زواج سوداناس

الخارجية السودانية تستدعي القائم بالأعمال الأميركي بشأن منع تصدير الذهب



شارك الموضوع :

استدعت الخارجية السودانية، الأربعاء، القائم بأعمال السفارة الأميركية بالخرطوم جيري لانير، احتجاجاً على مشروع قرار رعته الولايات المتحدة الأميركية وقدمته لمجلس الأمن، بشأن تمديد ولاية فريق الخبراء، في ما يتعلق بالقرار 1991 الذي يقضي بمنع تصدير الذهب.
ونقل وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم، للقائم بالأعمال الأميركي، بأن مشروع القرار يتناقض مع الروح العامة لعلاقات البلدين الثنائية، خاصة في ضوء زيارة المبعوث الأميركي مؤخراً للسودان ولقاءات وزير الخارجية مع الرئيس أوباما في أديس أبابا، ومع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في أكثر من مناسبة فضلاً على الزيارات المتبادلة على مستويات أخرى بين البلدين.
وأبلغت الخارجية، بحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي السفير على الصادق القائم بالأعمال، بأن مساعي الولايات المتحدة الأميركية بشأن مشروع القرار تتناقض مع التعاون الحادث بين البلدين في عدد من القضايا الإقليمية.
امتعاض السودان

الوكيل احاط القائم بالأعمال بامتعاض السودان من الاستهداف الأميركي لمورد السودان والعقوبات الأميركية المفروض عليه، التي هي في أساسها استهداف للحقوق الأساسية للسودانيين للحصول على الأدوية وقطع الغيار والمدخلات المختلفة

ونقل الوكيل للقائم بالأعمال الأميركي بأن السودان كان يتطلع إلى فتح صفحة جديدة مع الإدارة الأميركية في ما يتعلق بالعلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي والدولي، ولكن جاءت رعاية أميركا لمشروع القرار المشار إليه مخيبة للآمال، وتتجاهل كل التعاون المذكور أعلاه، كما أنها تستبعد الإشارة للمجموعات المسلحة وزعزعتها للأمن والاستقرار، ليس في السودان فحسب، وإنما في دول الجوار.
وأحاط الوكيل القائم بالأعمال بامتعاض السودان من الاستهداف الأميركي لمورد السودان والعقوبات الأميركية المفروض عليه، التي هي في أساسها استهداف للحقوق الأساسية للمواطنين السودانيين للحصول على الأدوية وقطع الغيار والمدخلات المختلفة.
من جهته، وعد القائم بالأعمال الأميركي بنقل موقف السودان إلى حكومته. وأكد في ذات الوقت أن الإدارة الأميركية عازمة على الحوار مع السودان.
وقال إن واشنطن على استعداد للتفاوض معه حول مختلف القضايا، وإنهم سيعملون على مد جسور التعاون وبناء الثقة، وإعداد خارطة طريق لتطوير وتطبيع علاقات البلدين على المدى البعيد.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


18 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الواضح

        خلو الهبل البتعملو فيهو دا . حوار شنو وتعاون شنو ؟ اطردوا السفير والمندوب وقفلوا سفارتهم .كوبا دولة بينها وبين امريكا عدة كيلومترات ومع ذلك ما اتجرست زى جرستكم دي لغاية الامريكان ما رجعوا ليها براهم

        الرد
      2. 2
        مسطول على طول

        والله يالواضح جبت الزيت
        احسن حل بعده ينطردو ويصدرو قرار مايدخل البلد دى اى امريكى وطز فيهم ياخ خلاص زهجنا وفترنا منهم وهم راكبيننا الركب ده كلو.
        طرد البعثه الامريكيه واغلاق كامل للسفاره مطلب شعبى بعده

        الرد
      3. 3
        اطردوهم والعنوهم

        والله ياناس الكلام ده واضح امريكا ما شغاله بالحكومه الشغله الناس ديل طمعانين في مواردنا وكانوا مفتكرين انو العقوبات دي حتمنع الحكومه تطلع البترول وبعد ما الحكومه طلعت البترول عملوا المستحيل عشان يفصلوا الجنوب عشان يشيلوا البترول من الجنوبين بكل سهوله لكن ربنا ضربها في رأسهم وهسه شافوا الحكومه أكتشفت الدهب وبكميات كبيره وخير دليل علي كده مشروع قرارهم ده والمره وعشان متأكدين انو الدهب في أماكن مافيها نزاعات ولا تمرد وحتي كمان مافي أمل لذلك عشان كده من دون خجل عايزين يطلعوا القرار ده عشان عارفين انو لو طلع الدهب ده ما حيكون ليهم فيه حاجه عشان القصه تمت مع روسيا والصين وهم عاملين فيها خجلانين ما قادرين يقولوا حنرفع منكم الحظر بس وقفوا التعامل مع روسيا والصين.

        الرد
      4. 4
        kimo

        إذا نحن السودانيين زاكرتنا خربه فالامريكان لن ينسو بسهوله استهدافنا لهم ..أمريكا روسيا دنا عزابها. ..للامريكان تسلحنا. ..أمريكا تحت جزمتي. .الخ..امريكا لن نرفع الحصار وعمر البشير رئيسا للسودان،، للأسف هذه هي الحقيقه ولن يجدي مع الأمريكان أي تطبيع في وجود البشير

        الرد
      5. 5
        عزالدين الاصلي

        امتعاض بالله دا موقف اطردوا العواليق امريكا لا تحترم الا من يحتقرها وهاكم كوبا وايران وكوريا كفاية انبطاح امريكا ضيعت وحرقت كل امال السودان في الحلم ببلد موحد وخالي من الحروب وخدعت السودان تلك الخدعة الكبيرة المسماة نيفاشا ولم نتعظ ولا زلنا نطلب ودها كفاية عبط

        الرد
      6. 6
        A.IDRISAN

        المشكلة من الامريكان اتكلموا على الذهب وعدم تصديره الحكومة ردها كان سلبي ومضحك وتحججت بان الذهب مورد لشراء الادوية وقطع الغيار وطبعا كله كلام مش في محله والذهب وغيره يصدر ولم يدخل ولا دولار واحد للمواطن
        والرد الصاح طرد السفير الامريكي واغلاق السفارة والحكومة مفروض تتقوى وتتحصن بحسن معاملتها للمواطن في الداخل وما يهمها الامريكان او غيرهم لانهم غير مصلحتهم ما بيهمهم شيء

        الرد
      7. 7
        شافوه عرفوه خلوه

        تجب على دولة السودان اقامة علاقاتها مع روسيا والصين وكل دول العالم بما فيها الكوريتين فى كافة المجالات وان تستغنى عن امريكا وازيالها الى الابد

        الرد
      8. 8
        hhh

        السياسه الامريكية معروفة للعالم كلو اذا بديت تنازل مع الضغض معناتا نجحة حتكون في الحاله دى علي طول (مزيد من التنزلات مزيد من الضغض)

        الرد
      9. 9
        ود حواء

        امريكا دولة موسسات.القرار مابيجي ارتجالي زي ما بقوم به البشير القرار هناك يخضع لمراكز ابحاث وبعدين هناك الكونجرس. بعدين الحقيقة الانتو لازم تعرفروها زي قال كيمو امريكا لن ترفع الحظر طال مازال البشير رئيسا يصول ويجول ويتحدي دي حقيقة بعدين السودان ليس مثل كوبا ،كوبا دويلة صغيرة تكاد تكون تحويلات مغتربيها تكفيهم ثم انها جزيرة استوائية تعتمد علي السياحة اللاتينية وصناعة السكر وليس لديه تمرد او نزاعات مسلحة او تمكين او فساد زي مانحن فيها فلاتعلقو انفسكم باوهام

        الرد
      10. 10
        Hafiz

        يا أخي الاستدعاء مفروض لابلاغة بطرده وإغلاق سفارته وكان الله يحب المحسنين.

        الرد
      11. 11
        واحد

        خرف. من. الجهتين.

        الرد
      12. 12
        الزبير

        اليوم الاول اسرائيل واليوم التاني امريكا . اطردوا السفير، وقفلوا سفارتهم ، ومحل السفاره في سوبا دي افتحوا ، محل توزيع غاز وخلصت القصه ..

        الرد
      13. 13
        ﺯﻋﻠﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻥ شديييييييييد

        ﺍﻟﺤﻞ ﺑﺴﻴﻄ و ﺳﺮﻳﻊ ﺟﺪﺍ ﺟﺪﺍ . . ﻟﻮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻋﺎﻭﺯﺓ ﺗﺮﺩ ﺷﺮﻓﻨﺎ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻚ . . و أﻧﺎ ﻋﻠﻘﺖ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻌﺎﺕ و ﻗﻠﺖ ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﻛﻠﺎﻡ ﻓﺎﺭﻍ . . و ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺯﻋﻠﻮا ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﺇﻣﺮﻳﻜﺎ ﻟﻦ ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﺇﻟﺎ ﺑﻤﻨﻂﻖ ﺍﻟﻘﻮﺓ . . ﺧﻂﻮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﺤﻞ ﻛﻞ ﺷﺊ . .
        ﻧﻮﻗﻒ ﺗﺼﺪﻳﺮ ﺍﻟﺼﻤﻎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ و ﻧﻌﻤﻞ ﺣﻆﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺪﻳﺮ ﺍﻟﺼﻤﻎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ . . و ﻧﻌﻤﻞ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻟﺮﻭﺳﻴﺎ ﺑﺘﺴﻮﻳﻖ ﺍﻟﺼﻤﻎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ و ﺍﻟﺬﻫﺐ . . . و ﻧﺸﻮﻑ ﺍﻟﻮﻫﻢ ﺍﻟﺄﻣﺮﻳﻜﺎن ﻫﻴﻌﻤﻠﻮ ﺷﻨﻮ. .
        ﻳﺎ ﺣﻜﻮﻣﺔ أﻋﻤﻠﻮﺍ ﺣﻆﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻤﻎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ . . ﺳﻠﻤﻮ ﺣﻠﻘﻮﻡ ﺍﻟﺼﻤﻎ ﻟﺮﻭﺳﻴﺎ و ﺧﻠﺎﺹ . .

        الرد
        1. 13.1
          3li

          بالضبط .. الحكومة مشكلتها الوحيدة انها انتهازية نفعية .. الموضوع جيب الروس قول ليهم الدهب بي جاي .. والصمغ العربي بي جاي .. والزراعة بي جاي .. جيبو سلاح .. ادونا ضمانات نتحرك بيها .. ونفس الكلام مع الصينيين .. خليهم يفتحوا كم مصنع ويبيعوا منتجاتهم في افريقيا والشرق الاوسط وانت بعد داك الداير تعملو اعملو .. لكن تنبرش من غير مقابل ما بنفع

          الرد
      14. 14
        ود بـَـرِّي

        لا تستطيعون وقف مكر الأمريكان إلا بطردهم وإغلاق سفارتهم ، دول ما ينفع معهم إلا االمواقف القوية والتعامل بالمثل ، Yستجداء وحوار وإستهجان لا يمنعهم من بغضهم وحصارهم للسودان، يا ناس ريحونا منهم إلى الأبد. والأرزاق بيد الله.

        الرد
      15. 15
        wadalbkri

        يجب طرد السفير الأمريكي من السودان حسبنا الله ونعم الوكيل عليه توكلنا وإليه المصير بيده الأمر كله وحدوه وتوكلوا عليه

        الرد
      16. 16
        حدباي

        كل التعليقات موفقة اتمني الحكومة تعمل بيها ..

        الرد
      17. 17
        samia

        يتم الاتفاق مع الصين والروس واليابان والبرازيل وماليزيا بفتح سوق حر في السودان في عدد من صناعتهم وكمان الزراعة مع الاتفاق معهم في تصدير الذهب والصبغ العربي والاستثمار الزراعي. ويتم اغلاق السفارة الامريكية يعني حنموت من الجوع!الامريكان لا عهد لهم ولا كلمة ولا زمة ومن اصدق من الله حديثا. وموضوع البشير يمشي امريكا شيلواها من ذهنكم نهائي حيث لا ينفع الندم اذا وقع. لانهم يريدون تسليم البشير وهذه فرصة يبحثون عنها! رجاء لا تسليمهم رئيسنا ولا تسلمونا ليهم يكفيكم ويكفينا شرهم. (يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين) اوزنوا دفة المركب حتى لا نغرق.والسلام.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *