سياسية

الخرطوم تستضيف جلسة المباحثات السياسية بين السودان وهولندا


استضافت وزارة الخارجية اليوم جلسة المباحثات السياسية بين السودان وهولندا ،التي انعقدت بعد انقطاع دام عشرة سنوات ، ورأس الجانب السوداني السفير دفع الله الحاج علي المدير العام لادارة العلاقات الثنائية ، والجانب الهولندي السفير المتجول هوند مسؤول أفريقيا في الخارجية الهولندية .
وفي تصريحات صحفية عقب الجلسة وصف السفير دفع الله الحاج المباحثات بأنها كانت مثمرة وتناولت الأوضاع الداخلية في السودان مبيناً أن الجانب السوداني قدم شرحاً حول التطورات السياسية خاصة مايتعلق بالحوار الوطني ، وكذلك تم التباحث حول التطورات الاقليمية ودور السودان البناء في تحقيق الأمن والاستقرار في الاقليم متمثلاً دوره في اطار الايقاد لتحقيق الأمن والاستقرار في جنوب السودان ، وأيضاً في اطار آلية المتابعة والمراقبة لاتفاقية التدابير الأمنية المؤقتة في الجنوب .
واضاف دفع الله أنه تم اطلاع الجانب الهولندي على القرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان انطلاقاً من قناعة السودان بأن تحقيق الأمن والاستقرار في الجنوب من شأنه أن يساهم أيضاً في تحقيق والأمن والاستقرار في السودان .
وقال إن المباحثات تطرقت للعلاقات الثنائية وضرورة استئناف الدعم التنموي الذي تقدمه هولندا للسودان وتبادل المنح وزيادة فرص التدريب ورفع القدرات سواء للدبلوماسيين بالخارجية أو لمؤسسات الدولة الأخرى ، بحانب الحديث عن فرص وتشجيع الاستثمار خاصة في مجال الزراعة ، كما تم الاتفاق على مواصلة التشاور السياسي بين البلدين كل عام .
من جانبه صرح رئيس الوفد الهولندي قائلاً إن الجانبين ناقشا كل ما يتعلق بالعلاقات الثنائية مشيراً الى أن لبلاده علاقات تاريخية مع السودان مضيفاً أن السودان له دور بناء وقعال يمكن أن يلعبه بشأن الأمن والسلم في الاقليم وقال إن حضورهم ومشاركتهم في هذه المشاورات اعتراف لما يقوم به السودان .
واضاف أن المباحثات كانت فرصة للتعرف على التحديات التي تواجه السودان وفرصة للتعرف على المعالجات التي يجريها السودان لتلك القضايا وأنهم الآن في وضع أفضل للتعرف على حقائق الأوضاع

 

 

سونا