زواج سوداناس

ماذا قال مورينيو في الحوار الأول بعد إقالته من تدريب تشيلسي؟



شارك الموضوع :

أجرى المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو حوار مطولا مع قناة “سكاي ” البريطانية تحدث من خلاله عن تجربته وعن مشاريعه المستقبلية وعن الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني الدرجة الأولى.

ونستعرض تفاصيل أول حوار للمدرب البرتغالي بعد إقالته من تدريب تشيلسي الإنجليزي:

لماذا الإستقرار في لندن؟

حين يكون الأطفال صغار يمكنك التنقل في عدة بلدان وفي حالتي كان الأمر كذلك، لكنهم حاليا في سن 19 و16 سنة ويحتاجون للاستقرار لكونهم في الكلية ويحتاجون للعائلة ومكان واحد، لذلك قررنا قبل 3 سنوات العودة للندن وهو مكان رائع لمستقبلهم وللعائلة ولكون علاقتي جيدة مع الانجليز بعد خبرة طويلة مع كرة القدم الإنجليزية والإسبانية والإيطالية.

رأيك في الدوري الاسباني؟

أقول دائما أني أحب التنافس والندية وفي إسبانيا أخوض 4 لقاءات في الموسم برشلونة ريال مدريد أو ريال مدريد برشلونة وذلك بعد الفوز بـ4-0 و4-1 و5-0 و6-1، لذلك كان من الصعب أن تفوز بلقب الدوري لكون هناك فريقين يفوزان دائما وحين تفوز فالفريق الآخر يفوز دائما بدوره، وقد توجت بلقب الدوري بعد الحصول على 100 نقطة كما خسرت اللقب بـ91 نقطة أيضا.

وفي إنجلترا؟

في إنجلترا بإمكانك الفوز بالدوري بـ75 نقطة فقط وربما أقل لذلك فضلت الدوري الإنجليزي الممتاز لكون المنافسة أقوى .”

ما تفعل حاليا؟

حاليا أنا دون عمل لكني مستقر في لندن رفقة عائلتي وفضلت الإقامة هنا ولا أعرف إلى أين ستأخذني كرة القدم فلا تعرف ما يخبأه المستقبل لي ،لكن كعائلة مكاننا هو لندن.

وإن فرض عليك مستقبلك غير ذلك؟

بالنسبة لي مستعد للرحيل نحو مدينة أخرى لكون كرة القدم تفرض عليك التنقل لكن العائلة ستبقى هنا.

هل أنت سعيد؟

بإمكاني الحصول على ما أحب، بإمكاني الحصول على عائلتي أصدقائي هدوئي وأيضا كرة القدم وكل هذه الأشياء مجتمعة، وبإمكاني أن أكون في قمة السعادة حين أعود لكرة القدم لأني أعتقد أنها حياتي العادية فأنا أشتغل في كرة القدم منذ أن بدأت أعمل في 2000 وتوقفت في سنة 2007 حين غادرت تشيلسي لبعض شهور وهذه المرة الثانية التي أتوقف خلالها وليس هناك كارثة في الموضوع لكوني توقفت مرتين في غضون 15 أو 16 سنة من العمل.

هل تتعرض لضغوط ؟

كرة القدم لا تشكل ضغوطا نهائيا وهي ليست مجالا للضغط، إنها امتياز ومتعة ولا أعرف لماذا لا يستمتع اللاعبون المحترفون بوقتهم في ممارسة كرة القدم رغم كون حياتهم قصيرة جدا في الملاعب ويجب أن تكون مميزة لهم ولنا أيضا كمدربين.

بالنسبة للاعبين بين 10 و12 سنة وبالنسبة للمدربين حسب كل واحد 20 أو 25 أو 30 سنة لكونها مصدر رزقنا ونربح من خلالها أمولا كثيرة كما أنها تحقق أحلامنا حين كنا صغارا .”

كيف تحقق أحلامكم كصغار؟

حين كنا صغار كان لدينا أحلام في كرة القدم وبالنسبة لي 90 دقيقة في الملعب لا تشكل ضغطا كبيرا علي بل على الأشخاص الذين يحبوننا خارج الملعب.

من السهل أن تكون في وضع جيدا أمام أشياء تحبها، لدي أصدقاء في عالم الفورمولا وان وأعتقد أن الأمر مشابه تماما لديهم هم مستمتعون جدا وهم يسوقون بسرعة قصوى بجنون أحيانا، لكن الضغط يكون على عائلتهم في الحلبة أو خارجها ، نحن في كرة القدم الضغط على من يحبوننا خارج الملعب.

ماذا عن الندية والتنافس مع الآخرين؟

في بعض المرات لدي مشاكل مع أشخاص قد لا أشاطرهم نفس الفلسفة ، لكننا في ميدان الرياضة يجب أن تنافس الند للند أن تفوز ،تكره الهزيمة وتحب الفوز،وإن فزت مرة تريد الفوز مرة أخرى ولا تتعب من الفوز والإنتصار وحين تتعب عد للمنزل واترك مكانك لأخر .

ماذا عن التحديات الجديدة؟

أعتقد أننا في حاجة دائمة لتحد جديد، لكن هناك طرق عدة للحصول على تحديات جديدة فمثلا لو كنت في فريق يفوز دائما وأردت تحديا جديد يجب خلق عدم الاستقرار في صفوف الفائزين دائما.

ولتعمل ذلك يجب أن تثير الشك في النفوس أن تشتري لاعبين جدد ويجب أن تأخذهم خارج نطاق الإرتياح، لكونك لو فزت دائما سيدخلون منطقة الارتياح والثقة الزائدة.”

تجربة قيادة سيارة في الجليد بأريوبلوغ في السويد؟

كانت تجربة مميزة أعرف أنه بارد جدا ولا يمكنني الخروج لساعات في الفضاء، لكن الموقع رائع والتجربة أيضا وبالنسبة للأشخاص من عالمنا بعض أيام هناك ستكون رائعة.”

يورو سبورت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *