زواج سوداناس

عمار شيلا في حوار بلا خطوط حمراء .. نعم تعرضت لـ”الإبتزاز” وليست لديّ “شلة” داخل القناة



شارك الموضوع :

بداية ما هو تقييمك لتجربتك كمدير برامج للقناة بعد عام من توليك المنصب ؟
التقييم متروك للناس وللمختصين والمتابعين لكن بالنسبة لي على المستوى الشخصي وفي اطار رؤية عامة موضوعة للقناة أؤكد لك بأننا نجحنا لحد كبير في تنفيذ خطة 2015 والمختصة بتطوير القناة وترتيب اوضاع العاملين نحن استفدنا من الامكانات السابقة والحالية في وضع خطة براميجية استمرت لما بعد رمضان ونجحنا في عمل توازن في الخارطة البراميجية واضافة اطر براميجية جديدة واستغلال مساحات جديدة اضافة لمجموعة من البرامج الجديدة التي اضفناها الي جانب العديد من الخدمات التي تم تقديمها.
هل تشعر بالرضا ؟
نعم، أشعر بالرضا لما تم حتى الآن مع السعي للأفضل.
استقبلك العاملون داخل القناة إبان توليك المنصب بـ(توجس)، الآن وبعد عام ونصف صِفْ لنا الأوضاع ؟
هناك روح ايجابية وحماس كبير من العاملين داخل القناة وهم كانوا نواة التغيير الاساسية وانا راض جداً عن تعاونهم معنا وبذلك التعاون استطعنا تحقيق النجاح الذي تحدثت عنه مسبقاً.
إذاً ما هي حكاية (اللوبي) الذي يعمل ضد عمار داخل القناة ؟
لا لا ما في حاجة زي دي، نحنا جميعنا بنعمل بنفس واحد، لأنو عندنا شاشة قدامنا حريصين عليها مافي معارضه او (لوبيهات) داخل القناة.
مغادرة بعض أبرز المنتجين في عهدك مثل ياسر عركي ومحمد عكاشة الي ماذا تعزيها ؟
دا سؤال ممكن يوجه إليهم مباشرة أنا ما عندي مشاكل مع أي زول نحن الأن بنتكلم عن (حالتين) قدموا استقالات مُسببة وهذا حقهم الطبيعي طالما أنهم وجدوا وضعاً أفضل خارج القناة.
إذاً إستقالاتهم كانت مسببة بسبب البحث عن وضع أفضل ؟
نعم، استقالاتهم كانت تتحدث عن وضع أفضل وجدوه في مكان آخر.
حديثك هذا يتعارض تماماً مع ما قلت في مطلع الحوار فكيف يبحث كوادر القناة عن وضع افضل في ظل اعترافك بتهئية البيئة والجو الملائم للعمل داخل القناة ؟
شوف بالارقام ماف أي تعارض، اوضاع العاملين تم تحسينها بنسبة 75% من الاجمالي ومرتبات العاملين في البداية كانت دون المطلوب ونحن زدناها بنسبة كبيرة، وهذا –في اطار أية مؤسسة تعمل على هيكلة جديدة- يعتبر رقماً كبيراً والزيادات جاءت بتقدير من مجلس الإدارة بنفسه والان القناة تشهد تطوراً كبيراً في بيئة العمل ولدينا الان معدات جديدة بالمليارات.
وما قصة (الزيادات الخاصة) التي تمت لبعض العاملين المقربين من شيلا ؟
غير صحيح – وبرضو بالارقام، اولاً انا ما عندي (مقربين) و (مبعدين) القناة تُدار بشكل مؤسسي والزيادات كلها جاءت بالارقام وبالعطاء وبإشراف مجلس الإدارة.
إذا ليس عدك (شلة) داخل القناة ؟
ما عندي (شلة) وجميع منسوبي البرامج انا مسؤول عنهم بلا فرق او استثناء.
عمار.. إستنسخت الكثير من أساليب قناة الشروق وتزودت بها خلال عملك الجديد، تماماً كـ(الفواصل) و(البروموهات) وغيرها، ما تعليقك ؟
طبعاً قناة الشروق هي قناة متميزة وأُسست بشكل إحترافي كبير ونحن نحاولالاستفادة من أية تجارب، لكن ما ذكرت غير صحيح النيل الازرق هي قناة المشاهدة الاولى والقناة الاولى لدي المواطن السوداني واذا كانت هناك اطر برامجيةغائبة عن القناة فحضورها طبيعي ومطلوب في النيل الازرق واذا كنت غائبة وقمنا باضافتها فهذا لا يعني اننا نقلد الشروق، هذا (استاندار) عالمي، ولا يوجد تقليد بقدر ما هي محاولة لإدراج اشكال براميجية كانت مفقودة، والنيل الازرق هي التي (يستنسخ) منها الناس وليس العكس.
علاقتك بحسن فضل المولى ؟
على أحسن ما يرام وتجمعني بالأستاذ حسن علاقة قديمة ولم أجد أية صعوبة في التعامل معه وهي علاقة طيبة جداً وشهادتي في الاستاذ حسن مجروحة فهو علم من اعلام الاعلام في السودان وهو (جنرال) حقيقي في صناعة النيل الازرق وانا استفدت جدا من عملي معه.
علاقاتك الإجتماعية ضعيفة جداً .. ما السبب ؟
مطلقاً، علاقاتي الاجتماعية على أحسن ما يرام وفي الوسط الإعلامي علاقاتي طيبة جداً لكن طبيعة العمل قد لا تمنحك المساحة اللازمة للتواصل الاجتماعي.
هل تعرضت لـ(الابتزاز) ؟
(كثير جداً) وفي حياتنا العامة بصورة عامة نتعرض للإبتزاز.
أنا أقصد بعد توليك منصب مدير البرامج داخل النيل الأزرق ؟
نعم أكثر من مرة.
كيف ؟
أحياناً بعض الزملاء يقومون بإستغلال بعض المنابر من أجل تحقيق مكاسب شخصية لكن طالما لديك خطة واضحة وتثق في قدراتك لن تخشى أي شيء.
قرار ندمت على إتخاذه ؟
لا يوجد، لأن القرار فيما يتعلق بالنيل الازرق يتم بالتشاور؛ لا توجد لدينا داخل القناة قرارات فردية، القرار يكون جماعياً حتى الاجراءات الادارية تتم بالتشاور، وفي بعض الاحيان المنتج والمخرج يكونان جزءاً من صناعة القرار.
يشتكي الكثير من العاملين في القناة بسبب تدخلك في عملهم ؟
العمل الإعلامي هو (حزمة واحدة ولما تكون مسؤول عن ادارة كاملة فانت عندك مسئولية كاملة عن أي منتوج) وبالتالي أية ملاحظة احتاج لتقديمها أتقدم بها للمختص لكن لا يوجد تدخل مباشر في العمل اما الملاحظات فهي موجودة.
موظفين داخل قناة النيل الازرق (بلا عقود) متى تنتهي الحكاية ؟
المدير العام هو افضل من يجيبك على هذا السؤال لكن باعتبار ان هناك منسوبين ينضمون تحت ادارتي مباشرة ساخبرك ان الموضوع تحت الهيكلة الآن هناك اعادة توفيق لاوضاع العاملين بـ(القطعة) وحرصا من ادارة القناة على توفيق اوضاع الناس بشكل عادل تم تشكيل لجنة ادارية وستقوم برفع توصياتها للمدير العام بهذا الشأن.
بصراحة هل فكرت في تقديم (استقالتك) ؟
مطلقاً لأنني ومنذ تولي المنصب كنت على علم بكل التحديات الموجودة اضافة الي الخطة الموضوعة والدعم الكبير من مجلس الادارة والتعاون الممثالي من الزملاء.
هل انزعجت من المقارنات التي تمت بينك وبين المدير السابق الشفيع عبد العزيز ؟
ربما لأنه لا يوجد اساسا مجال للمقارنة ما بيننا هو قدم سهمه وانا حاليا اقدم سهمي وهو لديه خبراته وانا لدي تجربتي الخاصة.
ما هي إستعداداتكم لشهر رمضان ؟
نحن الآن نضع اللمسات الاخيرة لشهر رمضان وسنعمل على تقديم تجربة مختلفة تماماً خلال الشهر الكريم بإذن الله.

أحمد دندش
صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *