        (( وقال نائب رئيس بعثة جنوب السودان بالخرطوم كاو نوك إن كافة القضايا العالقة التي يتضمنها اتفاق التعاون المشترك سيتم تنفيذها كحزمة واحدة ))……… هل سمعتم المثل الذي يقول :- ” الرجوع للجق فضيلة”، والحق هنا يتمثل في تنفيذ كل الإتفاقيات بدون جهجهة ولا لكلكة خصوصاً أن محاسن التنفبذ السريع في صالح دولة الجنوب أكثر من السودان لأسباب كثيرة جداً.

        الرد
      3. 3
        faheem

        لا يوجد حل بالجملة كل مشكلة تحلمنفردة

        الرد
      4. 4
        محمد الحاج

        ومن أبرز القضايا النفط والأمن و ايواءالمتمردين واتفاق “الحريات الأربع” الذي يمنح مواطني أي بلد حق الدخول للبلد الآخر بلا تأشيرة والإقامة والعمل والتملك.

        ، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،
        ، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،
        ، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،

        اللهم لا إعتراض في حكمك ، أهم بند علي ارض الواقع يستثناء علشان بعدين لما يتمكنوا من امتلاك السودان كلة بالقروض الاجنبية بصلوا حلفا بمؤجب الحريات الاربع. اصحوا ياعالم خلوها حريات ثلاثة، بلاش تملك ، ومن المفترض أي خطوة نحو الجنوب تتم عبر إستفتاء الشعب الصابر فبل البرلمان .

        الرد
      5. 5
        محمد الحاج

        ومن أبرز القضايا النفط والأمن و ايواءالمتمردين واتفاق “الحريات الأربع” الذي يمنح مواطني أي بلد حق الدخول للبلد الآخر بلا تأشيرة والإقامة والعمل والتملك.
        ، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،، باستثناء ترسيم الحدود،
        اللهم لا إعتراض في حكمك ، أهم بند علي ارض الواقع يستثناء علشان بعدين لما يتمكنوا من امتلاك السودان كلة بالقروض الاجنبية بصلوا حلفا بمؤجب الحريات الاربع. اصحوا ياعالم خلوها حريات ثلاثة، بلاش تملك ، ومن المفترض أي خطوة نحو الجنوب تتم عبر إستفتاء الشعب الصابر فبل البرلمان .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *