زواج سوداناس

لجنة الصحة بالبرلمان تكشف عن ارتفاع الإصابة بالسرطان بالجزيرة ومناطق النفط والذهب



شارك الموضوع :

كشف رئيس لجنة الصحة بالإنابة بالبرلمان صالح جمعة عن ارتفاع الإصابة بمرض السرطان بولاية الجزيرة ومناطق إنتاج النفط والتنقيب عن الذهب، فيما شكلت سرطانات الأطفال النسبة الأكبر، في وقت دفع نشطاء في حماية البيئة بشكوى رسمية للبرلمان، تندد بالتلوث البيئي بالمناطق الجنوبية لولاية غرب كردفان الغنية بالبترول، وتطالب بالوقوف على أضراره.
وأبدى جمعة في تصريحات صحفية أمس، قلقه حيال ارتفاع الإصابة بمرض السرطان خاصة في ولاية الجزيرة التي سجلت أعلى معدلات الإصابة، وأشار الى أن الدراسات أكدت إمكانية تعرض أي مواطن مقيم حول مناطق إنتاج النفط للإصابة بالسرطان.
وقال جمعة إن اللجنة ستقوم بزيارات ميدانية لمناطق التنقيب عن الذهب بولاية نهر النيل والشمالية، ومناطق إنتاج البترول بغرب كردفان، وحث الحكومة على إنشاء قرى نموذجية للسكان الموجودين في تلك المناطق، وتوفير الخدمات الضرورية لهم، واعتبر أن مرض السرطان في السودان يحتاج إلى دراسة عن أسباب الإصابة، وتساءل: (إذا كانت الإصابة في مناطق الذهب والبترول، فلماذا تأثرت المناطق الأخرى البعيدة عنها؟).
وأشار رئيس اللجنة بالإنابة الى تسلم اللجنة شكوى من نشطاء في حماية البيئة، تندد بالتلوث البيئي بالمناطق الجنوبية لولاية غرب كردفان الغنية بالبترول، وأبان أن اللجنة وجهت النشطاء باللجوء الى وزارات النفط والصحة باعتبارها الجهات ذات الصلة بالقضية.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *