زواج سوداناس

صحيفو (التيار) يعتزمون الدخول في إضراب عن الطعام بعد أسبوعين



شارك الموضوع :

نفذ العشرات من الصحفيين أمس وقفة تضامنية بصحيفة التيار احتجاجاً على استمرار تعليقها من قبل السلطات، شارك فيها عدد من رؤساء التحرير وقيادات سياسية ورموز مجتمع مدني، وفي الأثناء قرر صحافيو “التيار”، بدء إضراب عن الطعام ابتداءً من أول مارس المقبل، احتجاجاً على التعليق دون الدفع بأي مبررات، فيما سرد ورئيس تحرير التيار عثمان ميرغني العراقيل التي ظلت توضع أمام مسيرة صحيفته، بدءاً بتعليقها لعامين، ومصادرة أعدادها، مروراً بالاعتداء على مقرها في رابعة النهار، مبدياً أسفه لتماطل الحكومة في الرد على المحكمة الدستورية التي طلبت توضيح أسباب الإغلاق، وقال إن السلطات ردت على المحكمة بعد مرور 65 يوماً من قرار التعليق، مطالبة بإعطائها مهلة للرد، وعدّ ذلك ليس سوى مزيداً من التسويف ومحاولة لكسب الوقت، مؤكداً أن السلطات الرسمية لا تملك أي مبرر لإيقاف صحيفته. ورأى أن القضية ليست في تعليق “التيار” وإنما أزمة تطال كل السودان، وأن إيقاف الصحيفة ما هو إلا عرض لمرض ظهرت آثاره من خلال إيقاف الصحيفة، وأضاف أن حل مشكلة السودان في أيدي الصحفيين لاستعادة الكرامة.
من جهته، رفض رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين الصادق الرزيقي القمع الذي تتعرض له الصحف لا سيما (التيار) وقال: “عندما تقمع الصحافة ويوضع عليها ميسم السلطة يراد منها صحافة خانعة”. وأعلن الرزيقي تضامن الاتحاد مع الصحيفة قائلاً: “بهذا التضامن نعني أننا أقوى من سيف السلطان”، قبل أن يطالب بتوحيد الصف وتابع: “يجب أن نقاتل معاً أو نموت معاً ومهما كان التسلط يجب أن نكون كما نحن”. وقال إن صحيفة (التيار) ستعاود الصدور خلال الأيام القليلة القادمة معتبراً الوقفة التضامنية صافرة البداية لعودة الصحيفة التي لم نجد مبرراً واحداً لإيقافها وتابع: “عندما تتحرر التيار سترفع كل القيود”، مطالباً الصحفيين بتطوير أساليب المناهضة.
وحظيت الوقفة التضامنية مع الصحيفة الموقوفة بمساندة عدد من رؤساء التحرير وقادة الأحزاب السياسية تقدمهم رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، ونائبه رئيس حزب الأمة مريم الصادق المهدي، والمسؤول السياسي بحركة الإصلاح الآن أسامة توفيق، ورئيسة الحزب اللبرالي ميادة سوار الدهب، والأمين العام للحزب الوحدوي الناصري ساطع أحمد الحاج.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        مريم

        بصراحة أنا حابة اعمل رجيم ف ياريت تخبرونا بمواعيد الإضراب عشان اتشجع وأبدى معاكم ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *